6 آلاف كاميرا تُحول جدة إلى مدينة ذكية

pp

أصدر أمير منطقة مكة المكرمة، قائد مركز إدارة الأزمات والكوارث بالمنطقة، مشعل بن عبدالله، قرارا يقضي بربط مركز إدارة الأزمات والكوارث بالمنطقة، بمكتبه مباشرة.
وأوضح المتحدث الرسمي لإمارة منطقة مكة المكرمة محمد الشهري أن مركز إدارة الأزمات والكوارث بمنطقة مكة المكرمة يعد الأول على مستوى دول الخليج من حيث تخصصه في إدارة الأزمات والتعامل مع الكوارث، ويضم ممثلين دائمين من 15 جهة من القطاعات الحكومية المدنية والعسكرية ذات العلاقة بإدارة المخاطر بأنواعها الطبيعية والصناعية والحروب.
وأشار إلى أن المركز يهدف إلى تولي إدارة الحدث عندما يتطور ويصل لدرجة معينة من الخطورة يطلق عليها «الأزمة» حيث تشكل على الفور خلية عمل تحت إشراف مباشر من قائد المركز أمير المنطقة، أو من ينيبه بحضور مدير المركز وجميع قادة الجهات الحكومية المدنية والعسكرية المعنية بالحدث».
وقال الشهري»المركز في حال انعقاد دائم على مدار الساعة بكافة طواقمه الفنية والإدارية ويوفر المعلومات الميدانية الدقيقة التي تساعد صاحب القرار على إصدار التعليمات والقرارات المناسبة لمواجهة الحدث، والتي من شأنها تقليل الخسائر المادية والبشرية أو منعها، لافتا إلى «أن أربع طائرات عمودية تابعة لطيران الأمن مجهزة بكاميرات تصوير حديثة تحت تصرف المركز لنقل صور حية ومباشرة للمركز من قلب الحدث أيا كان موقعه».
وأشار إلى «أن المركز سيوفر غرف عمليات متنقلة ومجهزة يتم من خلالها ربط المركز بموقع الحدث، كما يعمل المركز حاليا على تطبيق نظام «إدارة المدينة» لتحويل جدة إلى مدينة ذكية من خلال تركيب ستة آلاف كاميرا تغطي كافة أنحائها وتخصيص عدد معين منها لكل جهة أمنية أو خدمية.
وأبان المتحدث الرسمي لإمارة منطقة مكة المكرمة أن هناك 21 بوابة الكترونية موزعة على الخطوط الرئيسة والفرعية بمحافظة جدة يتم من خلالها توجيه مستخدمي الطرق بما يجب اتخاذه وقت الحدث من أجل سلامتهم وتجنيبهم أماكن الخطر، إضافة إلى استخدام المركز نظام الرسائل النصية بالتنسيق مع شركات الاتصالات المتعددة بحيث يتم اختيار أحد أبراج الإرسال وتحديد المسافة المطلوبة لإرسال رسائل تحذيرية لجميع المتواجدين في ذلك المحيط.

المصدر: صحيفة مكة

شاهد أيضًا:
الوزراء يعتمد قرارات لإنهاء سيطرة الأجانب على الأنشطة التجارية
الصحة والمنظمة العالمية تتفقان على إيقاف ذبح أضاحي الجمال
الملك يوافق على تشكيل لجنة لدراسة تصنيف المؤهلات العلمية والبرامج التدريبية