السعودية اليوم
اخبار محلية سعودية ومنوعات اخبارية محدثة من حول العالم

صور: أمير مكة يفتتح الدور السفلي من مشروع جسر المطاف المؤقت بالحرم

11

افتتح أمير منطقة مكة المكرمة الأمير “مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز”، مساء أمس، الدور السفلي من مشروع جسر المطاف المؤقت، الذي تم الانتهاء منه مؤخراً، ضمن أعمال التوسعة التي يشهدها المسجد الحرام حالياً، بحضور مساعد وزير المالية “محمد المزيد”، ووكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عقاب اللويحق، والرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور “عبدالرحمن السديس”، وعدد من المسؤولين برئاسة شؤون الحرمين. وقص سموه شريط افتتاح الدور السفلي من جسر المطاف المؤقت، واطلع على حركة المطاف من على الجسر.
وأقيم حفل بهذه المناسبة بُدِئ بالقرآن الكريم، وألقى الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور “عبدالرحمن السديس” كلمة، أشار؛ فيها إلى أن افتتاح هذا المشروع يأتي انطلاقاً من فائق العناية وكريم الرعاية من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك “عبدالله بن عبدالعزيز” بالحرمين الشريفين وشؤونهما، والتيسير على قاصديهما من حجاج ومعتمرين وزائرين، وأوضح؛ أن المطاف المؤقت فَصَل الحركة بين العربات والطائفين في صحن المطاف، طيلة مدة تنفيذ مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله؛ لزيادة الطاقة الاستيعابية للمطاف، وأضاف؛ أن المطاف المؤقت الجديد تبلغ مساحته ألفان وستمائة وثمانية عشر متراً، ويبلغ عرضه عشرة أمتار، وارتفاعه عن مستوى صحن المطاف أربعة أمتار وستون سنتيمتراً، وتبلغ طاقته الاستيعابية خمسة آلاف فرد في الساعة، وطول مسار الشوط في المتوسط مائتان وثمانية وخمسون متراً.
وأكمل؛ أنه تم ربط مداخله بالدور الأرضي والساحات الخارجية، وتركيب وسائل السلامة وأنظمة الإضاءة والصوت والتهوية وتصريف المياه، وزود الجسر بثلاثة مخارج خُصص أحدها مخرجاً للطوارئ.
وأبان؛ أن هذا المشروع يتزامن مع المشروعات الكبرى التي يشهدها الحرمان الشريفان؛ التي منها: مشروع خادم الحرمين الشريفين لرفع الطاقة الاستيعابية للمطاف، وتوسعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز للمسجد الحرام.
واختتم كلمته بالدعاء بأن يجزي الله عز وجل خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، وسمو أمير منطقة مكة المكرمة، خير الجزاء على ما يقدمون للحرمين الشريفين وقاصديهما، وبما يحقق الارتقاء بمنظومة الخدمات والعمل على تحقيق أعظم التسهيلات للحجاج والمعتمرين والزوار.
بعد ذلك قام سموه بتدشين مشروع العربات الكهربائية والشاشات الإلكترونية والمجلة المحكمة، ثم قدّم الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي هدية تذكارية لسمو أمير منطقة مكة المكرمة بهذه المناسبة.

12

13

14

15

16

17

18

المصدر: واس

شاهد أيضًا:
ضبط 7 وافدين أقاموا علاقات محرمة وامتهنوا مساج النساء بالرياض
صور: أمير تبوك يفاجئ أهالي تيماء ويتجول بالأحياء دون ترتيب مسبق
والد سعودي قُتل في سوريا: دعاة الظلام والفتن غرروا بإبني ويتّموا ولديه

 للإشتراك في واتساب مزمز، ارسل كلمة "إشتراك" إلى الرقم 00966544160917
 للإشتراك في قناة مزمز على تيليقرام، اضغط هنـا
تعليقات