التجارة تتجاوب مع مواطن تضرر من عسل خلطة العرسان وتغلق المحل

ltjr_10

​استجابت وزارة التجارة والصناعة سريعًا لبلاغ تقدم به مواطن أصيب بأعراض مرضية وصداع وعدم التركيز في النظر بعد تناوله عسل اشتراه من أحد المحال التجارية بمسمى “خلطة العرسان”.
ووقفت الفرق الرقابية على المحل، وسحبت عينات منها وأرسلتها للمختبرات والتي اتضح فيما بعد احتواؤها على مواد طبية محظورة “منشطات” لا يمكن استخدامها إلا تحت إشراف الطبيب وتشكل خطورة على المستهلكين، قبل أن تغلق المحل، وتتلف جميع الكميات، وتم استدعاء مالك المحل لتطبيق الإجراءات النظامية.
وكانت الفرق الرقابية وفقا لموقع عاجل طلبت من العامل في المحل التعرف على مكونات عسل “خلطة العرسان” للتحقق منها حيث اتضح أنها تحتوي على: غذاء ملكات النحل، وطلع النخيل، وجنسنج بودرة، وحبوب لقاح، مع عسل سدر جبلي.
فيما تم العثور على كرتون فارغ للعسل الملكي (ماليزي) أثناء التفتيش في المحل والمحظور استخدامه حسب التعميم الصادر من الجهات المعنية لاحتوائه على مادة دوائية لا يتم استخدامها إلا بموجب وصفة طبية من قبل الطبيب وتحت إشرافه.
وبناء على ذلك، تم إرسال العينات لهيئة الغذاء والدواء للتأكد من عدم مخالفتها للمواصفات والمقاييس المعتمدة، أو وجود مادة دوائية محظورة، وبعد ورود النتائج اتضح عدم مطابقة جميع الأصناف المرسلة للمواصفات والمقاييس المعتمدة، كما تبين أن عينة طلع النخيل مغشوشة بمادة دوائية ( تستخدم كمنشط) ولا تستخدم إلا تحت اشراف طبي خصوصًا لمرضى القلب.