المعلمون الأقل عملا في السعودية.. والأغذية الأكثر بـ 13 ساعة يوميا

544545

بلغ متوسط ساعات العمل الأسبوعية في السعودية 46.5 ساعة، بمتوسط يقارب 9.5 ساعة يومياً في حال كان عدد أيام العمل خمسة أيام، ونحو ثماني ساعات في حال كان عدد أيام العمل الأسبوعية ستة أيام، ليبلغ إجمالي ساعات العمل بنهاية النصف الأول من العام الجاري10.9 مليون ساعة.
ووفقا لصحيفة “الاقتصادية”، جاء نشاط التعليم أقل الأنشطة من حيث متوسط عدد ساعات العمل بنحو 35 ساعة أسبوعياً، وسبع ساعات يومياً في حال كانت أيام العمل خمسة أيام أسبوعياً، ونحو ست ساعات في حال كانت ستة أيام. .
وعلى الجانب الآخر، تصدر نشاط “الإقامة والخدمات الغذائية” 21 نشاطا في السعودية من حيث متوسط عدد ساعات العمل بـ 63 ساعة أسبوعياً، و13 ساعة يومياً في حال كان عدد ساعات العمل خمسة أيام أسبوعياً، و11 ساعة في حال كانت ستة أيام.
تلاه نشاطا “الأسر المعيشية التي تستخدم أفرادا للعمل المنزلي أو الأسر المعيشية التي تنتج سلع وخدمات غير مميزة لاستعمالها الخاص” و”تجارة الجملة والتجزئة وإصلاح المركبات ذات المحركات والدراجات النارية”.
وبلغ متوسط ساعات العمل الأسبوعية للذكور نحو 47 ساعة أسبوعياً، بمتوسط ساعات عمل يومية 9.4 ساعة في حال كانت عدد أيام العمل خمسة أيام، و7.8 ساعة في حال كان عدد أيام العمل ستة أيام.
جاء نشاط “الإدارة العامة والدفاع والضمان الاجتماعي الإجباري” ثاني أقل الأنشطة من حيث متوسط عدد ساعات العمل بعد نشاط “التعليم” بمتوسط ساعات عمل أسبوعية، 39.6 ساعة، ونحو ثماني ساعات يوميا في حال كان عدد أيام العمل الأسبوعية خمسة أيام، ونحو سبع ساعات يوميا في حال كان عدد أيام العمل الأسبوعية ستة أياما.
ثالثاً حل نشاط “المنظمات والهيئات الدولية، بمتوسط عدد ساعات العمل بعد نشاط “التعليم” بمتوسط ساعات عمل أسبوعية، 40.2 ساعة، ونحو ثماني ساعات يوميا في حال كان عدد أيام العمل الأسبوعية خمسة أيام، ونحو سبع ساعات يوميا في حال كان عدد أيام العمل الأسبوعية ستة أيام، بينما جاءت المصارف وشركات التأمين “الأنشطة المالية وأنشطة التأمين” رابع القطاعات من حيث أقل متوسط لعدد ساعات العمل، بمتوسط ساعات عمل أسبوعية 41 ساعة، ونحو ثماني ساعات يوميا في حال كان عدد أيام العمل الأسبوعية خمسة أيام، ونحو سبع ساعات يوميا في حال كان عدد أيام العمل الأسبوعية ستة أيام.
وتلا نشاط “الإقامة والخدمات الغذائية” من حيث الأعلى في متوسط عدد ساعات العمل، نشاط “الأسر المعيشية التي تستخدم أفرادا للعمل المنزلي أو الأسر المعيشية التي تنتج سلع وخدمات غير مميزة لاستعمالها الخاص” بمتوسط ساعات عمل أسبوعية، 61.9 ساعة، ونحو 12 ساعة يوميا في حال كان عدد أيام العمل الأسبوعية خمسة أيام، ونحو عشر ساعات يوميا في حال كان عدد أيام العمل الأسبوعية ستة أيام .
ثم نشاط “تجارة الجملة والتجزئة وإصلاح المركبات ذات المحركات والدراجات النارية” بمتوسط ساعات عمل أسبوعية، 56 ساعة، ونحو 11 ساعة يوميا في حال كان عدد أيام العمل الأسبوعية خمسة أيام، ونحو تسع ساعات يوميا في حال كان عدد أيام العمل الأسبوعية ستة أيام.