1640 مهندساً مزوَّراً بينهم 36 سعودياً

u

كشف رئيس هيئة المهندسين السعوديين “حمد الشقاوي”، أن الهيئة أحالت “1640” مهندساً للتحقيق والادعاء العام لمنع ظاهرة تزوير شهادات الهندسة، مؤكداً أن من بين المحالين، 36 مهندساً ومهندسة واحدة.
وأشار الشقاوي؛ إلى أن هناك احترازات وإجراءات دقيقة جداً لمنع تدفق الشهادات المزورة باسم مهندسين للسعودية، مؤكداً؛ أن التحقيق والادعاء العام سيحيل القضايا إلى المحاكم بعد التحقيق في تهم التزوير المنسوبة إليهم. وأضاف أن هناك رقابة على كل الشهادات، وأنه سيتم تدقيق شهادات أي مهندس سواء كان سعودياً أو أجنبياً بلا استثناء.
ووجه الشقاوي؛ اتهامه لعدة شركات بعدم سعودة قطاع المهندسين، وقال؛ يوجد مهندسون سعوديون كثيرون على قائمة الانتظار بعضهم ينتظر وظائف حكومية وآخرون ينتظرون العمل في القطاع الخاص، مشيرًا إلى مزايا القطاع الخاص وأنها أفضل بكثير من القطاع الحكومي، ولكن الشركات تتجاهل توظيف السعوديين الأكفاء. وأضاف أن رجال الأعمال والشركات مسؤولون عن تجاهل توظيف المهندسين السعوديين في حين أن بعض المهندسين الوافدين بلا خبرة ويتسلمون زمام مسؤوليات ومناصب في شركات كبرى.
وأضاف؛ أن ذلك يعد مشكلة أزلية تسعى الهيئة إلى حلها، وقال؛ إن الهيئة تنتظر انضمام مهندسين أكفاء جدد في الدفعات التي تتخرج في الجامعات، مشدداً على أهمية أن تتعاون الجامعات مع الهيئة في ضمان مستقبل الخريجين وفقاً لسوق العمل ومتطلباته.

المصدر: صحيفة الشرق

شاهد أيضًا:

رفع حظر سفر السعوديين إلى العراق والبوسنة.. بشروط
صور: الدوريات السريّة تُطيح بـ بنجلاديشي يُزوّر الإقامات
بعد قائمة الـ47.. السعودي الجهني على لائحة الإرهابيين العالميين