ماجد عبد الله : سامي ليس أسطورة… ودمي ليس بفاسد

1

الحديث مع نجم النجوم وأسطورة كرة القدم السعودية “ماجد عبدالله” لا يشبه أي حديث، والتحاور معه لن يكون بالطبع حوارا عابرا، بل استثنائي في كل تفاصيله ومنعرجاته وتقاطعاته الحادة، فحكاية ماجد هي عناوين صاخبة لمسيرة حافلة بالتناقضات لنجم تاريخي، قدم الكثير لناديه ولمنتخب بلاده وعانى الأكثر وهو يواجه التصفيق هنا والصفعات هناك، فقد أفرح وأسعد وأطرب في وقت كانت مشاعره تهتز من لسعات البعض ممن كانوا ينظرون لإنجازاته التي صبت في سلة الوطن بعيون غطتها الألوان وأعماها التعصب.
بدأنا معه من محطة عشقه الأزلي للنصر والموسم الرائع الذي أمضاه الفريق وختمه ببطولتين من العيار الثقيل، قبل أن ندلف الى دهاليز كثيرة كان خلالها حاضرا بصراحته المعهودة .. فماذا قال بحسب ما جاء في صحيفة عكاظ ؟!!
نبدأ من نقطة النصر و الموسم المنتهي للتو ماذا تقول عن البطل؟
-النصر حقق في الموسم الماضي ثلاث بطولات فإضافة الى الدوري والكأس فقد أعاد إنتاج محبيه من جديد لانه ببساطة اعاد الثقة لتلك الجماهير من خلال ما قدمه، ليس في هذه السنة بل منذ سنتين تقريبا، وبسبب ذلك تواجد الجمهور واعضاء الشرف والكل التف حول النادي، لذلك اقول ان النصر بإذن الله لن يعود للخلف في ظل الجهود التي يقوم بها الأمير فيصل بن تركي، وانا شخصيًا متفائل بالمزيد اذا ما استمرت الادارة في استقطاب لاعبين مميزين اضافة للعناصر الموجودة، والكل شاهد اعداد جماهير النصر الحقيقية، وباختصار الفريق في هذه السنة حصد الالقاب وعدد الجماهير وهذا ليس غريبا على النصر.
ولكن السؤال .. كيف يمكن ان يحافظ النصر على المكتسبات التي حصل عليها في الموسم المنصرم؟
ـالمحافظة على القمة صعب لكن ليست مستحيلا وبإمكان ادارة النصر واللاعبين أن يحافظوا على مكتسبات العام الماضي من خلال البحث عن الافضل سواء لاعبون أومدرب أوخلافه، وكما ذكرت سابقا عملية الاستقطاب التي تقوم بها ادارة النصر من لاعبين محليين هي جزء من عملية المحافظة على المكتسبات التي بتوفيق الله جنوا ثمارها خلال السنة الماضية، لذلك من الواجب على رئيس النصر وهو بلاشك حريص على استمرار توهج النادي الحصول على اجانب مميزين يكونون سندًا حقيقيًا للاعبين المحليين، وهنا تكمن الصعوبة لأن الاجانب المميزين يحتاجون مبالغ كبيرة، لكن بإمكان النصر الحصول على لاعبين اجانب ممتازين بنفس سعر من احضروهم الموسم الماضي ولم يستفد الفريق منهم لان النصر في الموسم المقبل لديه اكثر من استحقاق داخلي وخارجي، لذلك لابد من البحث وبشكل جدي عن لاعبين اجانب على قدر كبير من المهارة، بالإضافة الى مطالبة اللاعبين المحليين الذين قدموا مستوى جيدا ان يقدموا مستوى أكبر لان النصر أمامه تحديات كروية كبيرة، المهم أن لا يناموا على مكتسبات الموسم الماضي والا يتراخوا لانهم امام تحد صعب للغاية.
عدم احضار أجانب وتراخي اللاعبين هل يعيد النصر لدوامة الهزائم والتقهقر الى الخلف كما كان في السابق؟
_النصر لم يتقهقر بل هو ومنذ سنوات موجود في المنافسة بشكل او بآخر لذلك لم يكن خارج منظومة الاربعة الكبار النصر والاتحاد والاهلى والهلال، ربما يكون قد مر بفترات عصيبة وهذا امر يحدث لكل فرق العالم لكنه رغم انكساره فى فترات معينة الا انه ظل فريقا محترما يخشاه الجميع .
لكن هذه كلمات عاشق وليس محلل؟
_بل على العكس هذا واقع ملموس يعرفه جميع الرياضيين وعموما النصر في كل اوقاته ان مر بمرحلة ممتازة انتهشته الاقلام المتعصبة وان لم يكن في مستواه خرجت اقلام لا تعرف من اين أتت، لذلك اقولها من خلال الواقع النصر متواجد شاء من شاء وابى من ابى، وللمعلومية حال النصر هو نفس حال الاتحاد والهلال والاهلى بدونهم الدوري لا شيء، لكن النصر هذه السنة بجهود ادارته ولاعبيه الوطنيين ووقفة الجماهير وجهود مدربه نفسيا ظهر بمظهره الحقيقي وانتزع الالقاب، وأتمنى ان يحافظ الجميع على مكتسباتهم على الاقل لعشر سنوات قادمة والاهم من ذلك امام مقصلة الاعلام الذي لن يرحمهم.
الفريدي مكسب
استقطب رئيس النصر احمد الفريدي ..ماذا سيقدم ولديه تجربة فاشلة في الاتحاد؟
_ما سيقدم هذا امر في علم الغيب لكن ما اعرفه ان اللاعب مميز وصاحب مهارات عالية و خدم الهلال وقدم معه مستويات جيدة، اما مسألة عدم نجاحه في الاتحاد فأعتقد ان وضع الاخير لم يكن يشجع اي لاعب على تقديم ما لديه لذلك من الظلم ان احكم عليه من تجربته مع الاتحاد وانسى عطاءاته مع الهلال، ولا ننسى انه ايضا لم يعط الفرصة للبروز فقد واجه في الاتحاد عدة عقبات ادارية ونفسية.
محمد نور سيعود للاتحاد فماذا يعني ابتعاده عن النصر؟
محمد نور لاعب كبير ومعروف وله ثقل بدون شك وكلنا يعرف انه ابتعد عن ناديه الاتحاد لاسباب الكل يعرفها والآن عاد لبيته الاول والله يوفقه.
ألم يخسر النصر؟
_النصر يخسر اي لاعب ذي اخلاق عالية ومحمد نور واحد منهم بلا شك.
من أفضل لاعب لفت نظرك في الفريق الموسم المنصرم؟
_ بكل امانة لاعب واحد هو شايع شراحيلي واعتبره افضل لاعبي النصر في الموسم.
تعاقد النصر مع كانيدا الذي سبق وفشل مع الاتحاد .. فكيف ترى هذا التعاقد رغم أن هناك من يقول أنه تكتيكيًا جيد؟
_نحن لا نجلس ونتفلسف ونقول جيد وليس بجيد انا لا استطيع الحكم عليه من خلال الاتحاد، ولكن متى ماحضرت تمارينه وشرحه لطريقة اللعب هنا اقول رأيي، أما غير ذلك لا استطيع تقييمه رغم ان أغلب مبارياته في الاتحاد تعادلات وهذا لا يعطيني مؤشرًا واضحًا، وحتى لا انسي كانيدا أيضًا حضر للاتحاد في وقت كان فيه الجو داخل النادي ليس جيدًا لذلك الحكم عليه صعب.
نعود قليلاً للوراء .. لماذا غضبت من زاجالو عندما قام بتغيير صالح النعيمة في احدى المباريات؟
_ المدرب لم يكن زاجالو بل كان الكابتن “خليل الزياني” وغضبت لأن إصابة صالح عادية جدا وكانت في الحاجب والامر اغضبني ليس لشيء ولكن لأجل مصلحة المنتخب وقلت للمدرب الاصابة لا تحتاج الى تغيير ولكن هناك من صور الامر على أنه خلاف كبير وكلام فاضي .
يبدو أن لديك حساسية من الإعلاميين وهذا واضح في نبرتك فما هي حقيقة الأمر؟
_أنا لا تربطني اي علاقة بالإعلاميين ابدا كإعلاميين إنما كبشر عاديين، لا يهمني أن كان إعلاميا أو غيره لا ارتبط بالاشخاص من اجل مهنتهم ومنذ بدايتي إلى الآن صداقاتي شخصية وليست إعلامية انا لا أحب الظهور الاعلامي أبدا، يجب أن تعرف أن ماجد عبدالله في هذا الجانب لا يهتم بمن يكتب ضده، ومن يمدحني اشكره واقدره بلا شك ولكن النظرة للجميع واحدة واحترمهم جميعا، وصراحة من يسيئون لي لا أضع لهم اي اعتبار ابدا ولا أتابع حتى ما يكتبون قد يصلني من هنا او من هناك لكني لست متابعا لكل ما يكتب، وكنت العب دون النظر الى الخلف ويهمنى فقط ما اقدمه داخل المستطيل الاخضر اما خارجه فلا يهمني ما يقال إن كان سلبًا او إيجابًا.
عبدالرحمن بن سعود يرحمه الله يرى الكل بأنه مؤسس النصر الحقيقي وعراب بطولاته .. ما هي خلطاته لجلب البطولات؟
_الأمير عبد الرحمن رحمه الله مدرسة كروية قائمه بذاتها وكان له دور كبير في إحتواء الفريق في عز مشاكله وساعد اللاعبين داخل النادي وخارجه، فقد كان له دور نفسي عجيب وتأثير رهيب، كما كان محبوبا من الكل، فهو عاشق بجد للكيان وبذل كل شيء من أجل النصر، وكانت تضحياته هي السبب في جلب البطولات، ولا ننسى أن البطولات ايضا تحتاج الى عوامل عدة، فالنصر في مرحلة من المراحل كان مكتملا ويضم الاضلاع الثلاثة لتحقيق البطولات (لاعبون وادارة ومدرب) الكل كان على مستوى عال لذلك جاءت البطولات، وإذا غاب أحد الاركان الثلاثة لن تتحقق البطولات أبدا فكلنا يتذكر أنه قبل وفاته كان رئيسا للنصر ومع هذا لم يحقق البطولات لأن المثلث كان ناقصا وقتها.
أنت الوحيد الذي انتقدت الهلال ليلة تتويج النصر لعدم ارساله مندوبا .. لماذا؟
_ببساطة لأن العذر الذي قالوه كان مخجلا جدا فعذرهم انهم كانوا مرتبطين بمباراة مع الفتح وهذا أمر عجيب، فالاهلي ايضا كان لديه مباراة وارسل مندوبه وهذا عذر ينفع أن يكون في قائمة جينيس للأعذار الخيالية، وانا للأمانة استغرب مرور اعتذار الهلال مرور الكرام على الإعلام، وأنا انتقد عذرهم اثناء تتويج النصر ولا يهمني من يغضب ومن يرضى، فالواضح أن تتويج النصر اصابهم في مقتل.
انتقد بعض الهلاليون الأمير نواف بن فيصل واتهموه بمحاباة النصر .. ما هو ردك؟
_خرج الأمير نواف وقال بأنه لا ناقة له ولا جمل ولكن والله مهما برر لن يقتنعوا هم ألفوا على الانتقاد اذا لم يحققوا بطولة وللأمانة لم اجد احدا من الذين اتهموا الأمير نواف يقول لنا ويقنعنا كيف ساعد الأمير نواف النصر .. هل جلب لاعبين أم هل كان لاعبا إضافيا داخل الملعب مثل اللاعب الخفي أم ماذا لا ادري؟! .
هم يرون بأنه يمارس ضغطا على الحكام لتجيير النتائج للنصر؟
_ هذا اسمه مرض، كيف يساعد النصر والفريق خسر نقاطًا في مباريات كما خسر فريقهم، ثم لماذا في المباريات التي استفاد فيها الهلال من التحكيم وكان الحكم مساعدًا لهم مثل مباراة الرائد التي انتهت بفوزهم وتعادلهم مع الاتحاد وكان تعادلا ظالما لم يتحدثوا، وهم انفسهم اعترفوا بأنهم خسروا نقاطا كانت في متناول اليد خسروا بالتعادل امام الشعلة وأمام الرائد لان مستواهم كان سيئا لماذا يحملون اخطاءهم للأمير نواف او التحكيم او غيره وترديد دفع رباعي وكلام لا معنى له وهم يعرفون جيدا من الفريق الذي حصل على الدعم اللوجستي لسنوات طويلة والتاريخ لايرحم ويسجل كل صغيرة وكبيرة، النصر كسب البطولتين بمجهوده واعذارهم غير منطقية وعليهم تصليح اخطائهم لكي يحققوا بطولة على الأقل من أجل جمهورهم واقول لهم الشمس لا تحجب بغربال.
إذا ترى بأن انتقاداتهم لأنهم لم يحققوا شيئا؟
_أكيد هذا احد الاسباب لذلك تراهم يبررون لجماهيرهم بتبريرات واهية وأنا اقولها للأمانة معهم حق لانهم كل سنة يحققون بطولة او بطولتين، أما هذه السنة فقد فشلوا في اسعاد جماهيرهم بتحقيق ولو بطولة واحدة، وأقول الحق الهلال فريق بطل ويحتاج إلى إصلاح بعض الامور لكي يعود كما كان، وعلى إعلامهم أن يكون أمينا مع جمهورهم ويقولوا لهم إن الفريق كان سيئا في اغلب المباريات بدون تبريرات من نسج الخيال.
كنت ارى في علي يزيد لاعبا واعدا لماذا انتهت موهبته؟
_ من وجهة نظري البسيطة أرى أن اللاعب هو من يهدم مستقبله بنفسه سواء علي يزيد او غيره عندما يشعر بالنجومية والملايين يتغير سلوكه للأسوأ للاسف الشديد، وهذا السلوك السيئ هو أحد الأسباب في القضاء على المواهب وعلى من اراد النجومية ان يفكر جيدًا هل تريد ان تلعب وتحقق الشهرة والمجد أم تريد أن تستأنس وتسهر هناك فرق ولا يمكن أن يجتمع الاثنان، والنجاح له عوامل نوم جيد وغذاء وتمارين والفشل له أيضًا أسباب هي السهر والسلوك السيئ.
ما هي روشتة نجومية ماجد عبدالله والتي ينصح بها الجيل الحالي؟
_بفضل الله انا خلال اربع مباريات في بداياتي انضممت لمنتخب الناشئين وخلال شهور قليلة كنت في المنتخب الأول واستمريت على هذا الحال لأني كنت محافظا على التمارين والنوم الجيد والأكل الجيد، تعرضت للمغريات لكني كنت أحكم عقلي في كل شيء ودائما أنظر للأمام، كنت أريد أن أكون أفضل على طول، وأنا هنا لا ابرئ نفسي ولست ملاكًا لكن كل لاعب لديه اجازة نهاية الموسم ولديه متسع ان يعطي نفسه ما تشتهي في حدود الشرع، ولهذا الجيل أقول إن عليهم ان يراعوا هذه الجوانب ان أرادوا الاستمرار، الآن لدينا اكثر من لاعب فوق الثالثة والثلاثين وعطاؤهم جيد مثل حسين عبدالغني ونور .
لاعب دولي في حوار سابق معه قال ان هناك عضو شرف كبيرًا عرض عليه مبلغ مليون ريال لكي ينهي مسيرتك ما هو ردك؟
_قد يحدث هذا الأمر لدى شخص حاقد وعديم الإنسانية وصل تعصبه لفريقه مداه، وهذا ندعو له بالشفاء انا بفضل الله استمريت وربما هذا العضو قد إصابته هستيريا الهزائم في عهدي أسأل الله له الشفاء، وشكرا للاعب الذي رفض المليون، ودعني اسألك كم لي وانا معتزل كرة القدم ومع هذا يظل لي محبون وكارهون وهذه هي سنة الحياة.
انت رمز من رموز كرة القدم السعودية فلمن يعود الفضل فيما وصلت له؟
_ الفضل لله أولا وأخيرا ثم للرجل الذي وقف معي في مسيرتي الرياضية الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز، هذا الرجل ادين له بالفضل الكبير فيما وصلت اليه.
سؤال خفيف من الأسطورة أنت أم سامي الجابر .. نريد إجابة صريحة؟
أنا ماجد عبدالله فقط وأظن هذا كاف، الكثيرون يسمون أنفسهم أساطير والاعلام اعطاهم ذلك، اما انا فأقول بأنني ماجد عبدالله عشت وقدمت لبلدي ما انا راض عنه وهذه الالقاب المزيفة لا تعنيني.
بصراحة هل وجدت الدعم والمساندة من الاتحاد السعودي ام تخلوا عنك كما تخلوا عن النعيمة؟
_ يكفيني أنني حظيت بشرف لبس قميص المنتخب وشاركت وحققت ما يرفع اسم بلادي وغير هذا لا يهمني ولو عاد بي الزمن لقدمت اكثر مما قدمت ويكفي ابتسامة الجمهور والناس في الاسواق والشوارع هذه من أكبر النعم.
كلمة تقولها عن الراحل الكبير فيصل بن فهد؟
يرحمه الله رحمة واسعة فبموته ماتت الكثير من قيمنا الرياضية ومن بعده تهدمت أشياء كثيرة واقولها بالفم المليان هناك شخصيات دخيلة على الرياضة ولو كان الأمير فيصل حيا لن يدخلوها أبدًا، فقد كان يرحمه الله رجلاً قويًا لا تأخذه في الحق لومة لائم ويصعب إيجاد نسخة رياضية مثله.
ماذا تقول لمن قال عنك بأن دمك فاسد؟
_ أقول له لا سامحك الله سنلتقي ذات يوم أمام العزيز الجبار ولن أسامحك ما حييت، وأقولها لك من اساء لي لن أسامحه، فقد قدمت لكم الابتسامة من أجل الوطن لكنكم زرعتم خناجركم في ظهري من أجل أنديتكم، انا لا أسامح من أساء إلي وأقول لهم تمتعوا في الدنيا وفي الأخرة كل واحد يأخذ حقه وبفضل الله أرادوا بهذه الاساءات ايقاف مسيرتي لكن بفضل الله استمريت رغمًا عن احقادهم لم يوقفني عن الكرة سوى عامل السن، ورغم ابتعادي مازلت موجودا بفضل الله في قلوب الكل، أما من أساء لي وندم واعتذر فهذا امر آخر.
لماذا قال عنك آنذاك ان دمك فاسد وملوث؟
_ أجزم أنه قبل هذه الإساءة لا يعرفه أحد والهدف كان معروفًا وهو الشهرة ولا شيء غيرها.

شاهد أيضًا:

الجابر لـ الوليد: شكراً لمفاجآتك الرائعة.. ولن أنسى دعمك ما حييت
صورة: الرومان يحذرون زوجة مدرب الهلال من الهيئة
شاهد: لاعب ينجو من الموت في مباراة تحولت إلى معركة