10 صور سجلت أصعب لحظات في تاريخ البشرية

10

يرجع علماء الآثار تاريخ الإنسانية المعاصرة إلى 200 ألف عام قبل الآن، ولكن القرون المائة الماضية من ذلك التاريخ شهدت الإنسانية خلالها مآسي وكوارث بشرية قاسية، يصعب معها تخيل ويلاتها، ولم يكن لأحد أن يتعرف على مدى قسوتها ولم تتوصل التكنولوجيا إلى اختراع الكاميرا لتسجيل تلك اللحظات من تاريخ الإنسانية، وفيما يلي 10 صور سجلت أصعب لحظات في تاريخ البشرية نشرها موقع “فيرال نوفا” الأمريكي؛

1

1. صورة لليابان بعد سقوط هيروشيما وناجازاكي
الصورة تم التقاطها على الفور بعد إسقاط هيروشيما وناجازاكي على اليابان، ويظهر فيها شقيقان، أكبرهما يحمل على ظهره أخيه الأصغر، الذي مات للتو، ويتوجه به لمحرقة جثث الموتى، وفق تقاليد اليابان، ولكن الملامح التى اعتلت وجه الطفل تعكس فخره بأخيه الأصغر البريء الذي سقط للتو.

2

2. مجاعة أوكرانيا المفتعلة
الصورة توضح المجاعة التي تعرضت لها أوكرانيا عام 1933، والتي تعد واحدة من أشرس المجاعات في العالم، وكانت المجاعة مفتعلة من قبل الحكومة، ومن ثم اعتبر الحادث شكلًا من أشكال الإبادة الجماعية، والصورة توضح مدينة خاركوف عام 1933 حيث ترقد جثث الموتى في الشوارع ويمر المارة بجوارهم من دون أي اندهاش.

3

3. عدوى الإنفلونزا بإسبانيا
الصورة تؤرخ لعدوى الإنفلونزا التي انتشرت في إسبانيا عام 1918 وتسببت في وفاة ما لا يقل عن 100 مليون شخص حول العالم، والصورة توضح مدى خوف المواطنين من المرض، ولم يجدوا أمامهم وسيلة لمزاولة أنشطتهم اليومية وعملهم سوى اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة.

4

4. تجارة العبيد في دول الأطلنطي
الصورة توضح تجارة العبيد في المحيط الأطلنطي، والصورة تم التقاطها من على متن باخرة بريطانية “HMs Daphne” يوم 11 يناير 1868، والطفل الظاهر بالصورة تم إنقاذه للتو من تجارة الرق.

5

5. جندي جيش هتلر يبكي “ألمانيا”
الصبي الباكي في الصورة يبلغ من العمر 16 عامًا، ويدعى هانز جورج هنكه، أحد شباب جيش هتلر، والصورة التقطت قبل استسلام ألمانيا بيوم واحد، والشاب انفجر في البكاء بعد أن عجز عن التغلب على مشاعر الإحباط والخوف.

6

6. هكذا تعاقب منغوليا المجرمين
الصورة التقطها المصور ستيفن باسيه وتم نشرها في مجلة ناشيونال جيوجرافيك عام 1913 لفتاة من منغوليا تم تجويعها، والصورة توضح طريقة العقاب المتبعة للمجرمين والمخطئين في منغوليا التي حصلت للتو على استقلالها، حيث يتم وضع المجرم في صندوق مماثل للموجود في الصورة يبقى فيه حتى يموت جوعًا.

7

7. انهيار حائط برلين
الصورة توضح أحد الناجين من انهيار حائط برلين، والجندي ينتمي لشرق ألمانيا، ولا يتوجب عليه السماح لهذا الطفل بعبور حائط برلين، ولكن الطفل يبدو أنه لم يلحق بوالديه الذين انتقلوا للتو إلى الجانب الآخر من الحائط، ولذا اختلس الجندي لحظة من الزمن ربما كانت ستفصله عن الموت، لأجل إنقاذ طفل مهما كانت التداعيات، وخوف الجندي من أن يلقى الموت نتيجة مخالفته التعليمات تظهر في تلفته الواضح حوله خشية أن يلحظه شخص.

8

8. المصور يحفز بلاده على غزو الصين
الصورة التقطها المصور البريطاني ويليام ساوندر، لإجراء عقابي تجريه الصين بتمثيل عملية وهمية لقطع الرؤوس، وكان هدف المصور من التقاط الصورة هو تحفيز جيش بلاده على غزو الصين وتخليصها من الممارسات الهمجية وتحويلها لبلد متحضر.

9

9. الناجي من غارات اليابان النووية على الصين
الصورة لطفل من شانغهاي نجا من إحدى غارات الهجوم النووي على بلاده، ذلك أن الحرب بين الصين واليابان تزامنت مع الحرب العالمية الثانية، وفي إحدى الغارات النووية التي كانت تشنها اليابان عل الصين، قامت الأولى بتفجير قطار كان يقل نساء وأطفالا، وبشكل أو بآخر نجا الطفل من المصير الذي لاقاه غيره من الأطفال، وظل في الصورة ليخلد ذكرى هذا الحادث الأليم.

10

10. مقبرة جماعية لمعسكرات النازي
الصورة توضح مقبرة جماعية لأحد معسكرات الغاز التي أنشأها النظام النازي، وانتهت حياة 50 ألف مواطن في معسكر “برجن بلسن” قبل أن يتم تحريره عام 1945، وصورة الجماعة رقم 3 الموضحة يظهر فيها الدكتور فريتس كلاين وهو يقف على جثث الموتى، حيث قرر الطبيب إرسال كل من هو غير مؤهل للعمل الشاق لمعسكرات الغاز، ولكنه تم إعدامه بعد ذلك بسبب وحشيته.

شاهد أيضًا:
صور: عربات خيول ملكية لحفلات زفاف الأمراء والملوك
صور: بعد 30 عاما.. عثر على والدته عارية وحافية في الأمازون
صور: أفضل شركات العالم من حيث رواتب ومكافآت الموظفين