الرئيسيةاخبارمحلياتباحث شيعي: تطور في حقوقنا الدينية لا السياسية بالمملكة -فيديو
محليات

باحث شيعي: تطور في حقوقنا الدينية لا السياسية بالمملكة -فيديو

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

mshyr_l_n_dhlk_l_yntbq_l_lhqwq_lsysy

أكد توفيق السيف، المفكر والباحث الشيعي، أن المطالب الشيعية المرتبطة بالحريات الدينية حدث فيها تطور كبير بعد أن عرضوها على خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، غير أن ذلك لا ينطبق على الحقوق السياسية. وقال السيف، خلال لقائه في برنامج «يا هلا» على قناة «روتانا خليجية»: “ما حدث في العوامية شيء مؤسف، نأمل ألا يتكرر في بلدنا، لكن الأمور بدأت في العودة إلى طبيعتها، أفضل ألا ننبش في جراح الماضي، فنحن بلد يحتاج السلم والاستقرار، كما أن العوامية تمر الآن بحالة استقرار، وتواصل معقول مع الدولة وعودة للخدمات العامة، مع انخفاض في مستوى العنف”.

وأضاف: “أشعر أن العقبة الأساسية في طريق الإصلاح هي الثمن السياسي الذي يخشى السياسيون من دفعه. سيادة القانون تحل نصف مشكلات هذا البلد! وتقوي الدولة وهيبتها، وتجعل الجميع تحت مسطرة واحدة، كما أن نظام المناطق أساس متين للحكم المحلي واللا مركزية الإدارية، وجزء من مشاكلنا سيحل لو انتقلت صلاحيات المركز للمناطق”.

وتابع: “المملكة منشغلة بمجلس التعاون بشكل زائد عن الحد الذي لا أرى أن له ضرورة، والسعودية دولة كبيرة تدعم الاتحاد الخليجي، ولا تستفيد منه شيئًا، ومكاننا الحقيقي مع الدول الكبرى، والعلاقة الممتازة مع دول الخليج أمر جيد، لكن لو بذلنا نفس المجهود لدعم العلاقات الكبرى لأفادنا هذا أكثر”. وأشار إلى أن الإسلام الآن في مرحلة إعادة عرض نفسه للعالم، قائلا: “نحن في حاجة لتطوير إسلام أكثر ملاءمة لهذا الزمن، نحتاج إلى إسلام يمكن تقديمه نموذجًا لعمران العرض، ورؤية عالمية جديدة أساسها الإسلام، كما أن المسلمون مروا بمراحل أسوأ كثيرًا من اليوم، ويجب أن نغير رؤيتنا للمستقبل لتجاوز هذا التاريخ الدموي”.

وأوضح أن صراعات القرضاوي السياسية الأخيرة أضرت به كثيرًا، مضيفا: “أتمنى لو يخفف منها، وقد بدا في السبعينيات والثمانينيات مؤهلا ليكون زعيمًا للعالم الإسلامي كله، لكن قلص نفسه ليدخل في جبة حزب”. وتوفيق السيف، هو مفكر وباحث ديني وسياسي ومؤلف سعودي مهتم بقضايا التنمية السياسية. شيعي اثني عشري المذهب. ولد في القطيف في 11 يناير 1959م، وهو عضو في مركز دراسات الوحدة العربية في بيروت، وكذلك عضو في منظمة العفو الدولية في لندن، ساهم في العديد من الدورات العلمية في الفلسفة، والاقتصاد، وعلوم الإدارة، وحقوق الإنسان، والعديد من الدورات في القانون.

شاهد أيضاً:
دراج سعودي يقطع 1600 كيلومتر من الخبر الى جازان
%88 من قضايا الإبتزاز في المملكة سببها مقاطع وصور البنات
فتيات بلا عبايات يغرين الشباب بالرقص في سيارة أجرة