اعلان

صور: بدء العمل في محطة قصر الحكم بالرياض ضمن مشروع النقل العام

Advertisement

5

شاهد صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، رئيس اللجنة المشرفة على تنفيذ (مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام – القطار والحافلات)، اليوم عرضاً مرئياً مفصلاً تناول مختلف الأنشطة الجاري تنفيذها حالياً في عدد من المواقع، التي يبلغ عددها 20 موقعاً تتوزع في مختلف أرجاء المدينة، ومن أبرزها أعمال إنشاء محطة العليا، ومحطة قصر الحكم، ومحطة الصالة الخامسة بمطار الملك خالد الدولي، ومركز المبيت والصيانة الغربي بالقرب من طريق جدة السريع، ومبنى مركز التحكم والتشغيل بجوار جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن.

وأشار المهندس إبراهيم بن محمد السلطان عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض رئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة، إلى انطلاق أعمال التنفيذ في موقع محطة قصر الحكم، حيث يشهد الموقع حالياً استكمال إزالة المنشآت القائمة في الموقع والكشف عن الخدمات والبدء في أعمال الحفر. وقد جرى تصمم المحطة، لتكون علامة بارزة لنهضة مدينة الرياض، وتقام على مساحة قدرها 47.646 متر مربع، وتتألف من سبعة أدوار بعمق 33م، وتضم واحة خضراء في الجزء السفلي من المحطة، فيما يقام في ساحتها الخارجية مسجداً وساحة تتوزع فيها أشجار النخيل، إضافة إلى مواقف للسيارات بسعة 550 موقفاً.

وفي سياق متصل، تجري اختبارات الجودة لآلة حفر الأنفاق العميقة للمسار الثالث التي اكتمل تصنيعها ويجري وضع اللمسات الأخيرة عليها في مصنع الشركة المصنعّة بفرنسا، تمهيداً لشحنها إلى الرياض خلال فترة وجيزة بمشيئة الله، وقد قام فريق من الهيئة بزيارة المصنع في فرنسا واطلع على الاختبارات التي تخضع لها الآلة.

كما تتواصل أعمال تصنيع نموذج عربة القطار للمسارين الأول والثاني في مصنع شركة سيمنس بألمانيا، ونموذج القطار الذي يجري تصنيعه للمسار الثالث في مصنع شركة بومبارديه في ألمانيا، ومن المتوقع اكتمال تصنيع هذه النماذج قريباً بمشيئة الله، وقد اطلع فريق من الهيئة على أعمال التصنيع خلال زيارتين فام بها الفريق للمصنعين. وفي جانب مشروع شبكة الحافلات، يجري العمل حالياً على تنفيذ مشروع تعديلات الطرق لإنشاء مسارات “شبكة الحافلات ذات المسار المخصص” في (المرحلة الأولى) التي تغطي جنوب المدينة، حيث جرى ضمن أعمال تنفيذ المشروع على طريق ديراب، إزالة الأرصفة القائمة، والبدء في تنفيذ الأرصفة الخاصة بمسار الحافلات.

1 2 3 6 7 8 10