السعودية اليوم
اخبار محلية سعودية ومنوعات اخبارية محدثة من حول العالم

شركة أمريكية: لقاح كورونا أمن وفعال للإبل والبشر.. ونفوق 22 جملاً في ظروف غامضة

veterinarynn.com-image-2914763456

أعلنت شركة “ريبلينكس” المتخصصة في علوم الفيروسات وإنتاج اللقاحات والأمصال ومقرها “بوسطن” بالولايات المتحدة أمس، أن بحوثها في عزل كافة جينات فيروس “كورونا” الموجود لدى الإبل والبشر، كشفت وجود عوامل جينية مشتركة بين عينيتين من الفيروس من الإبل والبشر، وأن هذه التركيبة الجينية محفوظة في جين الفيروس منذ عام 2012 في الدول التي حدثت فيها إصابات.
وقالت الشركة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني؛ إن الشركة وفرت لقاحًا بناء على المعطيات التي توفرت لها من التركيبات الجينية، وإن اللقاح الجديد مشابه للقاح أنفلونزا الطيور H5N1، ويعطى كمانع محتمل لتطور فيروس “ميرس” أو كورونا”، وأكدت الشركة في بيانها على أن اللقاح متوفر للإبل وآمن وفعال بالنسبة للبشر.
إلى ذلك، قالت قناة “سي بي إس” الأميركية؛ إن مركز مكافحة الأمراض واتقائها يراقب حاليا الوضع الصحي لـ100 شخص مخالطين لمريضين تأكدت إصابتهما بالفيروس، وذلك لمنع تفاقم العدوى.
وحول ظهور فيروسات قاتلة في السنوات القليلة الماضية، قال خبراء أميركيون؛ إن التوسع السكاني ونزوح البشر إلى مناطق تعيش فيها الكثير من الحيوانات قد يكون السبب في الإصابة بأنواع مميتة من الفيروسات.
والجدير بالذكر أن أحد مواطني حائل، أبلغ فرع الزراعة والشرطة أمس، أن 22 من إبله نفقت فجأة، لافتاً إلى أن من المرجح أنها نفقت بسبب إصابتها بفيروس “كورونا”، مؤكداً أن إبله لم يسبق أن أصيبت بأي مرض، وأنه يعتني بها جيداً ويشرب حليبها يومياً.

المصدر: صحيفة الوطن

شاهد أيضًا:
صور وفيديو: العروض تنهال على قلم الملك.. والمزايدون بشيكات وهمية عرضة للمحاكمة
فيديو: حفل غنائي في نادي التعاون يتسبب بتجمهر محتسبين أمام بوابة النادي
بعد الضبان.. الغزلان في خطر!

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا
تعليقات