فيديو: منقار البطة.. تقنية ثلاثية الأبعاد لعلاج الشخير

11

تمكن باحثون استراليون من ابتكار تقنية جديدة تمنع مخاطر توقف التنفس أثناء النوم باستخدام خريطة ثلاثية الأبعاد لفم المريض، ثم طباعة جهاز يساعده على التنفس أثناء النوم ويعالج “الشخير”.
وأطلق باحثون من شركة “أوفينتوس” الطبية للأسنان على التقنية الجديدة اسم “منقار البطة”، حيث تعتمد على تقسيم الممر الهوائي داخل الفم إلى فتحتين مثل “الصافرة”، مما يسمح بتدفق الهواء عبر الجزء الخلفي وتجنب العوائق من الأنف والجزء الخلفي من الفم واللسان، طبقاً لما ذكرته صحيفة “الديلي ميل”.
وأشار الباحثون إلى أن ”منقار البطة” يستخدم من مادة “التيتانيوم” التي تغلف بالبلاستيك الطبي، ثم يتم استخدام الماسح الضوئي في البداية للحصول على خريطة ثلاثية الأبعاد لفم المريض من الداخل.
وأشار الباحثون؛ إلى أن توقف التنفس يحدث أثناء النوم عند مرور الهواء في الحلق، بالإضافة إلى معاناة العديد من الأشخاص من تكرار توقف التنفس في الليلة الواحدة، مؤكدين أن عدم علاج “الشخير” من شأنه أن يتسبب في حدوث مخاطر كارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتات الدماغية والاكتئاب، فضلاً عن الحوادث التي تحدث بسبب النوم على الطريق أثناء القيادة.
وأفاد الباحثون بأن مخاطر توقف التنفس و “الشخير” تشمل بشكل أكبر الرجال ممن تعدوا الـ 40 عاماً، على الرغم من عدم استثناء أى شخص في أى فئة عمرية بما فيهم الأطفال من الإصابة بتوقف التنفس و”الشخير”.
وأكد “نيل أندريسون”؛ رئيس مجلس إدارة شركة “أوفينتوس”، أن مفتاح العلاج بهذه التقنية يكمن في التصميم، وأن تقنية “منقار البطة” ستكون متاحة لعلاج المرضى خلال العام القادم.
وقال “جون بارنيز”؛ خبير الطباعة الثلاثية الأبعاد، إن هذه التكنولوجيا قد فتحت الكثير من الأبواب لعلاج العديد من الحالات الطبية الشائعة في العالم.

12

13

شاهد أيضًا:
فيديو: عمرو أديب يوجه كلمة مثيرة لأمير قطر
شاهد: شاحنة تسقط حملها على الطريق.. ونجاة العشرات بأعجوبة
فيديو: أنثى أرنب تلد فيلاً في غزة!