الرئيسيةاخبارمنوعات اخبارية محلية لهذا الاسبوع
اخبار

منوعات اخبارية محلية لهذا الاسبوع

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

منوعات اخبارية محلية لهذا الاسبوع

 

منوعات أخبارية من بعض الاخبار المحلية بالمملكة نوجزها لكم في تقرير واحد ..

 

سمو الأميرة طويل تستلم جائزة الشخصية النسائية لعام ٢٠١٢

قامت سمو الأميرة أميره الطويل نائبة رئيس مجلس أمناء مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية التي يترأسها صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، باستلام جائزة الشخصية النسائية لعام 2012م لجائزة الشرق الأوسط للتميز الحادي عشر للقياديات النسائية وذلك تزامنا مع اليوم العالمي للمرأة.

خوجة: الشعب السعودي واعٍ ومثقف

أشاد وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، بكثافة زوار معرض الرياض للكتاب 1433هـ/ 2012م، وقال: “إن الإقبال الكثيف على المعرض يدل على أن الشعب السعودي واعٍ ومثقف، ومطّلع ويحب المعرفة بأنواعها، وفي الواقع يشرفنا ويسعدنا أن يشارك المواطنون في هذا المعرض في مختلف أنواع المعرفة، والحمد لله أنا أرى البهجة والسرور على جميع العائلات والأطفال، والمثقفين والمثقفات، وكل أطياف المجتمع التي تزور هذا المعرض”.

جاء ذلك عقب زيارة وزير الثقافة والإعلام مساء أمس للمعرض، وتجوله على دور النشر المشاركة، ومشاهدته ما تزخر به الأجنحة من كتب في جميع المجالات.

وبيّن خوجة أن المعرض فتح المجال لدور النشر العربية وغيرها؛ لتبادل المعرفة فيما بينها، ولتبادل المعرفة والخبرة، والاستفادة من التواصل في هذه التظاهرة الثقافية بين الدور العربية والأجنبية.

 

بالصور.. كيم كرداشيان تعيش قصة حب جديدة مع “شاب أماراتي”

imgMZ MZ 1 شاب اماراتي يتصور مع كيم كرديشيان ويسوي زحمه في الاعلام

ذكرت بعض قنوات الإعلام الفضائية إن النجمة “كيم كردشيان” دخلت الان في قصة حب جديده مع شاب أماراتي يدعي سعيد الحميري .

وذكر أيضاً ان كردشيان ستلاقي حبيبها الجديد سعيد الحميري في أسبوع الموضه المقرر عقده في باريس، وقد ذكرت بعض الشائعات ان تلك العلاقة العاطفية الجديدة بين كيم سعيد ربما تنتهى بالزواج وان سعيد الحميري سعودي الجنسية وليس أماراتي لكن سعيد كذب تلك الاشاعة علي تويتر بنفسه.

وكانت كيم قد بدأت فى اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لإتمام مشروع تبنيها لأحد الأطفال وتأتي هذه الخطوة تعبيرًا عن حب كيم الشدبد للأطفال وللأمومة، وذالك علي الرغم من فشلها في حياتها الزوجية وانفصالها عن زوجها لاعب كرة السلة كريس هامفريز بعد فترة وجيزة للغاية من الزواج.

ومن المقرر أن تظهر كردشيان على غلاف العدد الجديد من مجلة”OK”، بصحبة الطفل الذي تبنته، بعد أن أجرت معها المجلة حوارًا شاملاً، تناول العديد من جوانب حياتها الشخصية، خاصة في الفترة الأخيرة التي شهدت تعرضها لعدة أزمات ومشاكل.

وتقول عائلة كردشيان في تبرير ما أقدمت عليه ابنتهم “تتمتع كيم بحسّ الأمومة منذ وقت طويل، وبعد طلاقها أمضت معظم الوقت برفقة والدتها وشقيقاتها وهي اليوم جاهزة لتصبح أُمًا”.

لمشاهدة الموضوع كامل بالصور من هنا

شاب اماراتي يتصور مع كيم كرديشيان ويسوي زحمه في الاعلام

 

وزير العدل: لا يمكن الإفصاح عن قضية “كاشغري” لأنها رهن التحقيق


طلب وزير العدل الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى عدم الحديث عن قضية حمزة كاشغري المتطاول على الذات الإلهية والرسول الكريم، وقال إنه لا يمكن الإفصاح عن قضيته؛ لأنه يُمنع نظاماً التحدُّث في أي قضية رهن التحقيق، ولم يُبتّ في أمرها.

جاء ذلك في سؤال تلقاه وزير العدل حول هذه القضية في محاضرته التي ألقاها مساء أمس السبت بجامعة جازان بعنوان “هويتنا القضائية”، افتتح بها الموسم الثقافي التي تقيمه الجامعة، بحضور أمير المنطقة الأمير محمد بن ناصر.

وقال العيسى إن الهوية القضائية للسعودية تنبع من تطبيق دستورها الراسخ “الكتاب والسُّنة”، وإن هذه المسلَّمة في قضاء السعودية تمثل ثابتاً شرعياً تأسست عليه أركان الدولة، وقامت عليه قواعدها الراسخة، وهذا يمثل الجانب الموضوعي في العملية القضائية، وهو المحتوى والمضمون، وبلغة القضاء يمثل منطوق الحُكْم.

وأكد أن علماء جازان وقضاتها أسهموا بكل قوة وأمانة وبفاعلية في بناء المؤسسة القضائية قديماً وحديثاً، وفيهم أعلام كبار، من بينهم أعضاء في هيئة كبار العلماء.
وقال: “وتشرفنا بتدريسهم لنا في كلية الشريعة والدراسات العليا، وقد أثرى علماء هذه المنطقة المادة العلمية بمؤلفاتهم وبحوثهم؛ فكانوا – بحق – إضافة مهمة في سِجل وطننا المضيء”.

العيسى: منح الجنسية الأمريكية للطلاب السعوديين ليس لـ”سواد عيونهم”

أزال الملحق الثقافي في أمريكا الدكتور محمد العيسى اللثام عن قضية تقدم عدد من الطلاب السعوديين المبتعثين في أمريكا الحصول على الجنسية الأمريكية، مؤكداً أن الجنسية الأمريكية لم تمنح للطلاب لـ”سواد عيونهم وإنما لدفع 40% من المداخيل كضرائب”.

وبيّن العيسى في تصريحات صحفية على هامش معرض الرياض الدولي للكتاب أمس، أن عدداً بسيط جداً لا يتجاوزون الـ 13 طالب سعودي طلبوا الجنسية الأمريكية، والوزارة تعاملت بشكل صارم معهم وأوقفت صرف مكافآت الابتعاث عليهم مما حدا بالكثير من هؤلاء الطلاب التنازل عن الجنسية الأمريكية.

وشدد العيسى على أن من أراد الاحتفاظ بتلك الجنسيات فليصرف على نفسه، وقال “نحن لا نريد استثمار أبنائنا وبناتنا لمحاولة البقاء في تلك الدول عقب دراستهم فنحن نريد أن يعودوا للوطن لخدمة الوطن وأهاليهم ودينهم”.
وزاد العيسى بالقول “الجنسية لم تعطى للطلاب لسواد عيونهم وإنما لكي يدفع من الضرائب ما يشكل 40% من دخلهم في المستقبل”.

وحول الاتهامات الموجة حول الطلبة، أكد العيسى أن نسبة تجاوزات الطلاب ضئيلة جداً، وأعدادهم تتراوح ما بين العشرات إلى مائة فقط ما بين 62 ألف طالب وطالبة، وقال “هذه التجاوزات تحدث في أي مكان في العالم وتحصل في بيوتنا كأن يسبب أحد أبناءك مشاكل والأخر لا، الطلاب السعوديين في أمريكا هم الطلاب الوحيدين الأقل من بين الأجانب المخالفين للأنظمة الأمريكية”.

ووصف العيسى برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث بـ”عبقري”، وقال “هذا برنامج عبقري ومن رجل عبقري، ولم يمر على التاريخ مثله ولن يمر مثيل له، بالرغم ممن شكك به، وأي برنامج ناجح لابد له من أعداء، ولابد له ممن يسيئون للبرنامج وأبنائنا الدارسين عبره، كيف نقبل أن يأتي واحد ويسيء لأبنائنا وبناتنا؟ وأن يأتي أحد ويقول 80% منهم يسكرون؟ وآخر يقول أن بناتنا يسهرن؟، والله إن بناتنا في الخارج نماذج مشرقة وفي منتهى الأدب والخلق والدين والتواضع وأشكال لا يمكن أن نتخيلها، هذه حمله شرسة ضد البرنامج ويجب أن لا تحيدنا عن المضيء قدماً في إنجاح هذا البرنامج، وبالرغم من الحملة الشرسة عليه إلا أنني أقول البرنامج سينجح”.

وفند العيسى صحة ما نشرته إحدى وسائل الإعلام عن وضع 5% من الطلاب لأبنائهم في حضانات الكنائس، مؤكداً أن الاستبيان غير دقيق، الملحقية رفعت لمقام الوزارة لصرف إعانة للأطفال لحضانتهم، وقال “نحن عملنا دراسة توصلنا إلى أن المتوسط للطفل الواحد 500 دولار ورفعنا بها للوزارة ورفعت للشورى للدراسة وتم رفعها بعد ذلك إلى المقام السامي”.

وقال العيسى “أكثر الجامعات الأمريكية لديها حاضنات للأطفال وأسعارها للطلاب بسيطة جداً، لكننا طرقنا الباب الأخر ورفعنا للوزارة وستأتي الموافقة عليها قريباً بإذن الله فنحن في صف الطلاب ولسنا ضدهم ولكن المبالغات بالإساءة للبرنامج هذا كلام غير دقيق ويسيء للمبتعثين”.

وأشار العيسى إلى أن برنامج “سفير” الذي أطلقته الوزارة ساعد على متابعة كل طلبات المبتعثين والمبتعثات ومحاسبة المقصرين سواءً كانوا في الملحقيات أو في الوزارة.

“التعليم العالي”: لا صحة لإستبدال السنة التحضيرية في الجامعات

نفت وزارة التعليم العالي أن تكون هناك نية لاستبدال السنة التحضيرية في الجامعات، بسنة رابعة في المرحلة الثانوية بالتعليم العام.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الوزارة الدكتور محمد بن عبد العزيز الحيزان، أن وزارة التعليم العالي لم تبحث الفكرة كشرط أساسي لاستكمال الدراسة الجامعية.

وأكد: “لا صحة لما تردد مؤخراً بهذا الخصوص”.

وكانت تقارير صحفية تناقلت خلال الأسبوعين الماضيين أنباء عن إضافة سنة رابعة للمرحلة الثانوية عوضاً عن السنة التحضيرية في الجامعات، مشيرة إلى أن اجتماعات تنسيقية تتم حالياً بين وزارتي التربية، والتعليم العالي بهذا الخصوص.

أول شرطة نسائية في السعودية بالرياض وجدة لتسهيل مراجعة المرأة لقضاياها

افتتحت مدينتا الرياض وجدة أول مراكز الشرطة النسائية، في سابقة من نوعها بالسعودية، لمتابعة قضايا الأحوال الشخصية، والمالية والعقارية، في خطوة رسمية لتسهيل مراجعة المرأة قضاياها الحقوقية.

وتابع القسم النسائي التابع لمقر مديرية شرطة الرياض في أقل من عام 860 قضية أسرية، إلى جانب 111 قضية مالية، و81 قضية عقارية، و20 قضية سجن.

وبلغت الإحصائية الخاصة للقسم النسائي بإدارة تنفيذ الأحكام الحقوقية في شرطة الرياض للقضايا التي لم يصدر فيها حكم شرعي ومعظمها لعدم حضور الخصوم (الرجل) 595 قضية من شهر جمادى الأولى وحتى نهاية عام 1432هـ.

وبحسب نجود العداوي بإدارة شرطة جدة حاليا، المؤسسة للقسم النسائي بإدارة تنفيذ الأحكام الحقوقية بشرطة الرياض، والمشرفة على القسم سابقا، فإن فكرة إنشاء القسم النسائي ولدت لمساعدة النساء في متابعة القضايا الأسرية، حيث إن مجمل القضايا التي تتعلق بالمرأة مرتبطة بقضايا الأحوال الشخصية، تليها القضايا المالية.

وأضافت العداوي أن وجود قسم نسائي تابع لمركز شرطة الرياض ساعد المراجعات في جوانب عدة سواء أكانت حقوقية أم استشارات قانونية، بما في ذلك تقديم دعم نفسي ومعنوي للنساء من قبل مختصات، مشيرة إلى أن العمل بالقسم ذو طابع إنساني أكثر من كونه مهنيا.

وأوضحت المشرفة السابقة على القسم النسائي بشرطة الرياض، ارتباط القسم بمهام متعددة؛ منها التوصية، والمشورة، وتنفيذ الأحكام القضائية، بما في ذلك تعزيز الوعي القانوني لدى المراجعات، مضيفة أن أهمية إنشاء القسم إنما جاءت من وجود بعض القضايا التي تحتاج فيها المرأة إلى سيدة مثلها لما يمنعها حياؤها من الخوض فيها، كسؤال المدعى عليها بمدى رغبتها في العودة إلى بيت الزوجية من عدمه في حال صدور حكم شرعي (انقياد الزوجة)، إلى جانب ما يتعلق بإجراءات الحضانة وتنفيذ أحكامها.

وبينت العداوي إشكالية قدرة المرأة على الدفاع عن حقوقها؛ جهلا منها بوسائل الإثبات، وبقراءة الأحكام القضائية، ليستغل خصومها عدم بيانها في المنازعات، لقوله تعالى: «أَوَمَن يُنَشَّأ فِي الْحِلْيَةِ وَهَوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِين».

وصرح العقيد ناصر القحطاني الناطق الإعلامي لشرطة منطقة الرياض ببدء مهام القسم النسوي بشرطة الرياض من خلال ارتباطه الرئيسي بقسم القضايا الأسرية بإدارة تنفيذ الأحكام الحقوقية التي تعنى بتنفيذ الأحكام الخاصة بالقضايا الأسرية من النكاح، والطلاق، والخلع، والنسب، والنفقة، وأجرة المسكن.. ونحوها، بما في ذلك أجرة الحاضنة ورؤية الصغير وتسليمه إلى الحاضنة.

وأوضح القحطاني أن إنشاء القسم النسوي جاء لتسهيل مراجعة السيدة السعودية قضاياها الحقوقية، على اعتبار أهمية وجود الطرف النسائي لاستقبال مثل هذه القضايا والتعاطي معها., وأكد الناطق الإعلامي خدمة القسم النسائي التابع لمقر مديرية شرطة منطقة الرياض المراجعات على العموم، وذلك من خلال متابعة معاملاتهن وما يتم عليها من إجراءات لدى الإدارات المختلفة التابعة لشرطة منطقة الرياض.

 

الأمن يتدخل لفض تجمعات ( طلاب وطالبات ) أبها

قام عدد من طلاب جامعة الملك خالد للبنين بأبها، بالتجمع في مسيرات داخل الحرم الجامعي احتجاجاً على الأوضاع السيئة بالجامعة وعلى أحداث كلية” تربية أبها ” الأخيرة على حسب قولهم، مرددين بعبارات تطالب بإقالة عميد الجامعة , ونقل عدد من الطلاب وجود حراسة أمنية محيطة بالجامعة منذ الصباح الباكر ؛ بالإضافة إلى وجود كثيف لرجال الأمن داخل الجامعة…

وقد تواجد سعادة وكيل امارة منطقة عسير المنهدس عبدالكريم بن سالم الحنيني في المسرح الجامعي لمقابلة الطلاب والأستماع لشكاواهم ،فيما توجه عشرون طالباً من الجامعة لمقابلة سمو أمير المنطقة في مكتبه بالامارة لشرح مطالبهم .

من جهة أخرى تجمهر أكثر من 1000 طالبة داخل الكلية العلمية للبنات بأبها مطالبين بصرف مكافات مالية كغيرهن من كليات البنات في المملكة مطالبات الإدارة بتغير المبنى الذي لا تتوفر ساحات للجلوس فيه .



 

 أول صورة لـمحمد عبده مع طفله “خالد ” وزوجته الفرنسية

أخيراً ، تم الكشف عن الصورة الأولى لفنان العرب محمد عبده وطفلة الجديد خالد من زوجته الفرنسية ذات الأصول الجزائرية .

وتداول معجبو محمد عبده  الصورة على موقع التواصل الاجتماعي الصورة فيما بينهم ، وانهالت التعليقات على الصورة ، وتمنى الجمهور له السعادة ودوام الحب بينه وبين زوجته .

ويتواجد محمد عبده الآن في فرنسا إلى جانب زوجته بالمستشفى الأميركي في فرنسا.

وكان مدير أعمال عبده، أشرف عبد السلام عباس صرح بأن الفنان يعيش أسعد لحظات حياته، بعدما أفصح عن حمل زوجته الفرنسية ذات الجذور الجزائرية.

وأشار إلى أن محمد عبده لم يكن يتوقع أن يصبح أبًّا لطفل صغير في هذا العمر، لكن سعادته به لا توصف، وهو دائمًا يعبر عن فرحته الشديدة إلى المقربين منه بطفله المنتظر.

وأكد أن زوجة  محمد عبده تركت شغلها تمامًا في باريس، وتفرغت لحياتها الزوجية منذ أن كانت تحرص على رعايته وهو في العناية المركزة.

فيديو| موقف بطولي لإنقاذ صبي من حريق في جدة

Capture190 فيديو لشاب قام بموقف بطولي وأنقذ عائله من حريق بحي النزله بجده

مقطع فيديو تم بثه على موقع اليوتيوب لمحاولة شابين لإنقاذ صبي من حريق شب في المنزل الذي يسكن فيه، وذلك عبر كسر الحاجر الخاص بإحدى نوافذ المنزل، وقد أصيب في هذا الحادث رجلان من الدفاع المدني بمحافظة جدة أثناء إخمادهما النيران في المنزل المكون من دورين بحي النزلة اليماية في مدينة جدة السعودية.

هيلاري كلينتون وميشيل أوباما يسلمون سمر بدوي جائزة (أشجع نساء العالم)


تسلمت سمر بدوى جائزه أشجع نساء العالم من هيلارى كلينتون وميشيل أوباما بعدما قررت الولايات المتحده تكريمها على غرار تعرضها  للظلم والسجن و شتى أنواع العنف من قبل والدها والسطو على راتبها، وعضلها من الزواج إلا بمقابل مبلغ مادي ضخم رغم أنها مطلقة وأم لطفل، ما اضطرها في عام 2008 م للهروب واللجوء لدار الحماية الاجتماعية في مدينة جدة.

وجاء اختيارها   بعد أن ألغت المحكمة وصاية والدها كمحرم عليها بعد أن فشلت في إيجاد حلول ودية إلا أن والدها وفي 2009 قام بتوجيه اتهامات لابنته بالعقوق، وتعرضت على خلفيته للسجن.

و غادرت السعودية سمر بدوي إلى العاصمة الأميركية واشنطن لتتسلم الجائزة  ضمن 10 نساء من مختلف أنحاء العالم.

 دكتور سعودي يطالب مفكر عراقي بالإستغفار

ألقى الدكتور والمفكر العراقي رشيد الخيون أمس السبت محاضرة ضمن فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب بعنوان (الإسلام السياسي في العراق) وذكرخلال محاضرتة عبارة “لولا الخبز لما عُبد الله”، مما دعى الدكتور خالد السبيعي للتدخل مطالباً المفكر العراقي بالاستغفار،كون عبارته تمثل خروجاً من”الملة”، مطالباً إياه “بالعودة إلى الله”. كما أوضح:هناك فرق بين الإسلاميين والأحزاب الإسلامية، فلا يجوز أن نطلق على الأحزاب السياسية إسلامية”..وهنا رد الخيون قائلاً: “قضية أن أستغفر فأنا في مقالاتي وكتبي ناقل ولست كاتباً, وناقل الكفر ليس بكافر”، وأضاف: “ليس لدي موقف عدائي ضد السنة أو الشيعة “.

 

 كاتبة سعودية تعلن توبتها من الخمر و الإلحاد والكفر


اعلنت وداد خالد الكاتبة بالشبكة الليبرالية وكاتبة موضوع (حرق الحجاب) انها تتبرئ من ليبرالية رائف بدوي الذي وصفتة بالصبي الجاهل السفية وتتوب الى الله .

وتقول معرية لليبرالية السعودية .. الليبرالية هي الالحاد والكفر،.

وحتى تكون ليبرالي سعودي لأبد أن تشرب الخمر وتمارس الجنس بحرية؟؟ هذه الليبرالية ؟ تركواْ الليبرالية الحقيقة وجعلواْ أهدافهم عهر وخمر فقط!!!

رائف بدوي مؤسس الشبكة الليبرالية مجرد دمية لليبراليين فقط ولايعرف معناها الحقيقي.

وحان وقت هدم صنم الليبرالية التي يمثلها رائف .

وتتابع جميع مراقبين الشبكة ملحدين ويكرهون الدين الأسلامي أمثال هاري فهد ومحمود درويش وتوكل كرمان .

وتضيف أكثر من عشر سنوات وأنا أكتب معهم في منتدى الطومار سابقاً والان الشبكة العفنة أقسم بالله انهم يريدون الالحاد لكل الشباب المشرق المسلم، كان أكبر هدف لهم ألحاد الشباب السعودي.


وتتابع كشفها لحقائق الشبكة الليبرالية..طلبو مني كتابة مواضيع تسيء للدين الأسلامي وكانت فكرتي أنذاك موضوعي الشهير (حرق الحجاب) وطلبو مني أن يخرج معي سعوديات ويحرقن الحجاب أمام برج المملكة وقناه الحرة سوف تكون متابعة لهذا العمل البطولي برأيهم وتقول تواصلت معهم أنذاك وأخترت موعد١/٧ .

وتقول : فعلاً كنت ناوية على هذا العمل القذر ولكن لطف الله منعني والحمد لله حيث أعلنت لمن أراد الخروج معي بتأجيل موعد حرق الحجاب .

واضافت انها الآن لاتتبع لأي تيار متشدد أو غيره…وتقول: أنا مسلمة مؤمنة بالله وبرسولنا محمد عليه الصلاه والسلام وكفى وكفى.

شاهد أيضاً :
نشرة اخبار يوم الخميس