محليات

منذ 10 سنوات

الصحة العالمية: 30% من طلاب وطالبات المتوسطة بالمملكة يتعاطون التبغ

بواسطة: الصحة العالمية: 30% من طلاب وطالبات المتوسطة بالمملكة يتعاطون التبغ حبيبة جمعة
الصحة العالمية: 30% من طلاب وطالبات المتوسطة بالمملكة يتعاطون التبغ

4133672-large

كشف المكتب الإقليمي لشرق المتوسط التابع لمنظمة الصحة العالمية أن 21.2 في المائة من سن 13 – 15 من طلاب المدارس الذكور في السعودية يتعاطون التبغ، و9.1 في المائة من طالبات المدارس في السن نفسها يتعاطينه، وأما بالنسبة لتدخين السجائر من المرحلة العمرية نفسها، فكشفت الدراسة أن 13 في المائة من الطلاب، و5 في المائة من الطالبات يدخنون السجائر، وذلك وفق الدراسات التي أجرتها المنظمة عام 2013 والمثبتة لديها. وبحسب التقرير من فاطمة العوا مسؤولة مبادرة التحرر من التبغ في منظمة الصحة العالمية، فقد جاء لبنان في مرحلة مقلقة من استخدام طلاب المدرسة للتبغ والسجائر، حيث إن 41.9 من الطلاب، و31.4 في المائة من الطالبات يتعاطون التبغ. أما التدخين فإن 17.7 في المائة من الطلاب، و6 في المائة من الطالبات يدخنون السجائر.

وجاءت قطر في المرتبة الثانية من حيث انتشار التدخين بين الطلاب فبحسب المنظمة، بلغ تعاطي التبغ لدى الفئة العمرية نفسها 41.8 في المائة من الطلاب، و17.8 في المائة للطالبات، وبالنسبة للسجائر فإن 25.3 في المائة من الطلاب يدخنون، و10.8 في المائة من الطالبات يدخّن. وحلت الإمارات في المراتب المتقدمة أيضاً، إذ سجلت المنظمة 21.3 من طلاب المدارس، و9 في المائة من الطالبات تعاطيهم التبغ، و15.6 للطلاب و5.8 في المائة من الطالبات تدخينهم للسجائر.

وفي إطار آخر، أكدت فاطمة العوا مسؤولة مبادرة التحرر من التبغ في المكتب الإقليمي لشرق المتوسط التابع لمنظمة الصحة العالمية وفق تقريرها الصادر عن المنظمة أن مصر وإيران وعمان والأردن صنفت من ضمن 54 دولة الأكثر إنجازا في رصد جائحة التبغ، كما جاءت إيران ولبنان وباكستان وفلسطين ضمن 43 دولة الأكثر إنجازا في منع التدخين في الأماكن العامة، وجاءت إيران أيضا والكويت والإمارات ضمن 21 دولة الأكثر إنجازا في تقديم المساعدة للإقلاع عن التبغ.

ووفقا للعوا فإن الأردن وفلسطين وتونس صنفت ضمن 32 دولة تطبق الحدود القصوى للضرائب الموصى بها عالميا، مشيرة إلى أن الفجوات الأكثر شيوعا لدى دول الخليج في عدم وجود ضرائب للتبغ، بحيث تعتمد فقط على التعرفة الجمركية، ما وضعها في مراحل متدنية من القائمة الدولية في تطبيق وفرض الضرائب على التبغ ومشتقاته.

المصدر: صحيفة الإقتصادية.

شاهد أيضاً:
الأقمار الصناعية تكشف سعودياً ويمنييْن سرقوا 4 ملايين درهم
أمانة جدة تغلق مركزاً تجارياً شهيراً يضم 450 محلاً وسط المدينة
صور: ضبط 150 رأس غنم مريضة في مركز أنعام الرياض

5 تعليقات

  1. يقول محمد:

    عزيزي كاتب الخبر التبغ لا يتعاطى بل يدخن وشكرا

  2. يقول عبووودتي:

    تبغ وانتو افهموها
    مش لازم يقول مخدرات وحشيش
    يعني الحر تكفيه الاشاراه
    وهذا الي نسمع عنه وعلى اوليا الامور الانتباه لابنائهم

  3. يقول مشفشف نمله:

    عساهم يوقفون عند التبغ على قولهم ويجعلهم يجهلون تاليه والساتر الله لان الدخان مفتاح لعالم الخراب الله يعصمنا منه بس

  4. يقول دنيا:

    ماشالله عليكم ترفعو الراس .. يا أهل التقاليد والعادات ههههه
    شعب مدخن رجال على حريم ومتصدر الاحصاءات دايما

    1. يقول faruoz:

      على شحم

اشترك في نشرة مزمز الإخبارية

تفقد البريد الوارد او صندوق الرسائل الغير مرغوب فيها، لإيجاد رسالة تفعيل الاشتراك

لإستقبال نشرة الأخبار، فضلاً اضف بريدك أدناه