الرئيسيةاخبارمحلياتالطعن في حكم سجن بسبب تغريدات
محليات

الطعن في حكم سجن بسبب تغريدات

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

20

منصور المزهم

يتجه الإعلامي “منصور المزهم”، للطعن في حكم صدر من المحكمة العامة يقضي بسجنه “7” أيام وتغريمه 500 ريال على خلفية 3 تغريدات كتبها في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” عن مشكلة انقطاع الكهرباء في سجن المحافظة.
المزهم؛ وهو مراسل صحيفة الوطن في محافظة رفحاء؛ أكد؛ تسلم صك الحكم الصـادر أمـس، مضيفًا؛ إنـه قـدم فعليا لائحة استئناف على الحكم الصادر بحقه، وأنكر فيـه تهمة التشهير بالسجن جملة وتفصيلاً.

22

تغريدات المزهم عن انقطاع الكهرباء بسجن رفحاء

وقال في الاستئناف؛ إن دوافعه من نشر التغريدات كانت من باب النقد الهادف والبناء، بقصد عرض الحقيقة للرأي العام بحكم مهنته كصحفي، في حين نشر الخبر في صحيفة “الوطن” مرفقًا برأي مدير سجن رفحاء، وأن ما جاء في أقواله المدونة على دفتر التحقيق، ليس إقرارا بارتكاب التهمة المنسوبة إليه، بل بنشر التغريدات الثلاث في حسابه بتويتر، لافتا؛ إلى أن صحيفة إلكترونية نشرت المعلومات قبل تغريداته بدقائق.
وأضاف المزهم؛ في خطاب الاستئناف “أن شركة الكهرباء لا علم لها أن سبب انقطاع التيار عن عنابر السجناء كان داخليا في الكيبل الموصل للتيار بين العنابر وغرفة العمليات، ولم تتطرق لذلك في تقريرها لأنها لم تقم بإصلاحه، كما أن لدي تسجيلاً صوتيا من مدير السجن، يفيد فيه بوجود عطل في الكيبل الواصل بين غرفة العمليات والعنابر، وأن المكيفات لا تعمل، ولدي شاهد أيضا يعمل معلما بالسجن يفيد بأن التيار انقطع عن العنابر أكثر من يوم”.

23

صورة ضوئية لخبر انقطاع الكهرباء عن السجن

وتساءل؛ “كيف ثبت لدى هيئة التحقيق بأن قصدي هو التشهير بإدارة السجن مع أنه لا يخفى بأن جريمة التشهير من الجرائم العمدية، ومن ثم يجب أن يتوافر فيها القصد الجنائي العام”.

21

عبدالله الجحلان

وقال أمين هيئة الصحفيين السعوديين الدكتور “عبدالله الجحلان”؛ “على الجهة التي رفعت القضية أن تفهم النظام”، لافتًا؛ إلى أن “القضايا المتعلقة بالنشر تعرض على لجنة مكونة بأمر ملكي في وزارة الثقافة والإعلام”، إذ إنها الجهة المخولة للنظر بقضايا النشر، مؤكدا أن قضايا النشر الإعلامي لم تحدد “تويتر” أو غيره، وأن تفسير نظام النشر الإعلامي لم يحدد بعد.

شاهد أيضًا:
السعودية في المرتبة الـ40 في مؤشر البؤس العالمي
منع مصور روتانا خليجية من دخول الشورى
صور: ولي العهد وملك البحرين وولي عهد أبوظبي في ختام مناورات سيف عبد الله