تراجع العمل عن تأنيث الصالونات وفرض عقوبات صارمة للقضاء على التوظيف الوهمي للسعوديات

1222333

تراجعت وزارة العمل عن تأنيث محلات تجهيز الصالونات ومستلزمات الخياطة، بعد اعتراضات وملاحظات من قبل أصحاب الأعمال اعتبرتها الوزارة منطقية، حيث كان من المقرر أن تشملها المرحلة الثالثة من التأنيث والتي ستطبق مطلع العام المقبل.
وكيل وزارة العمل المساعد للبرامج الخاصة الدكتور فهد التخيفي أكد أن التراجع جاء بعد أن طرحت الوزارة مقترح تأنيثها على موقعها الالكتروني عبر بوابة «معا» وجاءت ردود الأفعال المطالبة بعدم تأنيثها منطقية مما دفع الوزارة إلى استثنائها من القائمة النهائية لمرحلة التأنيث الثالثة والتي تستهدف تنظيم عمل المرأة في محلات بيع العطور النسائية، الجلابيات، الأحذية والحقائب، الجوارب النسائية، الملابس النسائية الجاهزة، الأقمشة النسائية، مستلزمات رعاية الأمومة، وذلك استكمالا للمرحلتين الأولى والثانية اللتين شملتا محلات بيع الملابس النسائية الداخلية، أدوات التجميل، محلات بيع فساتين السهرة والعرائس، العباءات النسائية والاكسسوارات.
وكشفت وزارة العمل وفقا لصحيفة مكة عن عقوبات صارمة للقضاء على التوظيف الوهمي للفتيات السعوديات خلال المرحلة الثالثة لتأنيث محلات بيع المستلزمات النسائية التي ستبدأ في الأول من محرم 1436 المقبل.
وأكدت الوزارة أنه سيتم حرمان أي عاملة سعودية تتعاون مع المنشأة والكيانات التابعة لها بالتسجيل في وظيفة وهمية من دعم صندوق تنمية الموارد البشرية مدة لا تقل عن ثلاث سنوات للمخالفة الأولى وخمس سنوات للثانية.
وسيطبق بحق المنشأة التي تشغل وافدات غرامة مالية لا تقل عن ثلاثة آلاف ريال ولا تزيد عن 10 آلاف لكل عاملة قبل التدرج في العقوبات التي تصل إلى الحرمان من الاستقدام وتجديد الإقامة ونقل الخدمات.