السعودية اليوم
اخبار محلية سعودية ومنوعات اخبارية محدثة من حول العالم

حمد بن جاسم: قطر لم تختر مرسي.. ولسنا ضد السيسي – فيديو

123

قال رئيس وزراء قطر السابق الشيخ حمد بن جاسم بن جبر أنه بالتأكيد ليس فقيرا ولكن ثروته ليست فاحشة كما يتداول في بعض الوسائل الاعلامية وذلك في مقابلة تلفزيونية مع قناة بلومبرغ.
وقال الشيخ حمد في أول ظهور تلفزيوني له منذ تخليه عن منصبه العام الماضي أن والده كان رجل أعمال معروف ومالك للعقارات كما أنه هو شخصيا عمل في مجالات تجارية قبل انضمامه للحكومة القطرية وبعد انضمامه أيضا لكنه توقف قبل 10 سنوات درءا للشائعات.
وأضاف ” كأي قطري آخر فإن مصادر ثروتي شرعية بالمقاييس القطرية ولكن بعضها قد لايكون شرعيا بالمقاييس الامريكية المتعارف عليها”.
وأكد الوزير السابق أن الشيخ تميم بن حمد هو من يدير البلاد وفي يديه السلطات الكاملة وأنه لايوجد دور للأمير الأب في اتخاذ القرارات منذ تنازله عن الحكم مشيراً إلى أن الشيخ تميم قد يلجأ لوالده لغرض الاستشارة فقط.
وحول دور قطر في السياسة الخارجية قال الشيخ حمد أن قطر اضطرت لاتخاذ دور أكبر بالمنطقة وذلك بسبب تخلي دول كبرى عن دورها الطبيعي وضرب مثالا بمصر في عهد الرئيس السابق حسني مبارك.
وأكد الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس وزراء ووزير خارجية قطر السابق، أن بلاده ستدعم المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي حال اختاره الشعب رئيسا لمصر.
وقال الشيخ بن جاسم  إن قطر لا تختار أحدا لحكم مصر ولم تجلب الإخوان المسلمين إلى السلطة بل إنها تدعم فقط اختيار المصريين.
وأضاف: “إذا اختار الشعب أحدا سوف ندعمه، وهذا ما قد يحدث مع السيسي، فهو ربما يكون رئيسا جيدا، وقد دعمنا من قبل مرسي ومبارك”.
وتابع بن جاسم: “نحن لم نجلب الإخوان المسلمين إلى السلطة في مصر، بل تم انتخابهم من قبل المصريين، وحين أعلنت قطر دعمها ومساعدتها لمصر كان المشير طنطاوي في الحكم”.
وأشار إلى أن قطر أعلنت عن حزمة مساعدات لمصر عندما ذهب رئيس الوزراء الأسبق عصام شرف إلى الدوحة، ولم يكن الإخوان المسلمون في السلطة أنذاك.
وقال بن جاسم “إن بعض إخواننا في الخليج لا يحبون أو لا يتفقون مع الإخوان، وهذا حقهم في النهاية، وبعضهم يرى أن السيسي على حق”.
واستطرد: “لكن إذا تولى السيسي الحكم، وهو ما سيحدث في خلال شهر أو شهرين، ثم بعد 6 أشهر نزل 3 ملايين إلى ميدان التحرير وقالوا لانريد السيسي؟ هل سنقول إنه شرعي أم سنغير الرئيس والدستور مجددا؟”.
وتابع: هذا الأمر قد يحدث كل عام إذا رفض الشعب رئيسهم، حيث سيتغير الدستور ويتغير الرئيس والبرلمان.
واعترف بن جاسم أن قطر دولة ليست ديمقراطية بشكل كامل، لكنه قال إن الأسرة الحاكمة والشعب القطري راضون بالعيش معا بهذه الطريقة.
وأكد أن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني هو من يضع سياسة البلاد الخارجية والكل ملتزم بها.
وأوضح أن الشرق الأوسط تغير تماما وحدثت فوضى في بعض دول المنطقة واختلافات حول كيفية التعامل مع “مرحلة ما بعد البوعزيزي”.
وأكد أن قطر تحترم دول الخليج وتتطلع دائما لعلاقات جيدة مع جيرانها وخاصة المملكة العربية السعودية.
وقال: “المشكلة تكمن في طريقة تفكيرنا، يجب أن نعتاد على تقبل الآراء المختلفة ومناقشتها ومحاولة إيجاد حلول لها، لكن هذا أمر غير معتاد في المنطقة”.

http://www.youtube.com/watch?v=gVABvFds2xo

شاهد أيضاً:
بعد وفاة أمريكيين يعملان بالمملكة.. رعب في واشنطن من كورونا
امرأة سودانية أمام مهلة حتى الخميس.. العودة عن المسيحية إلى الإسلام أو احتمال الإعدام
السجن 4 سنوات لرجل عاشر ابنته لمدة 16 عام في بريطانيا

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا
تعليقات