السعودية اليوم
اخبار محلية سعودية ومنوعات اخبارية محدثة من حول العالم

باحث سعودي يكشف تكرار مفردات لا أخلاقية في برنامج التمساح

286166
كشفت دراسة مسحية حديثة أجراها باحث سعودي مهتم بالاتصال التسويقي على برنامج “التمساح” اليوتيوبي الذي يؤدي دوره الكوميدي إبراهيم الخيرالله أن المفردات السلبية تكررت فيه 450 مرة بينها 23 مرة لا أخلاقية جنسية.
وقال المدون عبدالله الخريف الذي أجرى الدراسة :إن المفردات السلبية التي ترد في البرنامج لا تناسب فئات الشباب وخصوصاً المراهقين، مما يؤدي إلى تعلقها في الألسن واستخدامها.
وأكد الخريف أن الهدف من الدراسة هو رصد المحتوى السلبي الذي يعرضه البرنامج والذي يمكن أن يؤثر على متابعيه وخصوصاً من فئة الشباب والمراهقين، مثل: مخيس، المزز، وعبارات السكر والشرب، بالإضافة إلى مفردات مبتذلة لا تقال في المجالس فضلاً عن أن تعرض في برنامج يوتيوبي مشاهد حسب وجهة نظره.
وأظهر الرصد وجود إسقاطات وإشارات لاأخلاقية جنسية، بالإضافة إلى تعزيز مفاهيم خاطئة وتحبيبها للجمهور مثل الترقيم والبحث عن البنات والإكثار من مشاهد القبلات مع الجنس الناعم وخصوصاً الشخصيات النسائية الخليجية من الفنانات والإعلاميات، بالإضافة إلى ملاحظة تعزيز المظاهر الاجتماعية السيئة مثل ظاهرة الدرباوية والإكثار من ذكر مروجي الخمور الذين يَرمز لهم بشخصية “أبو تركي” حسب ما أوضح البحث.
واستنكر الباحث أن لا يضع هذا البرنامج الذي يعرض منذ سنوات ويحظى بمشاهدة جماهيرية عالية تنبيهاً إلى أن محتواه لا يناسب الأطفال والمراهقين، وكشف البحث من واقع الرصد إلى أن البرنامج رفع سقف الجرأة في حلقاته الأخيرة مقارنة بحلقاته الأولى التي كانت تحوي تجاوزات أقل.

المصدر: سبق

شاهد أيضاً:
رجل أعمال إماراتي يعرض 5 ملايين ريال لشراء قلم خادم الحرمين
صور: مواطن يضع ثلاجة أمام منزله بحائل لفوائض طعام الحي صدقةً للمحتاجين
الصحة تعلن وفاة 4 حالات و16 إصابة جديدة بـ كورونا

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا
تعليقات