الرئيسيةاخبارعربية وعالميةوفاة ملاكم أمريكى سجن 19 عاماً لجريمة لم يرتكبها
عربية وعالمية

وفاة ملاكم أمريكى سجن 19 عاماً لجريمة لم يرتكبها

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

12979029574yzaq6bh32100

توفى الملاكم الأميركى السابق روبين “هاريكاين” كارتر الذى بقى مسجونا لمدة 19 عاماً لجريمة لم يرتكبها والذى شكلت قصته محورا لأغنية لبوب ديلان ولفيلم شهير حمل اسمه، لعب بطولته دينزل واشنطن. وتروى الأغنية التى ألف كلماتها بوب ديلان وجاك ليفى فى العام 1975 قصة بطل الملاكمة الأميركى الأسود السابق روبين كارتر الذى لقب خلال مسيرته الرياضية القصيرة بـ، “هاريكاين” (الإعصار)، قبل أن يزج لمدة 19 عاما فى سجن فى نيو جيرسى بتهمة قتل ثلاثة بيض، قبل أن تجرى تبرئته منها بعد 19 عاماً من سجنه. وكتبت جمعية الدفاع عن ضحايا الأخطاء القضائية الذى كان الملاكم السابق مديرها التنفيذى بين العامين 1993 و2005 على موقعها الإلكتروني: “ارقد بسلام يا روبين انتهى كفاحك لكننا لن ننساه يوما”.

وتوفى السجين السابق الذى كان مصابا بسرطان البروستات عن 76 عاماً أمس خلال نومه فى منزله فى تورنتو، على ما قال جون أرتيس، الذى حكم عليه بالسجن أيضاً فى إطار القضية عينها وظل إلى جانبه خلال صراعه مع المرض، لوسائل الإعلام. واعتبر روبين كارتر مذنباً فى تلك القضية مرتين أولهما فى العام 1967 وثانيهما عام 1976، على رغم نفيه المتواصل للتهمة الملصقة به. وفرضت عليه هيئة محلفين مؤلفة بالكامل من أعضاء بيض عقوبة سجن مدتها 30 عاما، فيما حكم على المتهم معه بالسجن لـ15 عاماً.

وأطلق سراح كارتر العام 1985 بعدما أمضى 19 عاماً فى السجن بناء على أمر قاض فيديرالى أبطل العقوبة باعتبار أن “طابع العنصرية يطغى عليها بدلاً من العقلانية، وهى قائمة على إخفاء أشياء بدلاً من كشفها”. وشكلت قصة الملاكم الأمريكى محورا لفيلم من إخراج نورمن جويسن عرض العام 1999 تحت عنوان “هاريكاين كارتر”، ونال بفضله دينزل واشنطن جائزة “غولدن غلوب” أفضل ممثل ورشح لجائزة “أوسكار” عن دوره فيه. وتولى كارتر عند خروجه من السجن الدفاع عن ضحايا الأخطاء القضائية وأسس جمعية لهذه الغاية.

شاهد أيضاً:
عجوز بريطانية قتلت حفيديها انتقاماً من ابنتها
هروب أخطر مطلوب بحريني والداخلية تعلن الاستنفار
يابانية تقتل والدتها المسنّة لاستهزائها بها