تركيا : لن نشارك في التحالف الدولي لضرب داعش

f02c00bb12c3d63e21de8c341b5730aa

اكد مصدر حكومي تركي الخميس ان تركيا لن تشارك في العمليات المسلحة في اطار التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم “الدولة الاسلامية” المتطرف في العراق وسوريا المجاورتين. وقال المصدر طالبا عدم الكشف عن اسمه ان “تركيا لن تشارك في اي عملية عسكرية وستركز كليا على العمليات الانسانية”. لكن المسؤول اكد ان تركيا قد تسمح للتحالف باستخدام قاعدة انجرليك في جنوب البلاد لأغراض لوجستية.

وتعرضت انقرة لانتقادات من قبل حلفائها الغربيين لانها زودت المقاتلين المتطرفين، بمن فيهم “داعش” اسلحة ومعدات في المدن القريبة من الحدود مع سوريا. ولكن تركيا التي نفت على الدوام ذلك، كانت تامل في تسريع سقوط نظام الرئيس بشار الاسد. والتقى الرئيس الاميركي باراك اوباما الرئيس رجب طيب اردوغان خلال قمة الحلف الاطلسي لبحث مساهمة تركيا في محاربة التطرف الاسلامي.

وتخشى تركيا على مصير 46 تركيا يحتجزهم التنظيم المتطرف منذ حزيران/يونيو في الموصل، شمال العراق. ويبحث وزير الخارجية الاميركي جون كيري الجمعة مع المسؤولين الاتراك في انقرة التعاون الاقليمي في مواجهة التطرف، كما اكد مسؤول تركي، في حين لم يتم تأكيد هذه الزيارة من مصدر اميركي بعد.