ملاحظات زائرة بريطانية تستنفر 3 أمانات

287543441580

ساءلت وزارة الشؤون البلدية والقروية 3 من أماناتها في المنطقة الغربية على خلفية سوء الخدمات على طريق الحرمين الرابط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، بعد أن تقدمت زائرة بريطانية بمخاطبة الجهات ذات الاختصاص على ما لاحظته من تدهور لأوضاع دورات المياه والمرافق الصحية الكائنة على ذلك الطريق.
وأكدت مصادر مطلعة بحسب صحيفة الوطن عن تلقي أمانات كل من العاصمة المقدسة، والمدينة المنورة، ومحافظة جدة، توجيهات من وزارة الشؤون البلدية بزيادة متابعة مستوى الخدمات في المحطات على طريق مكة المكرمة والمدينة المنورة، بعد أن تمت مساءلتها إزاء ما تم رصده من ملاحظات.
وأوضحت المصادر أن ملاحظات المواطنة البريطانية تمحورت حول دورات المياه “أماكن الوضوء والاستحمام”، والمرافق الصحية على الطرق، في حين طلبت “الشؤون البلدية” من الأمانات موافاة الوزارة بتقرير كل 3 أشهر عن كل محطة تقع على طريق الحرمين.
وأشارت المصادر إلى أن الوزارة طلبت تلك التقارير لحين قيام أصحاب هذه المحطات بالتعاقد مع منشأة مؤهلة لإدارة وتشغيل وصيانة المحطة ومركز الخدمة بعد انقضاء فترة السنتين من تاريخ العمل بلائحة محطات الوقود ومراكز الخدمة. وتتضمن اللائحة الجديدة لمحطات الوقود ومراكز الخدمة تصنيف المحطات إلى 4 فئات وفقاً لمساحتها وموقعها وطبيعة الخدمات الأساسية والاختيارية التي تقدمها وتحديد الاشتراطات الخاصة بمواقع إنشاء هذه المحطات والمراكز والمعايير التصميمية للمحطات من حيث الشكل العام واشتراطات السلامة والحفاظ على البيئة والتخلص من النفايات. وتشمل اللائحة الجديدة معايير دقيقة لتوزيع محطات الوقود ومراكز الخدمة جغرافياً بما يحقق الانتشار الأمثل داخل المدن والقرى وعدم تسببها في أي إزعاج أو إعاقة لحركة المرور أو إضرار بأي منشآت مجاورة لها، كما تشمل عدداً من الاشتراطات لتسهيل حركة المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة.