فلكية جدة: خسوف كلي للقمر غير مرئي بالمملكة.. بعد غد

339722

قالت الجمعية الفلكية بجدة إن الكرة الأرضية تشهد بعد غد الأربعاء الثامن من أكتوبر ثاني خسوف كلي للقمر؛ إذ يتحول إلى جرم سماوي أحمر معتم في ظاهرة تستغرق ثلاث ساعات و19 دقيقة. وبيّن رئيس الجمعية المهندس ماجد أبوزاهرة أن خسوف الأربعاء هو الأخير خلال العام 2014، ولن يكون مشاهَداً في سماء السعودية أو المنطقة العربية نظراً لحدوثه نهاراً حسب التوقيت المحلي. وأضاف: وسوف تكون أفضل المواقع لرصد خسوف القمر الكلي في شمال وجنوب أمريكا والمحيط الهادئ ونيوزيلندا وأستراليا وشرق آسيا. وذكر أنه بالنسبة للقاطنين في الأمريكتين وهاواي سوف يحدث الخسوف قبل شروق الشمس، وفي النصف الشرقي من الكرة الأرضية الخسوف الكلي يحدث بعد غروب الشمس.

وتابع “أبوزاهرة”: سوف يشاهَد الخسوف في شكله الجزئي قبل شروق الشمس من أقصى الجزء الشرقي من أمريكا، وبعد غروب الشمس من غرب آسيا في شرق الهند، نيبال وغرب الصين. وأوضح: سوف يبدأ الخسوف على مستوى الكرة الأرضية في التوقيت نفسه، لكن مع اختلاف المناطق الزمنية؛ إذ سيدخل القمر لمنطقة ظل الأرض، ويبدأ الخسوف الجزئي عند الساعة 12:15 ظهراً بتوقيت مكة، وبعد ساعة وعشر دقائق يكون القمر واقعاً بالكامل في ظل الأرض، ويبدأ الخسوف الكلي الساعة 1:25 بعد الظهر. وأردف: يصل القمر إلى مرحلة البدر المكتمل عند الساعة 1:51 بعد الظهر بتوقيت مكة. وعند ذلك الوقت، ونظراً لأن القمر في حالة خسوف، سيكون القمر غارقاً كلياً في منطقة ظل الأرض، وبعد ثلاث دقائق يصبح الخسوف الكلي في ذروته العظمى الساعة 1:55 بعد الظهر. ويتوقع أن يكون لون القمر في مرحلة الخسوف الكلي أحمر برتقالياً، يشبه ما حدث في شهر إبريل الماضي.

وأكمل: إضافة إلى إمكانية رؤية اللون الأخضر المزرق كحافة رقيقة حول الضوء الأحمر. ومصدر ذلك اللون طبقة الأوزون، وذلك عند الدقائق الأولى والأخيرة من مرحلة الخسوف الكلي. ويفضل استخدام المنظار الثنائي العينية أو تلسكوب صغير. وقال “أبوزاهرة”: وسينتهي الخسوف الكلي الساعة 2:24 بعد الظهر، وبعد ذلك بساعة وعشر دقائق ينتهي الخسوف الجزئي 3:34 عصراً، ويخرج القمر من منطقة ظل الأرض.

وقال إنه في سماء السعودية والمنطقة العربية سوف يشرق القمر بعد انتهاء الخسوف، وسوف يشاهد القمر بعد غروب الشمس، وسوف يسطع طوال الليل، ويغرب مع شروق شمس اليوم التالي. ويعد هذا الخسوف القمري هو الثاني ضمن “السلسلة الرباعية” التي تتكون من أربعة خسوفات قمرية كلية متعاقبة، لا يحدث بينها خسوف جزئي، ويفصل بين كل واحد منها ستة أشهر “ستة أقمار بدر”. وهذه السلسلة بدأت في 15 إبريل 2014 وستنتهي في 28 سبتمبر 2015. جدير بالذكر أنه خلال القرن الحادي والعشرين الذي نعيش فيه هناك 18 سلسلة، آخرها حدث في ” 2003 – 2004″، والحالية ” 2014 – 2015″، وبعد ذلك ستتكرر من جديد في “2032 – 2033”.