الرئيسيةسفر وسياحةصور: السلطنة المجهولة تدعو السعوديين لزيارتها
سفر وسياحة

صور: السلطنة المجهولة تدعو السعوديين لزيارتها

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

1

“السلطنة المجهولة” أو بلاد الألف ليلة وليلة هكذا عُرفت بقصهها الخيالية تلك السلطنة ذات الثراء الفاحش و الطقوس والتقاليد والحدائق العجيبة والطيور الغريبة والجواري بل يكاد الوصف أن يصل إلى أن كل ما يطلب يجاب.
هي أغنى دولة في العالم الدولة الإسلامية الصغيرة “بروناي” دار السلام في جنوب شرق آسيا، والمكونة من شطرين بينها دولة ماليزيا، هذه السلطنة تمتلك الجبال والسواحل والصحراء والأنهار والغابات والنفط والغاز الطبيعي والطيور النادرة, وأكبر صخرة ذهب في العالم وكثير من النوادر، وتبلغ مساحتها حوالي 5765 كم²، وسكانها نصف مليون نسمة وعاصمتها هي “بندر سري”، والعملة المحلية هناك هي الدولار البروني ويساوي 3 ريالات سعودية.
الكثير من السعوديين لا يعرفها وكانت تشترط الحصول على تأشيرة الدخول من سفارتها في الرياض قبل قدوم أي سعودي إليها, لكن الآن قسمت الزوّار إلى قسمين؛ فالسياح السعوديين يحصلون على التأشيرة في مطار بندر بشرط امتلاكك تذكرة عودة مع حيازة مبلغ كافي من المال ما يقارب 5000 دولار، أما القسم الثاني فالدخول لأغراض العمل أو الزيارة لمدة تزيد عن “30” يوماً، عليهم التقديم لطلب الحصول على تأشيرة قبل دخول بروناي دار السلام من سفارتها بالرياض.

2

السياحة والطبيعة:
قطعة من الجنة تزدحم بالمواقع السياحية وهي أجمل بلد في جنوب شرق آسيا, فهي خضراء ذات هواء نقي وحدائق عامرة وغير مزدحمة وليس فيها تلوث البيئة, بندر سري تفتخر بامتلاكها أكبر قرية في الماء في العالم ” كامبونغ اير”, حيث يعيش 30 ألف شخص في بيوت خشبية ويكون التنقل بينها عن طريق المراكب السريعة, وهي تحافظ على تقاليد قرون طويلة وكذلك وسائل العيش الحديثة التي وفرها الدخل العالي للبلد ويطل على سماء كامبونغ اير واحد من أجمل النماذج المعمارية في العالم وهو مسجد السلطان علي عمر سيف الدين الذي بني عام 1958 من قبل السلطان السابق، وهو منظر يستحق أن يتوقف عنده للتأمل فيه لا سيما عند الغسق حيث تنسدل أشعة الشمس المائلة للغروب على صفحات المآذن الملونة الرفيقة, وحيث أصوات الآذان تنساب نحو القرية العائمة والمدينة القريبة.
وتحاط العاصمة بندر وما حولها بعدد من المتاحف المهمة ومن ضمنها المتحف الملكي الزاهر الذي يوفر فرصة طيبة للتعرف على الأبهة الملكية والمراسيم, وهناك أيضا الأسواق الحافلة بالحياة نهاراً وليلاً, وعدد كبير من الحدائق العامة والمحميات الطبيعية وعدد لا يكاد ينتهي من المطاعم والمقاهي ومحلات التسوق. أما الغابات الاستوائية فهي بكر مثل الشواطئ المرجانية والجزر التي تغطيها الأهوار وضفاف الأنهار وسهولة وزيارة المحميات الطبيعية والممرات المظللة والأعداد الهائلة من الطيور الأصلية والمهاجرة والأنواع الكثيرة من النباتات والخضرة والحيوانات مثل القرود، وبيئة غنية ومنوعة ما تزال بكر وتمتد على نحو 70% من البلد، ويمنع منعاً باتاٍ صيد الحيوانات البرية وحرق الغابات والعقوبة تصل للإعدام فطبيعتها مصانة ويعتمد أسلوب تنمية متنوعة لا يضر بالطبيعة.

3

الفنادق:
تمتلك بروناى العديد من الفنادق الفخمة وتبدأ من 3 نجوم وحتى الخمس نجوم, وتتراوح أسعارها ما بين 80 250 دولار أمريكي, وتغلق جميع المحلات في التاسعة مساءً, ودخول الحدائق والمدن الترفيهية مجاناً وجميع المأكولات حلال، ويمنع منعاً باتاً دخول المشروبات الكحولية إلى بروناي.

4

العادات والتقاليد:
تمثل التقاليد والعادات حيزاً مهماً في نمط عيش المواطنين البروناويين وحياتهم مثل الحفلات الجميلة التي ترتبط بتقاليد الخطوبة والعرس بمصاحبة الآلات الموسيقية التقليدية فيها تشخيصاً حياً للحياة البروناوية اليومية وأساطيرها والثقافة المالية الأصيلة و قصص السلاطين والأميرات والقراصنة والمغامرين الأوروبيين, وتوفر الوحدات والمجمعات الرياضية ذات المواصفات العالمية العديد من التجهيزات والتسهيلات لمحبي وهواة رياضة كرة القدم والهوكي وألعاب القوى، والجولف والتنس والبادمنتون والكرة الطائرة وسكواش والكرة الطاولة والسباحة والغوص والسنوكر والركض وغيرها، وهي رياضات تتمتع بشعبية كبيرة في بروناوي.

5

أكبر حديقة في العالم:
تحتل 40 ٪ من مساحة بروناى أي ما يعادل مساحة مدينة الرياض، وتعرض هذه الحديقة الحياة النباتية والحيوانية الغنية, ويمكن التنقل في الحديقة عن طريق ممرات للمشاة إحداها سيأخذ إلى شلال سونجاي أبان، وإذا كنت تشعر بروح المغامرة يمكنك السير في المنطقة الوعرة على الأقدام لمدة يومين إلى بوكيت بيلالونج يضم الممشى الذي يوجد بالحديقة مظلة تعد واحدة من أطول المظلات في العالم.

6

7

8

الشواطئ العائلية:
يعتبر باتيان الشاطئ الأكثر شعبية في البلاد حيث يطل على بحر الصين الجنوبي، ويضم ساحل طويل يشمل عدة ملاعب وأكشاك الطعام ومرافق للشواء وغرف لتغيير الملابس.

9

متحف المصاحف التاريخية:
يقع على تلة في شارع كوتا باتو متحف يعرض الكثير من الفنون الإسلامية من بينها مجموعة كبيرة من المصاحف و المخطوطات، كما يعرض المتحف معروضات برونزية ومعروضات التاريخ الطبيعي.

10

11

12

المجمع التجاري:
ويعتبر مجمع ياياسان التجاري في بروناي أكبر مجمع تجاري في بروناي, ويضم مجموعة متنوعة من المتاجر المحلية والعالمية هناك أيضا العديد من العيادات وسوبر ماركت كبير وقاعة للطعام والعديد من المطاعم.

13

صخرة الذهب:
وهي أكبر صخرة مصنوعة من الذهب الخالص وفي العالم, وهي مفتوحة أمام الزوّار, ولكن يتم تفتيشهم لمنعهم من إدخال أي آلات حادة لمنع العبث أو اقتطاع أجزاء من هذه الصخرة.
خطوط الطيران:
يصل طيران الإمارات والطيران القطري مباشرة إلى بندر، فيما لا يوجد خط مباشر بين الرياض وبندر.

1

شاهد أيضًا:

صور: ليلة إمبراطورية يمضيها سياح قصر شونبرون في فيينا
صور: لوحات من الملح ترسمها الطبيعة في أوكرانيا
صور: أغرب 10 فنادق في العالم