الرئيسيةاخبارمحلياتسعوديون يعرضون تأجير أنفسهم كمحرم لتمكين الفتيات من شرب الشيشة
محليات

سعوديون يعرضون تأجير أنفسهم كمحرم لتمكين الفتيات من شرب الشيشة

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

sydt_lshysh

 اهتمت هيئة الإذاعة البريطانية “BBC” بهاشتاق #منع_تقديم_الشيشة_للفتيات_بدون_محرم”، الذي قالت إنه أحدث حالة من الجدل في المملكة على وسائل التواصل الاجتماعي.

وبدأ الموضوع بصورة تم نشرها على موقع “تويتر” وتم تداولها، تظهر فيها لافتة خارج مقهى في السعودية كتب عليها “بناء على تعليمات الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: ممنوع تقديم الشيشة بدون محرم.. ممنوع تقديم الشيشة لأقل من 18 سنة”.

وعلى إثر تلك الصورة، بدأ آلاف السعوديين في التغريد، والتندر عليها، حتى أن الهاشتاق ظهر في 80 ألف تغريدة حتى وقت كتابة التقرير الأجنبي.

ولكن “BBC” ذكرت في الوقت نفسه أن العديد من السعوديات لم تتفاعل مع الهاشتاق، ولم تذكر السبب.

واعتبرت هيئة الإذاعة البريطانية أن السيدات لم يتفاعلن بقوة مع اللافتة لأنهن رأين فيها تضييقًا على حريتهن، حتى إن إحدى السيدات قالت: “لم يتبقَّ سوى أن يتم إخبارنا بعدم الذهاب إلى الحمام إلا بدون محرم”.

وبين مؤيد ومعارض، كانت تغريدات السخرية تملأ الموقع، وكتب أحد السعوديين: “من تريد الاستعانة بي لتدخين الشيشة.. سعر إيجاري 50 ريالا في الساعة”.

ورأى إبراهيم التميمي أن الموضوع لو كان مرتبطًا بالحرام أو الصحة، فالمفروض أن يمنع عن الجنسين، لكن القرار يأتي بحسب العادات والتقاليد، بحسب وصفه.

وقال عمار رمضان: “المحرم سلاح ذو حدين، تستطيعين الحج معه، وتستطيعين طلب الشيشة معه، فاختاري محرمك بعناية”، في حين قال نواف على حسابه الشخصي على تويتر: “تخيل عاد البنت تقول: بابا تعال معاي أشرب شيشة”.

كانت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قد ذكرت في وقت لاحق أنها ستغلق كافة المقاهي التي تقدم الشيشة للنساء، سواء كان بوجود محرم أو بدون.

شاهد أيضاً:
السجن 3 سنوات و500 جلدة لعسكري ضُبط متلبساً بالزي الرسمي مختليا بفتاة داخل شقة مفروشة
وفاة مقيمة إثر إصابتها بـ كورونا في الرياض وتسجيل خمسة حالات إصابة جديدة بالفيروس
إلغاء ابتعاث أفراد الأمر بالمعروف بسبب المعارضة