السعودية اليوم
اخبار محلية سعودية ومنوعات اخبارية محدثة من حول العالم

رفع حظر سفر السعوديين إلى العراق والبوسنة.. بشروط

y

تقلص عدد الدول الممنوع على السعوديين السفر إليها بعدما رفعت الحكومة أخيرا حظر السفر إلى العراق والبوسنة بشرط الحصول على موافقة من الجهات المختصة.
فيما تبقى دولتان فقط في القائمة السوداء الممنوع على السعوديين السفر إليها نهائياً، وهما إسرائيل وتايلاند، بحسب تأكيدات مصدر موثوق .
وعلى رغم أن استمارة إصدار الجواز السعودي الحالية لا زالت تدرج العراق ضمن الدول الواجب على صاحب الجواز التعهد بعدم السفر إليها إلى جانب إسرائيل وتايلاند، فإن المتحدث الرسمي للجوازات “أحمد اللحيدان”، أكد في اتصال؛ إمكان السفر إلى العراق بعد استيفاء اشتراطات معينة، كما هو الحال مع البوسنة.
وقال اللحيدان؛ إن الراغبين في السفر إلى البوسنة والعراق يستطيعون التقدم بطلب إذن قبل أن يسمح لهم بالسفر.
وحول إدراج سورية ضمن قائمة الدول المحظور السفر إليها، أوضح اللحيدان؛ لا ننصح بالسفر إلى جميع مواقع وبؤر المشكلات، لكن الدول الممنوعة بالكامل هما إسرائيل وتايلاند فقط.
وتتنوع أسباب حظر سفر السعوديين إلى الدول المسجلة في القائمة السوداء من الحكومة السعودية، فيما دأبت السعودية على حظر السفر لمواقع القتال وبؤر الحروب بشكل مستمر.
ويُعد حظر السفر إلى إسرائيل التي تحتل فلسطين منذ العام 1948 الأقدم، وجاء باعتبار إسرائيل كياناً يغتصب أرض بلد عربي ضم في تاريخه أول قبلة للمسلمين. فيما حظر السفر إلى تايلاند بعد أن بدأت العلاقات السعودية التايلاندية في التوتر في عام 1989، عندما سرقت عاملة تايلاندية جواهر تزن 90 كيلوغراماً قيمتها 20 مليون دولار من قصر في الرياض، وقطعت العلاقات بعد عمليات اغتيال عدة استهدفت ديبلوماسيين سعوديين، إضافة إلى ترقية المشتبه به رئيساً للشرطة.
وحظرت السعودية السفر إلى البوسنة والهرسك في العام 1994 إبان الحرب مع الصرب بين أعوام 1992 و1995 التي صاحبت سفر شبان سعوديين للمشاركة في الاقتتال الدائر هناك بدافع الجهاد عن الإبادة التي يتعرض لها الشعب البوسني المسلم. فيما دخلت العراق لقائمة الحظر بالتزامن مع تحولها لبؤرة اقتتال، خصوصاً بعد الغزو الأميركي للعراق وإسقاط حكومة الرئيس السابق صدام حسين في العام 2003.
وحوَت استمارات طلب إصدار جواز السفر الذي تصدره المديرية العامة للجوازات جملة من التنبيهات والتعهدات التي يجب على المتقدم بطلب إصدار الجواز قراءتها والتوقيع على إقراره بما فيها.
وبعنوان آخر عن “التنبيهات”، أشارت الاستمارة؛ إلى أن النظام لا يسمح بخروج المرافقين بالجواز ما لم يكن صاحب الجواز معهما، وشددت التنبيهات الواردة في الاستمارة على عدم السماح بسفر النساء والأطفال دون سن الـ21 إلا بعد الحصول على تصريح من الولي الشرعي.
ويتطلب السفر إلى الدول العربية أن تكون صلاحية الجواز أكثر من ثلاثة أشهر، فيما يطلب في دول أخرى مثل شرق آسيا وأوروبا أن تكون مدة صلاحية الجواز ممتدة لأكثر من ستة أشهر.
أما عنوان “التعهدات” فاشترطت في الاستمارة إصدار الجواز على المتقدم أن يوقع تعهداً بعدم السفر إلى كل من “إسرائيل وتايلاند والعراق” وذلك بعد إذن الجهة المختصة. إلى جانب تعهد بعدم رهن جواز السفر، وتعهد آخر بأن صاحب صورة الجواز والمرافقين معه موجودون داخل البلاد في الوقت الحالي، وأن صورهم مطابقة لهم تماماً.

المصدر: صحيفة الحياة

شاهد أيضًا:
صور: الدوريات السريّة تُطيح بـ بنجلاديشي يُزوّر الإقامات
الإطاحة بطاعن اليمني بمزرعة بالدواسر والكشف عن تفاصيل الجريمة
صور: أمير العاصمة المقدسة يرقص العرضة في الطائف

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا
تعليقات