صور: سيارة بورش بتصميم عربي تُثير إعجاب زوار مونديال باريس للسيارات

bwrsh

لاقت أول مشاركة عربية في مونديال “باريس للسيارات 2014″، اهتمامًا كبيرًا من قبل الزوار، وهي سيارة موديل “بورش” فئة “كاريرا” من تصميم الفنانة السعودية التشكيلية شاليمار شربتلي.
واستخدمت “شربتلي” في تصميم رسومات السيارة عناصر تشكيلية متميزة عبر عنها بألوان الدوكو الخاصة بالسيارة، وهو ما أثار إعجاب رواد المعرض والمشاركين من مختلف دول العالم، الذين حرصوا على التقاط الصور مع السيارة اللافتة، وذلك أثناء أيام المعرض الذي يعتبر واحدًا من أهم ثلاثة معارض سنوية للسيارات في العالم.
ويبلغ سعر سيارة “بورش كاريرا” الأصلي حوالي 200 ألف يورو، إلا أن سعرها قد تضاعف إلى أكثر من مليون يورو بناء على عروض الشراء التي تلقتها الفنانة التشكيلية شاليمار شربتلي، فيما عمدت شركة “بورش” للتعاقد مع الفنانة شاليمار، بعد تحديد الأسبوع المقبل لعقد أول لقاء معها، ولتكون أول مصممه عربية ترسم سيارات شركة “بورش” في المونديالات العالمية للسيارات، بعد اهتمام الإعلام الفرنسي بإبداعها، وتسليط الضوء عليها، ولتضع بصمة عربية جديدة في المهرجان العالمي.
وشارك فرحة شربتلي في المهرجان زوجها المخرج السينمائي خالد يوسف، إلى جانب حرص العديد من القنوات الأوروبية على إجراء لقاءات معها، وتلقيها عروضًا عدة من الزائرين لبيع السيارة، أو تأجيرها لتظهر في فيلم سينمائي، بحسب صحيفة “الوطن” المصرية.
ويُعد مونديال فرنسا أحد أهم معارض السيارات على مستوى العالم، والذي لاقى رواجًا كبيرًا في باريس، حيث زاره ما يقرب من 12 مليون زائر، وذلك بعدما افتتحه الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، فيما تصدرت صورة شاليمار أغلفة مجلات السيارات، وقامت إدارة المعرض بوضع اسم شاليمار ضمن أبرز المشاركين في المونديال لهذا العام.
وشاليمار شربتلي هي فنانة سعودية ولدت عام 1971م، وكانت أول مرة ترسم فيها حينما كان عمرها 3 أعوام، وحصلت على شهادة البكالوريوس في علم النفس في جامعة الملك عبد العزيز، وأكملت دراستها لاحقًا، وحصلت على درجة الماجستير في العلوم الجنائية من الجامعة اللبنانية ببيروت، وكانت شاليمار هي أول امرأة تكلفها الحكومة السعودية بإنجاز جداريات فنية في الطرق الشهيرة بجدة، ولا تزال الرسومات موجودة حتى اليوم، في طريق الأمير فيصل بن فهد في جدة بطول 4 أمتار (أنجزت عام 2005م)، وأخرى على كورنيش جدة مقابل قصر الضيافة بارتفاع 18 مترا (عام 2008م).
وكان أول معرض أقيم لها في القاهرة عام 1986 وهو المعرض الذي حظي بإشادات من العديد من الكتاب والفنانين أمثال فاروق جويدة، وصلاح طاهر، ولويس جريس، كما أقامت العديد من المعارض العالمية في عدد من العواصم الأوروبية مثل باريس وإسبانيا، وكُرمت دوليًّا في عدد من المناسبات، منها حصولها على جائزة هنري ماتيس العالمية في مسابقة شارك فيها أكثر من 500 فنان تشكيلي من 36 دولة، كما عقدت معرضا فنيا مشتركا مع الفنان العالمي خوان راميرز والذي يعتبر الوريث الشرعي لسلفادور دالي، وكان الرسم بريشة دالي نفسه، واحتل المعرض الذي أقيم عام 2006م في باريس اهتماما واسعا في الأوساط الفنية العالمية وتصدرت صور شاليمار أغلفة المجلات الفنية حينها. هذه الإنجازات جعلت شاليمار في صدارة الفنانين التشكيليين العرب اليوم، وشاليمار متزوجة منذ أكثر من 3 أعوام من المخرج المصري المعروف خالد يوسف، ولديها طفلة واحدة.

bwrsh-6

bwrsh-5

bwrsh-4

bwrsh-3_0

bwrsh-1

bwrsh-2

bwrsh_6

bwrsh_9

bwrsh_7

bwrsh_8_0  bwrsh_4

bwrsh_3

bwrsh_1

bwrsh_5

للاشتراك بواتساب مزمز، ارسل كلمة اشتراك إلى الرقم:
00966544160917
للإشتراك بقناة مزمز على تيليقرام اضغط هنـا