السعودية اليوم
اخبار محلية سعودية ومنوعات اخبارية محدثة من حول العالم

اللجنة الدائمة للإفتاء تحرّم اكتتاب الأهلي وتعدّه ربا وتعاوناً على الإثم

11q1

أفتت اللجنة الدائمة بهيئة كبار العلماء بتحريم اكتتاب البنك الأهلي، انطلاقا من تحريم الاكتتاب والمساهمة في البنوك التي تتعامل بالربا بيعا وشراء واستثمار.
وبحسب موقع عين اليوم جاءت الفتوى ردا على مستفتٍ يدعى فهد القاضي سأل اللجنة: “عزم البنك الأهلي على طرح أسهمه للاكتتاب العام، وحيث إن هذا البنك من البنوك التي تتعامل بالربا الصريح، ولما في هذا الأمر من خطورة بالغة حيث إن كثيرًا من الناس يتحين موعد بدء الاكتتاب ليشتري من تلك الأسهم لما يتوقعونه من عائد مغرٍ فلعلكم بارك الله فيكم ووفقكم لكل خير تصدرون بياناً بحرمة المساهمة في البنك الأهلي، فهذه كما لا يغيب على شريف علمكم وظيفة العلماء، أعني تحذير الناس من فتنة الدنيا وذودهم عن الولوغ في الربا الذي أوعد الله عليه ما لم يوعد على غيره من المحرمات، أفتونا مأجورين”.
وجاء رد اللجنة بعد دراسة الاستفتاء كالتالي: “تحريم الاكتتاب والمساهمة في البنوك والشركات والمؤسسات التي تتعامل بالربا بيعًا وشراءً واستثمارًا للأدلة الواردة في تحريم الربا وفي تحريم التعاون على الإثم والعدوان في كتاب الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ولإجماع الأمة على تحريم الربا”.
ووقع على الفتوى رئيس اللجنة المفتي العام عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، والأعضاء أحمد بن علي المباركي، وعبدالله بن خنين، وعبدالله بن محمد المطلق، وصالح الفوزان.
ومن المقرر أن يبدأ الاكتتاب الذي يعد الأضخم في الأسواق العربية والخليجية، الأحد المقبل.

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا
تعليقات