الرئيسيةاخبارمحلياتثلاث فترات إرضاع للمرأة العاملة في اليوم الواحد مدفوعة الأجر.. لسنتين
محليات

ثلاث فترات إرضاع للمرأة العاملة في اليوم الواحد مدفوعة الأجر.. لسنتين

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

468551005701

طرحت وزارة العمل اليوم مسودة عن تنظيم أوقات رعاية المولود للمرأة العاملة في القطاع الخاص، أعطتها فيها الحق بارضاع وليدها ثلاث مرات في اليوم الواحد، بأي وقت تشاء بترتيب مسبق، وذلك لمدة مجموعة ساعة واحدة، وحتى سنتين. وتُمكن المرأة العاملة من الحصول على فترة أو فترات للاستراحة مدفوعة الأجر بقصد إرضاع ورعاية مولودها، لا تزيد في مجموعها عن الساعة في اليوم الواحد تحسب من ساعات العمل الفعلية، وذلك لمدة 24 شهرا من تاريخ الوضع، سواء كانت الرضاعة طبيعية أو غير ذلك. وأكدت المسودة أنه للمرأة العاملة الحق في تحديد وقت الحصول على فترة أو فترات تلك الاستراحة أثناء ساعات العمل اليومية, بما يتناسب مع ظروفها بحيث لا يزيد عدد الفترات عن ثلاث مرات في اليوم الواحد.

فيما شددت أنه للمرأة العاملة عند تحديد وقت الحصول على فترة أو فترات تلك الاستراحة، الحق في ربطها بوقت فترات الراحة العادية المخصصة لجميع العاملين سواء كانت قبلها أو بعدها, أو جعل وقت الحصول عليها في بداية أو نهاية ساعات العمل اليومية، سواء توفرت حضانة للأطفال داخل المنشأة أو لم تتوفر. ويجب على المرأة العاملة إشعار صاحب العمل كتابة بوقت فترة أو فترات تلك الاستراحة بعد عودتها من إجازة الوضع وما يطرأ على تلك الفترة أو الفترات من تعديل.

وكانت وزارة العمل أعلنت أنه خلال المرحلة الأولى والثانية تم تأنيث 13 ألف محل، وقال وكيل الوزارة فهد التخيفي: “فلو افترضنا أن كل محل يُوظف 5 عاملات فنحن نتحدث عن 65 ألف فرصة وظيفية، ومع التوسع في المستلزمات النسائية نتوقع مضاعفة هذه الرقم”، مشيرا في الوقت ذاته الى ارتفاع عدد النساء العاملات في القطاع الخاص إلى 454 ألفا، متوقعا ارتفاع العدد مع زيادة عدد الأنشطة وفتح مجالات عمل جديدة، موضحا “أعداد الباحثات عن عمل سيرتفع نظراً لجاذبية وظائف القطاع الخاص سواء لتغير نظرة المجتمع تجاه عمل المرأة، أو فتح فرص أوسع لتخصصات علمية”.

ونص قرار وزاري على بدء تنفيذ المرحلة الأولى من المراحل الخمس على المحلات المتخصصة أو الأقسام في المحلات التي تبيع الجلابيات النسائية في المراكز التجارية المغلقة أو المحلات القائمة بذاتها، والمحلات المتخصصة أو الأقسام في المحلات التي تبيع مستلزمات رعاية الأمومة في المراكز التجارية المغلقة، أو المحلات القائمة بذاتها بتاريخ 1/1/ 1436. فيما تتبعها المرحلة الثانية بتاريخ 1/6/ 1436، إذ تنتهي المهلة الممنوحة لتعديل أوضاع المحلات المتخصصة أو الأقسام في المحلات التي تبيع فساتين السهرات، وفساتين العرائس والعباءات النسائية والإكسسوارات في المراكز التجارية المفتوحة، والمحلات المتخصصة أو الأقسام في المحلات التي تبيع الجلابيات النسائية في منع توظيف عاملين وعاملات معاً في محلات وأكشاك البيع المراكز التجارية المفتوحة، والمحلات المتخصصة أو الأقسام في المحلات التي تبيع مستلزمات نسائية لرعاية الأمومة في المراكز التجارية المفتوحة.

المصدر: الرياض نت.

شاهد أيضاً:
فيديو: سعوديون عائدون من داعش يروون حقيقة التنظيم
صور: مؤسسة جسر الملك فهد تنشئ مرافق جديدة لخدمة الدبلوماسيين والمسافرين
صور: قطار عربات يرتطم بدينا في تقاطع شديدة الخرج