10 دول عربية تتعهد مع واشنطن بالعمل معا على محاربة تنظيم داعش

c7752a40-d356-453e-8c95-d469339320a2

اكدت السعودية والولايات المتحدة ودول الخليج مع مصر ولبنان والاردن والعراق الخميس التزامها العمل معا على محاربة تنظيم الدولة الاسلامية “داعش”، وذلك في ختام اجتماع اقليمي عقد في جدة بحضور وزير الخارجية الأمريكي جون كيري. واكدت الدول العشر مع الولايات المتحدة انها “تتشارك الالتزام بالوقوف متحدة ضد الخطر الذي يمثله الارهاب على المنطقة والعالم بما في ذلك ما يعرف بتنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام”. ولم تشارك تركيا في البيان بالرغم من مشاركتها في الاجتماع.

وقال وزير الخارجية السعودي أن الجيش الحر له مراكز تدريب في جميع الدول المجاورة ولم يكن هناك أي شكوى بهذا الخصوص وذلك ردا على سؤال صحافي حول رفض تركيا السماح بوجود مراكز تدريب للمعارضة السورية. وقال الفيصل في مؤتمر صحفي في جدة بحسب الفرنسية ان اجتماع اليوم يتزامن مع الخطر الذي يشكله داعش وان خادم الحرمين الشريفين كان قد عبرعن خيبته أمله تجاه صمت المجتمع الدولي وسبق وان حذر من انتشار الإرهاب ليصل أوروبا وأمريكا وقد سمعنا إلى شرح من وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عن الاستراتجية بشأن الإرهاب واتفقنا على التعامل مع ظاهرة الإرهاب بمنظور شامل.

وأضافة أن اعمال داعش شوهت صورة الإسلام. وان تنظيم داعش الإرهابي يتحرك بين العراق وسوريا وسيكون أي تحرك ضد الإرهاب يجب أن يرافقه محاربة للفكر الضال وقد بحثنا الاوضاع السياسية التي ينتشر فيها الإرهاب في سياق الجهود المطلوبة لمكافحة الإرهاب تم التأكيد على وحدة وسيادة وسلامة الدول.