الرئيسيةاخبارمحلياتصور: مزرعة خاصة في حديقة عامة بجدة
محليات

صور: مزرعة خاصة في حديقة عامة بجدة

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

3

بين عشية وضحاها تحولت حديقة عامة بحي الصفا في جدة إلى مزرعة خاصة، وسط ذهول واستغراب سكان الحي، هذا في حين ينتظر قاطنو الأحياء القديمة بجدة مشروع الـ ٧٥ حديقة الذي أعلنت عنه الأمانة قبل أكثر من عام في أرجاء المحافظة الساحلية، إلا أن أجزاء كبيرة من حدائق الأحياء القديمة لا تزال مهملة ولم تدخل ضمن نطاق مشاريع التطوير، فسكان حي الصفا تقدموا بشكوى ضد إهمال الأمانة لإحدى الحدائق التي تحولت إلى بؤرة لمخالفي نظام الإقامة والعمل وتجمعات الشباب حتى ساعات متأخرة من الليل.
مشيرين؛ إلى أن الإهمال دفع أحد المواطنين لاقتطاع جزء من الحديقة وتسويره وتحويله إلى مزرعة خاصة.
وبحسب صحيفة مكة تقع الحديقة خلف مستشفى خاص بحي الصفا، إذ تقدم بعض السكان بشكوى أبدوا خلالها استياءهم من إهمال الأمانة والبلدية الفرعية للحديقة ما دفع أحد الأشخاص للتدخل فيها وتسوير جزء منها وتحويله إلى مزرعة خاصة.
ويقول “ياسر العوفي”؛ الحديقة كانت مخصصة لسكان الحي وتسقى من مقاول البلدية لمدة سبع سنوات، بعد ذلك خطط جزء منها على أنه سوق تجاري مع أننا لم نكن نعلم بهذا الأمر وقد اشترينا قطع الأراضي بأسعار تفوق غيرنا لأنها مطلة على الحديقة.
ويضيف؛ تقدمت بشكوى حيال التعدي، وكان من المقرر أن تحوي مركز شرطة وهناك جزء منها مخصص لذلك، ولكنة أحيط بسور كبير والآن أصبح مملوكا لأحد المواطنين” وأشار العوفي إلى أنه ليس من المعقول أن تحوي الحديقة سوقا حسب مخطط المالك على شوارع 15 وعشرة أمتار، متسائلا من الذي سمح باستخراج المخطط في الأساس على هذه الصيغة.
ويشير عدد من سكان الحي خلال حديثهم إلى وجود خزان مكشوف في الحديقة مخصص للسقيا أنشأته البلدية به عداد كهرباء، غير أنه بات يشكل خطورة على الأطفال في الحي، كونه مكشوفا ولا يوجد بالموقع احتياطات أمان.
وناشد المتضررون أمانة جدة لضم حديقة الحي لمشاريعها التطويرية التي يسمعون عنها ولم يروها-على حد قولهم- مؤكدين أن العديد من الحدائق في الأحياء القديمة تحولت إلى مخابئ للمخالفين وتشكل خطورة أمنية واجتماعية ليس فقط على سكان تلك الأحياء.
وذكر مصدر؛ في البلدية الفرعية أن الأمانة تجاوبت مع شكوى المواطنين وقامت بإرسال فرق متخصصة لتنظيف الحديقة، فيما قال المتضررون إن الأمانة فعلا تجاوبت، ولكنها أبقت على الجزء الجنوبي دون تنظيف، مطالبينها بحل عاجل لوضع السور المبني وزراعة الحديقة بشكل كامل.
وأوضح آخر تقرير لأمانة جدة أن إجمالي عدد الحدائق المنجزة ضمن مشروعها الذي أعلنت عنه بلغ “521” حديقة على مساحة إجمالية تتجاوز “2.42 مليون م2″، فيما سيصل عدد الحدائق المستقبلية وفق خطة الأمانة القصيرة إلى “75” حديقة على مساحة إجمالية “40.5 ألف م2″، مشيرة إلى أنها تسعى من خلال خطة طويلة المدى، لـ 10 سنوات مقبلة، إلى إنشاء “150” حديقة عامة بواقع “15” حديقة كل عام بالإضافة إلى تحسين وتطوير المحاور الرئيسة.

السور يحوط الجزء الرئيس من الحديقة

خزان مياه مكشوف داخل الحديقة

المصدر: صحيفة مكة

شاهد أيضًا:
صور: مرور الرياض ينجح في إيقاف مقيم دهس رجل أمن
سوق سوداء ترفع سعر تفويض الاستقدام بنسبة 666%
تنظيم جديد لمنح المطلقات والأرامل صكوك إعالة للدعم السكني