فيديو: سعود المطير يحذر من خطورة انخفاض أسعار البترول على اقتصاد المملكة

7

حذّر أستاذ الاقتصاد، الدكتور سعود المطير، من خطورة استمرار انخفاض أسعار البترول عالمياً، بعد أن وصل إلى أدنى مستوى له منذ عام 2012م.
وقال في حلقة من برنامج “يا هلا” على فضائية “خليجية”، مساء الاثنين: “إذا استمر وضع أسعار البترول مبهماً وغامضاً، فقد تضطر الدولة لحزمة من القرارات، وتصرف النظر عن أشياء، مثل رفع الرواتب”.
وأكد أن: “الثمن البخس الذي يصل به الوقود للمواطن، يجعل هناك إسرافاً في الاستخدام وإهداراً للموارد”، مشيراً إلى أن استمرار عدم الاستقرار بالمنطقة سيضطر المملكة للإنفاق العسكري الضخم، وهو ما سيقضي على فوائضنا المالية لنعاني وقتها من انخفاض سعر النفط، على حد تعبيره.
وتابع “المطير” قائلاً: “إننا لا نتذكر أهمية تنويع مصادر الدخل إلا عندما ينخفض سعر البترول، وفور تحسن السعر ننسى الموضوع تماماً.. لا نزال نمشى بخطى ضعيفة جدّاً في طريق تنويع مصادر الدخل السعودي؛ كي لا يظل معتمداً على البترول بشكل أساسي”.
وشدد الأكاديمي على أن الاستثمار في العنصر البشري، هو العنصر الأول للتنمية، مشيراً إلى أن مخرجات التعليم يجب أن تتسم بالجودة الحقيقية.
من جانبه، رأى الكاتب الاقتصادي، عبدالرحمن السلطان، أن هناك إيجابيات مصاحبة لانخفاض السعر، مؤكداً أنه لا توجد مخاوف حقيقية من انخفاض السعر العالمي للنفط على اقتصاد المملكة.

للاشتراك بواتساب مزمز، ارسل كلمة اشتراك إلى الرقم:
00966544160917
للإشتراك بقناة مزمز على تيليقرام اضغط هنـا