منظمة الصحة العالمية: كورونا لا يشكل تهديداً للحجاج -فيديو

07052014h10

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم أن معدلات الإصابة والوفاة بفيروس كورونا لا تشكل تهديدا لراغبي أداء فريضة الحج هذا العام. وأكد فريق من خبراء المنظمة إثر انتهاء زيارته للمملكة أنهم لا يرون موجباً للتوصية بمنع موسم الحج هذا العام، وأنهم لا يوصون في هذه المرحلة بفرض قيود على السفر أو التجارة، بما في ذلك السفر إلى موسم الحج الذي يتزامن هذا العام مع شهر أكتوبر المقبل، مشيرين إلى أن الدلائل الحالية لا ترجح أن الزيادة الأخيرة في أعداد المصابين تعكس تغيرا في نمط انتقال الفيروس.

وأوضحت المنظمة أن خبراءها تفقدوا مستشفيين في جدة والتقوا مسؤولين صحيين في الرياض في مهمة عمل استمرت خمسة أيام ساعدوا خلالها السلطات الصحية السعودية في تقييم الزيادة الأخيرة في أعداد المصابين بالفيروس في جدة. وبحسب منظمة الصحة العالمية فإنه من الممكن تفسير الارتفاع المفاجئ في عدد الحالات “بالزيادة التي قد تكون موسمية”. كما تحدثت المنظمة عن عدم وجود دليل على انتقال مؤكد للعدوى بين البشر في المجتمع، وأن غالبية حالات انتقال العدوى وقعت في المنشآت الصحية، وأن ربع أعداد المصابين هم من العاملين الصحيين، مؤكدة أن هناك حاجة واضحة إلى تحسين معارف العاملين في القطاع الصحي وتوجهاتهم حيال المرض والتطبيق المنتظم للإجراءات التي توصي بها. وقالت إن سبب الزيادة في أعداد الإصابة الأولية داخل المجتمعات وكذلك مسار العدوى يظلان مجهولين، مشيرة إلى أن ثلاثة أرباع حالات الإصابة الأولية وقعت بين الذكور وغالبيتهم فوق الخمسين.

يذكر أن وزارة الصحة أعلنت اليوم أن عدد الوفيات جراء فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية ارتفع إلى 117 شخصا من أصل 431 إصابة في المملكة منذ سبتمبر 2012. كما يذكر أن وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه أطلق اليوم حملة لتوعية الجمهور في إطار جهود مكافحة انتشار فيروس كورونا، وذلك بهدف تزويد أفراد المجتمع بالمعلومات والإرشادات اللازمة للقيام بدورهم في مكافحة الفيروس. وضمن هذه الجهود نشرت الوزارة على موقع يوتيوب مقطعاً يوضح بعض طرق الوقاية من الفيروس.

المصدر: الجزيرة أون لاين.

شاهد أيضاً:
صورة: الربيعة يستمع لشكاوى المواطنين في أحد فروع التجارة.. الأكثر إعجابًا
العريفي: حفظُ أمن المملكة نعمة وحفظ للإسلام.. والويل لمن يكيد ويعبث بها
صور: جموع كبيرة في تشييع جثمان الإعلامي خالد العريشي