فتيات المملكة يُطِحْن بالشباب من عرش الجامعات

78 بالمئة من السعوديات الجامعيات عا

كشف تقرير لوزارة التربية والتعليم، تفوقا ملحوظا للفتيات على نظرائهن من الشباب في دخول الجامعة، وذلك بعد أن قبلت الجامعات في السعودية نحو 129 ألف فتاة، مقابل 119 ألفا من الشباب الذين انتهت إجراءات قبولهم داخل الجامعات.
ووفقا لموقع عاجل قال الموقع الرسمي للوزارة إن 71 ألف مقعد للشباب داخل الجامعات لا تزال شاغرة مقابل 66 ألف مقعد للفتيات من إجمالي 349 ألف مقعد كانت متاحة للقبول للجنسين داخل جامعات المملكة، وتم الإعلان عنها في أوقات متفاوتة خلال هذا العام.
ويشير هذا الرقم إلى تفوق لإحصائيات مرتبطة بالمرأة في التعليم، وتم تعيين ثلاثة آلاف معلمة مقابل ألفي معلم، وفي عدد المدارس تفوقت مدارس البنات على مدارس البنين، ووصل عددها إلى 18 ألف مدرسة للبنات، مقابل 16 ألف مدرسة للبنين.
وعرفت المملكة في العام 2008 افتتاح أول جامعة حكومية خاصة بالبنات، وهي جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن في العاصمة الرياض، وتستوعب الجامعة اليوم نحو 60 ألف طالبة يدرسن في 50 قسمًا موزعة على 15 كلية داخل الجامعة.
يذكر أن أول افتتاح لمدارس خاصة بتعليم البنات في السعودية كان قبل 54 عامًا، وتم افتتاح 15 مدرسة ابتدائية ومعهد للمعلمات لخريجات المدارس الخاصة، وقبل ذلك كانت الفتيات في المملكة يتلقين تعليمهن في الكتاتيب في بعض المناطق.