فيديو: مخترع سعودي يعالج مشاكل المكيفات الصحراوية

341062

نجح المخترع السعودي صالح بن يوسف الغضية، بعد 15 عاماً من التجارب والتطوير التي قام بها، في الوصول إلى ابتكار تطوير جديد للمكيف الصحراوي، يقضي على جميع مشاكله، ويساعد في توفير استهلاك 70 % من الماء، ويجعله اقتصادياً في الكهرباء.
كما قام بتصميم مكيف صحراوي خاص، يساعد في القضاء على مشاكل أكثر من 200 ألف مكيف في مشاعر منى.
وأوضح المخترع الغضية في مقطع فيديو قام من خلاله بشرح ابتكاره الجديد (المكيف الصحراوي المطور) أن المكيف الصحراوي نعمة من نعم الله، لا يعرف قدرها سوى من يعيش في المناطق الحارة، كما أنه مع كل بداية فصل صيف وموسم للحج لنا مشاكل مع المكيف الصحراوي لا تنتهي، ولاسيماً أخطاره الكهربائية والميكانيكية.
وأضاف بأنه “بالرغم من الطفرة الهائلة التي تعيشها السعودية لم يتم تطويره؛ لذا بعد تجارب طويلة وتطوير قمت به خلال 15 سنة أعانني الله سبحانه وتعالى على حل جميع مشاكل المكيف الصحراوي نهائياً، وتم تسجيل ذلك دولياً، وكذلك في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.
وأضاف الغيضة وفقا لموقع سبق  بأن ابتكاره يتمتع بمميزات عديدة، منها أنه مغلق من جميع الجوانب لمنع تسريب وإهدار المياه، مع عازل حراري، يقوم بمنع أشعة الشمس من الدخول، كما أن المكيف لا يحتوي على قش وأملاح، وكذلك لا يوجد به “سيور” و”رمانات” أو “جلب”، كما تم فصل وإبعاد الأجهزة الكهربائية والميكانيكية عن الماء نهائياً.
ولفت صالح الغضية إلى أن مميزات الابتكار لم تقف عند هذا الحد، بل يقوم بفلترة الهواء الجاف قبل دخوله إلى غرفة التبريد، كما يقوم بتبريد الماء قبل دخوله إلى جهاز التبريد، وهو آمن من الحرائق والصعقات الكهربائية، وفي حال انقطع الماء عنه يعمل المكيف دون إشعار المستخدم بانخفاض درجة البرودة لمدة 30 – 45 دقيقة.
وأشار مطور المكيف إلى أن المكيف صحي، ولا تتكون فيه الطحالب والبكتيريا، كما يقوم بتعطير المنزل، وفي حال وجود خلل فني أو انقطاع الماء يفصل الكهرباء عنه خلال مدة 30 – 45 دقيقة، كما أنه سهل الصيانة، ومزود بحساسات لقراءة درجة البرودة ونسبة الرطوبة.
وحول المكيفات الصحراوية التي تستخدم في مشاعر منى أثناء موسم الحج قال المخترع الغضية: نظراً إلى أن الدولة تعمل على راحة الحجيج كل عام، قمتُ بإعداد نموذج خاص بمشاعر منى، يقضي ويمنع دخول الروائح الكريهة وعوادم السيارات، ويقوم بتعطير المكان.. وتوجد أحجام مختلفة، منها كبيرة، ومنها متوسطة، كما توجد أحجام للمساحات الضيقة، كما بالإمكان وضعه في الغرفة أو في البدروم، أو يتم دفنه تحت الأرض.
وسبق أن استعرض المخترع السعودي صالح بن يوسف الغضية خلال مشاركته في مهرجان الجنادرية الماضي أكثر من 60 اختراعًا في معرضه الذي وفرته له قرية القصيم التراثية، تحل بعضًا من الاحتياجات العائلية والضرورات اليومية، وتحل بعضًا من الأزمات الطارئة، وتطور بعض الاستخدامات اليومية؛ لتجعلها متعددة الاستخدامات، مؤكداً أن الأعمال والاختراعات كلها سجلت النجاح عن طريق شكل مصغر عن هذا الاختراع.
يُذكر أن المخترع حاصل على براءتي اختراع وشهادات دولية عدة. وداخلية.

للاشتراك بواتساب مزمز، ارسل كلمة اشتراك إلى الرقم:
00966544160917
للإشتراك بقناة مزمز على تيليقرام اضغط هنـا