الرئيسيةمركبات وطيرانطائراتصور: أكبر 10 مطارات في الخليج تحت الإنشاء أو التوسعة
طائرات

صور: أكبر 10 مطارات في الخليج تحت الإنشاء أو التوسعة

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

6

يعتبر موقع دول الخليج الاستراتيجي والطلب المتزايد على الرحلات في المنطقة ووجود العديد من المطارات الدولية التي تعتمد على ركاب الترانزيت من الرحلات طويلة المدى سوقًا خصبًا وواعداً لشركات الطيران مما جعل اهتمام دول المنطقة يتزايد لضخ استثمارات إضافية في هذا القطاع الحيوي.
وفي تقرير صدر عن الاتحاد الدولي للنقل الجوي “اياتا” ذكر فيه إن حوالي 40 مليار دولار هي قيمة المشاريع التي يتم استثمارها في البنية التحتية لتوسعة وإنشاء مطارات جديدة.
وتتوقع منظمة “إياتا” أن يصل مجموع أعداد الركاب في المنطقة أو العابرين عبر مطاراتها إلى 3.91 مليار راكب.
وفيما يلي قائمة بأكبر عشرة مطارات تحت الإنشاء أو التوسعة في دول الخليج العربي، حسبما أوردت “كونستركشن ويك”:

1

1. مطار حمد الدولي – بلغت تكلفة الإنشاء لمطار حمد الدولي حوالي 15.5 مليار دولار ومن المتوقع أن يبدأ المطار في استقبال المسافرين هذا الأسبوع، فيما سيكتمل انتقال شركات الطيران كليا إلى مطار حمد الدولي اعتبارا من 27 مايو، وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمطار 30 مليون راكب سنوياً.

2

2. مطار آل مكتوم الدولي – تكلفة الإنشاء: 32 مليار دولار تم افتتاح المرحلة الأولى من المطار والتي تعمل حالياً بكامل طاقتها للركاب والبضائع، ومع إنجاز كامل مشاريع التوسعة يتوقع أن تصل الطاقة الاستيعابية للمطار إلى 160 مليون مسافر و12 مليون طن شحن سنويا.

3

3. مطار دبي الدولي – أعلنت مطارات دبي عن توسعة مطار دبي الدولي الحالي وذلك لزيادة القدرة الاستيعابية للركاب من 60 مليون راكب إلى 90 مليون راكب سنوياِ وذلك بتكلفة تصل إلى 7.8 مليار دولار. ومن المتوقع أن تكون التوسعة الجديدة قيد التشغيل الفعلي في 2018، وتتضمن التوسعة بناء صالة جديدة وزيادة القدرة الاستيعابية للشحن من 2.2 مليون طن في عام 2010 إلى 4.1 مليون طن بحلول 2020.

4

4. مطار الملك عبدالعزيز الدولي – يتوقع أن تصل السعة الاستيعابية للمطار بعد اكتماله إلى 32 مليون مسافر سنوياً، بتكلفة بلغت 7.2 مليار دولار وسيكون في المطار المحطة الرابطة لقطار الحرمين بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، ومن المتوقع بدء تشغيل المطار بداية عام 2015.

5

5. مطار الكويت الدولي – يتوقع أن تزيد السعة الاستيعابية لمطار الكويت بعد هذه التوسعة من 6 ملايين مسافر إلى 20 مليون مسافر سنوياً وتبلغ تكلفة التوسعة 6 مليارات دولار ومن المتوقع أن تكون التوسعة جاهزة لاستقبال المسافرين بحلول عام 2016.

6

6. توسعة الصالة الرئيسية لمطار أبوظبي – وتتضمن التوسعة المتوقعة زيادة المساحة الحالية للصالة الرئيسية إلى مرة ونصف بتكلفة تصل إلى 2.9 مليار دولار وتبلغ السعة الحالية لمطار أبوظبي الدولي 15 مليون مسافر سنوياً ويتوقع أن تصل إلى الضعف بحلول عام 2017.

7

7. مطار مسقط الدولي – تبلغ تكلفة التوسعة الجديدة لمطار مسقط الدولي 1.2 مليار دولار ومن المتوقع أن ترتفع السعة الاستيعابية للمطار من 6 ملايين مسافر حالياً إلى 12 مليون مسافر بحلول عام 2016 وهو العام المتوقع فيه إنجاز التوسعة.

8

8. توسعة مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز (المدينة المنورة) – تبلغ تكلفة توسعة المطار 1.2 مليار دولار ومن المتوقع الانتهاء منها في 2015، ويعتبر أول مطار في السعودية يتم بناؤه بنظام الشراكة مع القطاع الخاص.

9

9. توسعة مطار البحرين الدولي – تبلغ تكلفة توسعة المطار مليار دولار ومن المتوقع أن يتم الانتهاء منه نهاية عام 2018 حيث يتوقع أن تصل الطاقة الاستيعابية للمطار بعد اكتمال توسعته إلى 13.5 مليون مسافر سنوياً.

10

10. مطار صحار – ويقع المطار على بعد 10 كم شمال غرب ولاية صحار ومن المتوقع أن تصل سعته الاستيعابية 250 ألف مسافر سنوياً، فيما ستكون سعة المطار للشحن 50 ألف طن.

شاهد أيضًا:

صور: أفضل مطاعم المطارات في العالم
صور: قاعة فخمة للمسافرين في مطار أتاتورك الدولي بإسطنبول
صور: عرض أسرع طائرة خاصة في العالم للإيجار