المزروعي يحذر من سحابة سي بي.. وينصح بعدم الخروج في وجودها

Capture

قال منصور المزروعي رئيس قسم الأرصاد بجامعة الملك عبدالعزيز، إن هناك أنواعًا عديدة من السحب المعروفة في علم الأرصاد، منها المنخفض والمتوسط والعالي, ومنها الممطر وغير الممطر. وأضاف بتغريدات عبر حسابه في تويتر: “ولكن هناك سحابة واحدة فقط أجزم أن الكثير يعرفها، فهي فقط الممطرة المصاحبة للرعد والبرق، وتعرف إختصارًا بمسمى (السي بي CB) وهي اختصار لكلمةCumulonimbus.

وتابع: إن هذه السحابة مشتقة من كلمتين Cumuls والتي تعني الركامي وNimubs وهي كلمة لاتينية، وتعني العاصفة المطرية Rain storm، وبالعربي تعرف Cumulonimbus أو CB بالسحابة الركامية أو المزن الركامي، وهي أقوى أنواع السحب الركامية لشدة أمطارها الوحيدة المصاحبة للرعد والبرق والبرد. وأوضح المزروعي أن CB تصل ارتفاعها لمستويات عالية تصل لـ 8 أو 10 أو11 كلم، وبها رياح صاعدة قوية وأيضا رياح هابطة، تسبب عواصف رملية في الأماكن القريبة منها.

وقال: لكي تعرف هذه السحابة فهي داكنة اللون، وإن سمعت الرعد ورأيت البرق فاعلم أنك في محيط هذه السحابة الركامية العظيمة، نسأل الله من خيرها وبركتها، ومما يجب الحذر منه هو برقها فلابد أن نراعي تنبيهات السلامة وعدم التعرض المباشر لها، والاحتماء في أماكن آمنة والله خير حافظ”. ونصح المزروعي بعدم التنزه والخروج في وجودها إلا للضرورة، وإذا حدث ذلك فيجب اللجوء لمكان آمن داخل مبنى، وإذا لم يوجد مكان آمن فأفضل مكان هو السيارة.