السعودية اليوم
اخبار محلية سعودية ومنوعات اخبارية محدثة من حول العالم

صور: الحرب في الكونغو الديمقراطية بعدسة مصور إيرلندي

00

حصل المصور الإيرلندي، “ريتشارد موس”، على جائزة التصوير في معرض البندقية هذا العام، وتعكس صور ريتشارد موس حال أمة في زمن النزاع المسلح، وتشمل المناظر الطبيعية وجماعات المترمدين في خضم الحرب ومعاناتها.
والتقطت الصور باستخدام تكنولوجية مراقبة عسكرية، وتقنية الأشعة تحت الحمراء، وأفلام كوداك أعدت أساسا لكشف التنكر.
ويقول موس تعليقا على عمله؛ “اخترت الكونغو لأنني كنت أبحث عن مكان في العالم وفي خيالي يجعلني أتذكر في كل خطوة أخطوها حدود تحركاتي ، وحدود قدرتي على التصور”.
وتابع؛ “تمنيت أن أجد مكانا تحدث فيه وقائع مرة، وحكاياته بحاجة لمن يرويها عاجلا، ولكن ليس من السهل وصفها. والكونغو هي ذلك المكان. فدوامة الحروب فيها لا تبدو للناس بحجمها. إنها نزاعات طويلة معقدة ومتشابكة، يخوضها متمردون يغيرون ولاءاتهم باستمرار. فهذه الحكايات على الرغم من أنها وحشية ومأسوية، فإنها روايتها ليست سهلة”.
وأوضح؛ “منحني هذا الفيلم طريقة نفكير من خلال دوري كمصور أبيض في الكونغو، بواسطة ألة تصوير خشبية كبيرة. وسمح لي بالتالي بالبدء في تقييم قواعد التصوير الصحفي، الذي يبدو أنه مفروض علي في تصوير النزاعات، والذي أردت أن أتحداه بطريقتي المختلفة”. يذكر أن؛ تأسست جائزة دوتش بورس السنوية عام 1996، وتمنح لمصور معاصر يعتبر قد ساهم بشكل كبير في تطوير فن التصوير في أوروبا.
وستحتضن قاعة عرض المصور في لندن عمل موس “الأرض المعزولة”، إلى جانب الأعمال المرشحة الأخرى على غرار صور غارسيا ألكس، وجوشان لومبارت، ولما سمسون.

1

2

3

4

5

6

7

8

شاهد أيضًا:
صور: سعوديان يسيران على أقدامهما من الإحساء إلى أبوظبي
صور: مصارعة الوحل.. رياضة الفقراء في الهند‎
صور: مراحل تطور التليفزيون منذ اختراعه

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا
تعليقات