الغارديان: السعودية تمكنت بالفعل من هزيمة القاعدة داخل أراضيها

6

أكّدت صحيفة “الغارديان” البريطانية، صباح اليوم الأربعاء، أن المملكة العربية السعودية تمكنت بالفعل من هزيمة تنظيم “القاعدة” داخل أراضيها، بعد سلسلةٍ من الهجمات بين عامي “2003 و2006″، وهو ما دفع أغلب عناصر التنظيم في المملكة، إلى الفِرار إلى اليمن والانضمام إلى أقرانهم هناك لتشكيل فرع أكبر سُمي “تنظيم القاعدة في جزيرة العرب”.
وقالت؛ إن بقية أفراد التنظيم الذين اعتقلتهم السلطات خضعوا لبرنامج إعادة تأهيل وهو البرنامج الذي لم يكن فعالاً بشكلٍ كامل – حسب مسؤولي “الداخلية” السعودية – لكنهم يعتبرونه في النهاية الحل الوحيد المتاح.
وتناولت “الغارديان” تفاصيل اعتقال 62 شخصاً الذين تمّ ضبطهم وينتمون لتنظيم إرهابي مرتبط بـ “القاعدة”، وأنهم خططوا لعمليات اغتيالٍ واسعة النطاق في المملكة.
و أضافت؛ أن الرياض قالت إن التنظيم مرتبطٌ بفروع “القاعدة” في كل من العراق وسوريا واليمن، وكانت الهجمات التي يجهز لها تتضمن هجمات على منشآت حكومية وعددٍ من المصالح الغربية الموجودة على أراضي المملكة.
وأوضحت “الغارديان”؛ أن “الداخلية” السعودية قالت إن المعتقلين بينهم 3 من الأجانب و35 مواطناً سعودياً تمّ اعتقالهم سابقاً للاشتباه في تخطيطهم لعمليات إرهابية ثم أطلق سراحهم لاحقاً.
ونقلت الصحيفة البريطانية عن مسؤولين في “الداخلية” السعودية، تأكيداتهم بملاحقة 44 شخصاً فارين قاموا باتصالاتٍ مباشرة مع تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام.
وأشارت إلى أن المتحدث باسم “الداخلية” السعودية “منصور التركي”، قال إن “عناصر تنظيم القاعدة في اليمن وسوريا كانوا على اتصالٍ وتنسيقٍ تامٍ مع عددٍ من المضللين في عددٍ من محافظات المملكة”.
وقالت إن الاتصالات تمّت من خلال مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت التي يُفترض أنها تخضع لرقابة مشدّدة في المملكة.
وأضافت انه حسب “الداخلية” السعودية قامت القوات بتفكيك مصنعٍ لتجهيز العبوات الناسفة وصادرت ما يتعدّى المليون ريال من أماكن عدة دهموها.

شاهد أيضًا:
فيديو: خلية الإرهاب الجديدة تحوِّل الريال إلى الدولار ترقباً للفوضى
الأوقاف تنبه خطيباً بالمجمعة بعد دعائه لجماهير الهلال
هروب ريما الجريش أغرى مي وأمينة .. والأمن أفشل محاولتهما