السعودية اليوم
اخبار محلية سعودية ومنوعات اخبارية محدثة من حول العالم

مفاجأة مدوِّية: الرجال يتعرضون للابتزاز.. قالتها الهيئة

image19-513x340

صرح مدير وحدة مكافحة الابتزاز في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سامي محمد الغيهب، أن وحدة مكافحة الابتزاز تتلقى يومياً 14 بلاغاً عن حالة ابتزاز منذ الإعلان عن الرقم الموحد لاستقبال البلاغات الذي لم يمضِ عليه شهر، مبيناً أن العدد الكلي للبلاغات يزيد على 1500 بلاغ، ربعها ابتزاز والبقية لقضايا متنوعة، باشرتها الوحدة بما لديها من إمكانات وبتركيز أدق وأشمل على قضايا الابتزاز بحكم الاختصاص. مشيراً إلى أن أغلب المبتزين تجاوزوا العشرين عاماً، ولكن لا يمكن تحديد فئة معينة، فهناك قضايا وقعت من متزوجين وعزاب ومتعلمين وجاهلين، منوهاً بسهولة الوصول لأدلة التهديد التي امتلأت بها الأجهزة الذكية.
وأضاف الغيهب أن الابتزاز يقع غالباً من الرجل ضد الفتاة، ولكنه حقيقة تعدى ذلك، وهناك حالات ابتزاز لرجال ضد رجال مثلهم، وفتيات لفتيات، وقال «يتم التعامل مع المبتزين من الجنسين بنفس العقوبة، فالابتزاز مصنف من الجرائم الكبيرة التي لا يمكن معها مراعاة جنس أو عمر المبتز للمقاصد الشرعية التي تنطلق من الهيئة في معالجة مثل هذه القضايا، فالمبتز يريد هتك الأعراض أو سلب الأموال وفضيحة من يتعرض للابتزاز»، مبيناً أن دور الهيئة ينتهي بتسليم القضية لجهات الاختصاص، بعد معالجتها وإجراء ما يلزم وفق ما يدخل في تخصصها من حيث النظام كونها جهة ضبط، ويتولى القضاء بعد ذلك بتحديد العقوبات كونه الجهة المعنية في ذلك.
وبين أن المختصين يباشرون بحكم اشتهار الرقم الموحد بين الناس وعبر وسائل التواصل الاجتماعي، علاج عدد من المشكلات الأسرية والاستشارات العامة التي ترد عبر هاتف الوحدة إدراكاً من العاملين عليها بدور الهيئة تجاه المجتمع.
يذكر أن الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، وجه بتخصيص رقم هاتفي لتلقي بلاغات الابتزاز يعمل على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع، ويعمل هذا الرقم من خلال عشرة خطوط هاتفية لتلقي بلاغات المواطنين والمواطنات والمقيمين وشكاواهم فيما يخص الابتزاز، على الهاتف 0114908666. ويقوم باستقبال البلاغات أعضاء مؤهلون يعملون في وحدة «مكافحة جرائم الابتزاز» لمعالجة هذه القضايا. ويأتي ذلك بتوجيه ومتابعة من الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الذي وجّه مؤخراً بإنشاء وحدة خاصة لمكافحة جرائم الابتزاز.

المصدر: صحيفة الشرق

شاهد أيضاً:
سعودية تضرب شاباً بالعقال بعد اعتدائه على والدها بالرياض
صور:​ نائب وزير الدفاع​ ​​في قاعدة كوننزبي
صور: شاب يحاول الانتحار من أعلى برج مياه لمنع لجنة التعديات من إزالة منزلهم

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا
تعليقات