السعودية اليوم
اخبار محلية سعودية ومنوعات اخبارية محدثة من حول العالم

السعوديون في مقدمة مستخدمي يوتيوب في العالم

16-نسخ6

كشفت ورشة عمل نظمتها الغرفة التجارية الصناعية بجدة أمس ـ الثلاثاء ـ بالتعاون مع معهد DMI) ) للتسويق الرقمي عن وجود عدد كبير من الشركات العالمية التي تسعى لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي وعلى وجه الخصوص تويتر وفيس بوك من أجل الوصول إلى (13) مليون مستخدم في السعودية، وأكدت على أهمية تعزيز قدرات القطاع الخاص إلكترونياً لمواجهة التطور الجديد الذي تشهده ساحة التسويق على الصعيد الدولي.

وأكد مساعد الأمين العام للغرفة التجارية الصناعية بجدة المهندس محي الدين بن يحيى حكمي أن بيت أصحاب الأعمال بوصفه ممثل القطاع الخاص بعروس البحر الأحمر سعى إلى اتخاذ خطوات عملية مهمة في هذا الاتجاه.. فوقع اتفاقية مع معهد التسويق الرقمي (DM3) بهدف الاستفادة من خبرتهم في توعية وتثقيف مجتمع الأعمال في هذا الجانب الذي سيكون خياراً مهماً في المستقبل لكل الباحثين عن التسوق، لاسيما أن الكثير من الشركات التي تفشل في الانخراط مع عملائها عبر الإنترنت عرضة لخطر الخروج من السوق وعدم الاستمرار في أعمالها.

وأضاف: تحرص غرفة جدة على تفعيل أدوارها من خلال منظومة متكاملة من الأهداف الاستراتيجية وبرامج العمل التي يعتمدها مجلس الإدارة ويتم تنفيذها عبر السياسات العامة الرامية إلى التطوير والتوسع المستمر في الخدمات المقدمة إلى عملاء الغرفة وهم الأعضاء المشتركون وأصحاب الأعمال والشركاء التجاريون والمستثمرون الأجانب ومجتمع جدة، لاسيما أن تطوير الموارد البشرية تتصدر اهتمامات الغرفة خصوصاً في الجانب التقني الذي بات يمثل عصب الحياة، بهدف الارتقاء بالعمل إلى أعلى المستويات الممكنة.

من جانبه.. قدم المدير التنفيذي لدوبيزل السعودي عبدالله الغدوني الذي يعتبر أول عربي حاصل على رخصة التسويق الإلكتروني بالمحتوى الهادف محاضرة لعدد من أصحاب الأعمال وممثلي القطاع الخاص عن كيفية تحقيق الأهداف التجارية من خلال الشبكات الاجتماعية، أكد خلالها على ضرورة وجود استراتيجيات في تقنية المعلومات للشركات المتوسطة والكبرى التي تهدف لرفع مستوى الوعي من خلال التعريف بالتسويق الرقمي والشبكات الاجتماعية واهميتها لأعمالهم التجارية المختلفة وتقديم حلول التسويق الرقمي والشبكات الاجتماعية لزيادة وعي أصحاب الاعمال فيما يتعلق بفوائد التسويق الرقمي والشبكات الاجتماعية واستخداماتها في قطاع الاعمال. والتعريف بالمفاهيم والاساليب العملية للتسويق الرقمي والمتوافقة مع تغيرات احتياج الاسواق العالمية .

وأكد الغدوني أن 53% من السعوديين يستخدمون الانترنت و182% يستخدمون الجوال، ومعدل استخدام الانترنت عبر الجوال يومياَ يتخطى 3 ساعات، في حين يصل إلى 5 ساعات عبر الحاسب الألي، و51% يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي، ويصل مجموع مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي المستهدفون أكثر من 13 مليون شخص، حيث يعتبر السعوديين في مقدمي مستخدمي اليوتيوب في العالم وتصل نسبة المشاهدة عبر الجوال إلى 65%، بمعدل مشاهدة 7 فيديوهات شخصياً لكل فرد، وتؤكد الاحصاءات أن أكبر ٢٠ حساب للشركات ترسل معدل ٤ فيديو شهرياً، ولديها معدل ١٠ الاف مشترك.

وتابع: يأتي الفيس بوك في المرتبة الثانية من حيث استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بمعدل 7.8 مليون شخص، بينهم 5 ملايين شخص يستخدمونه عبر الجوال، في حين يأتي تويتر في المرتبة الثالثة بوجود 5 ملايين مستخدم بالسعودية بينهم 73% يستخدمونه عبر الجوال، و85% من التغريدات باللغة العربية، وتقدم أكبر ٢٠ حساب للشركات ٣٨٩ تغريدة بالشهر، ولديها معدل ٣٢٠ الف متابع.

يذكر أن معهد التسويق الرقمي (DM3) هو الشريك الإقليمي للمعهد التسويق الرقمي العالمي في أيرلندا وهو معهد رائد عالميا في تقديم البرامج التدريبية والتعليمية في مجال التسويق الرقمي دوليا ومخصصة لتثقيف المحترفين في مجال تقنيات التسويق الرقمي.

173 182 191 201

شاهد أيضاً:
تسريب صور جديدة وفيديو لهاتف آبل المنتظر آيفون 6
صور: هواتف رؤساء العالم
صور: الإعلان رسمياً عن مايكروسوفت سيرفيس برو 3

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا
تعليقات