القاتل الخفي يحصد 400 من كل 100 ألف في المملكة

u

أكدت أخصائية التغذية “نورة الحريول”؛ أن مرض ارتفاع ضغط الدم يعد من أهم العوامل المؤدية للإصابة بأمراض عدة من أهمها؛ السكتة الدماغية وأمراض القلب والكلى. ذلك في ما تشير إحصاءات منظمة الصحة العالمية إلى نسبة الوفاة في المملكة من أمراض القلب تصل إلى 400 لكل 100 ألف نسمة من السكان.
وأكدت الحريول وفقا لـ “صحيفة الرياض”؛ أهمية تعريف الجمهور بطرق الحفاظ على مستوي ضغط الدم المناسب. وقدمت نصائح أجملتها في؛ ممارسة الرياضة والأكل الصحي مثل تجنب الدهون ذات المصدر الحيواني كالسمن والزبدة وكذلك تجنب إضافة الملح للأطعمة واستبدال الفلفل الأسود والبهارات وشرائح الليمون بالملح، والإكثار من الخضروات والفاكهة، والابتعاد عن السكريات والمشروبات الغازية، والسيطرة على الضغوط النفسية والابتعاد عن التدخين.
إلى ذلك نظم قسم التغذية العلاجية بمركز الأمير سلمان لأمراض الكلى فعاليات اليوم العالمي لارتفاع ضغط الدم تزامناً مع ما حددته منظمة الصحة العالمية وهو اليوم السابع عشر من شهر مايو من كل عام. وتم خلال الفعالية، التي أشرفت عليها أخصائية التغذية نورة الحريول، تسليط الضوء على ارتفاع ضغط الدم، وكيفية الوقاية منه، والكشف عنه وعلاجه وكذلك زيادة الوعي العالمي عن المرض.
من جانبه قال المشرف العام على مركز الأمير سلمان لأمراض الكلى الدكتور “محمد العومي”؛ أن الحملة تهدف إلى توعية الجمهور ب”القاتل الصامت”، لأن أعراضه غالبا ما تكون خفية وغير واضحة للكثير، مؤكداً في الوقت نفسه على أهمية إقامة مثل هذا اليوم التوعوي، لا سيما أن أعداد المصابين بهذا المرض في تزايد.
وأضاف العومي؛ أن ارتفاع ضغط الدم مشكلة عالمية مصاب بها نحو مليار شخص في أنحاء العالم بحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية 2013م، وأن تسعة ملايين شخص يتوفون بسبب هذا المرض سنويا، وأن نسبة الوفاة في المملكة من أمراض القلب بحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية تصل إلى 400 لكل 100 ألف نسمة من السكان.

شاهد أيضًا:
المطلق: محادثات الرجال مع النساء في الإنترنت خلوة
كبير السدنة: لا أنام ليلة غسل الكعبة و90 دقيقة لإنجاز المهمة
توقيف حارس الحجر الأسود