الرئيسيةصور ومحطاتشاهد: لقطات نادرة للشمس بعدسة مصور هاوي
صور ومحطات

شاهد: لقطات نادرة للشمس بعدسة مصور هاوي

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

1

التقط فلكي هاو يدعى “خوسيه مانتيكا” بعض الصور المذهلة للشمس من الحديقة الخلفية لمنزله في بيكيس القريبة من برشلونة في إسبانيا.
وقام مانتيكا، الذي يعمل كمندوب مبيعات، بتركيب مرصد صغير في شرفة منزله عام 2011، مستخدمًا؛ كاميرا رقمية عادية ذات عدسة أحادية عاكسة لالتقاط بعد الصور المثيرة للإعجاب لنشاط الشمس من بينها التوهجات والبقع الشمسية.
التوهجات الشمسية؛ هي عبارة عن نشاط إشعاعي قوي يسبب إضاءة مفاجئة لسطح الشمس، ويحدث هذا الثوران في الغلاف الجوي للشمس نتاج عواصف مدمرة محتملة.
ويمكن لهذه التوهجات أن تدمر المكونات الحساسة للأقمار الصناعية، وتسبب ارتفاعا في التيار الكهربي بشكل قوي يكفي لتدمير شبكات الكهرباء على الأرض.
أما البقع الشمسية؛ هي عبارة عن بقع سوداء على الشمس تتكون بسبب المجال المغاطيسي، وهذه البقع تكون سودا لأنها أقل برودة من منطقة الشمس التي تحيط بها وتعادل في حجمها حجم الأرض في أغلب الأحيان.
يحدد عدد البقع الشمسية من خلال كمية التشوه الذي قد يحدث للمجال المغناطيسي للشمس، ويحدث هذا التشوه حينما يدور خط استواء ونواة الشمس بسرعة أكبر من أجزائها الأخرى، ولذا يتفاوت نشاط البقع الشمسية عبر دورة سنوية تصل في المتوسط إلى 11 عامًا.
وعلى مدى نحو 11 عامًا تقريبا، تنتقل الشمس من الحد الأدنى للنشاط الشمسي (بقع شمسية أقل) إلى الحد الأقصى للنشاط الشمسي (بقع شمسية أكبر) وتعود إلى الحد الأدنى مرة أخرى.
واستطاع مانتيكا؛ أيضا التقاط صورة لهذه اللحظة التي تعبر فيها طائرة ركاب أمام الشمس لتشكل بذلك ظلا أمام كرة البلازما العملاقة المضيئة.

2

3

4

5

6

7

8

9

10

شاهد أيضًا:

صور: عروس أميركية تقضي ليلة زفافها في السجن
صور: ما سر 120 ألف نحلة تغطي جسم هذه السيدة؟
أوكراني يبدع في إلتقاط صور فوتوغرافية فريدة من نوعها‎