السعودية اليوم
اخبار محلية سعودية ومنوعات اخبارية محدثة من حول العالم

العرفج: عالم الفكر لا يتحمل سعودة المفاهيم.. وأغلب الدعاة كفتاة الغلاف

2413941112111

كعادته الأسبوعية، استضاف المذيع المعروف “علي العلياني” الكاتب “أحمد العرفج” مساء اليوم الأربعاء، في حلقة “يا هلا بالعرفج” على شاشة قناة “روتانا خليجية” للتعليق على قضايا ثقافية واجتماعية عدة مثيرة للجدل، إضافة إلى بعض الفقرات الأخرى. واستهل “العرفج” حلقته بالتعليق على الخبر المنشور في صحيفة “الوطن” بعنوان “وزير التربية: سنواجه (التكفيريين) و(الإلحاديين) بـ(الاعتدال السعودي)”، وقال: “في البداية، أُحيي سمو الأمير خالد الفيصل على هذا القرار، لكني لم أحب سعودته لمفهوم الاعتدال؛ لأن المفاهيم لا (تُسعود)، بعكس الأشخاص، ومن الأفضل إطلاق المفهوم الإسلامي عن غيرها من المفاهيم، وأتمنى أيضاً أن يلتفت الأمير خالد الفيصل إلى تنمية مواهب وقدرات الطلبة عندنا بإعادته للأنشطة اللامنهجية من فنون ومسرحيات وغيرها”.

وعلق على خبر آخر، نُشر في صحيفة “الجزيرة” بعنوان “قَطع الإشارة والسير تحت تأثير المسكر والتفحيط وعكس السير جرائم توجب التوقيف”، قائلاً: “المجتمع تعب من أخبار حوادث السير؛ فوفياتها – كما نعلم – أكبر من وفيات الحروب، وأرى أنه من الضروري أن يتم تطبيق القرارات على (المتنفذين) حتى يعرف الناس مدى شدة العقوبة”. وحول الخبر المنشور في صحيفة المدينة بعنوان “الشؤون الإسلامية تمنع وضع صور الدعاة على إعلانات البرامج الدعوية” علق العرفج مؤكداً أنه “قرار صائب، ومن الأفضل أن يبتعد أهل العلم عن مثل هذه التصرفات والسلوكيات”. وأضاف قائلاً: “في الآونة الأخيرة نجد أن أغلبهم أصبح مثل فتاة الغلاف، وصورهم تتداول في كل مكان، وهم من كانوا في السابق من أشد المعارضين للتصوير”.

وفي فقرة “كاتب الأسبوع” تحدث عن الكاتب في صحيفة “الوطن” يحيى الأمير، وقال إن “ما يُعيبه ككاتب هو أنه دائماً ما ينتقد ويتذمر من كل شيء، كما أنه ملتزم دائماً بالخط الحكومي، ويفصل مقاله على مقاس الرغبة والاتجاهات الحكومية، إضافة إلى أنه وقع في فخ التصنيف من دون أن يدري، وصُنف على أنه (كاتب ليبرالي)، لكن ما يُميزه عن بقية كُتاب الصُحف هو أنه يحترم القلم والنفس والفكر عند المتلقي أو القارئ، كما أن لديه ثقافة واسعة وقوة موهبة مختلفة، إضافة إلى شجاعته المعروفة؛ فهو يتوغل في موضوعات خطرة بكل جرأة وشجاعة”.

وفي فقرة “مزاين الكتب” استعرض “العرفج” كتاب “أدبيات الشاي والقهوة” لمؤلفه “محمد طاهر الكردي”، ووصفه بأنه من أجمل وأمتع الكتب على الإطلاق، كما نصح بقراءته من الجميع. وفي فقرة “عبارة الأسبوع” وقع اختيار “العرفج” على عبارة “القناعة كنز لا يفني”، وقال: “القناعة تأتي على نوعين، أولهما عن يأس، وثانيهما عن عدم قدرة، كما أن هذه العبارة دائماً ما تكون الخيار الجيد للكسالى، إلا أنني أحب أن يكون الفرد طموحاً في حياته”. واختتم “العرفج” فقرته بالتعليق على بعض المقاطع الأكثر تداولاً في موقع الـ”يوتيوب”، إضافة إلى فقرة “أغنية الأسبوع”، التي يستعرض من خلالها أغنية شعبية، مع ذكر قصة بدايتها، أو سببها من الشاعر نفسه.

شاهد أيضاً:
صورة: كسوة نادرة للكعبة عمرها 471 عاماً
هاكر سعودي يخترق موقع إلكتروني للشرطة الأمريكية ليبعث برسائل رومانسية لمحبوبته
المطلق: حديث النساء مع الرجال في مواقع الإنترنت خلوة

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا
تعليقات