الرئيسيةصور ومحطاتصور: مبتعث يرصد خسوفاً كلياً للقمر بأمريكا في ظاهرة نادرة
صور ومحطات

صور: مبتعث يرصد خسوفاً كلياً للقمر بأمريكا في ظاهرة نادرة

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

11

رصدت عدسة طالب مبتعث بأمريكا صوراً عدة، قبل قليل، لخسوف القمر على الولايات الشمالية في أمريكا.
وعرض الطالب “يوسف الغامدي” صور عدة للظاهرة النادرة، حيث يقع ظل الأرض عبر القمر، محولاً لونه من اللون البرتقالي الفاتح إلى اللون الأحمر القاني واللون البني.
وتحدث حالات الخسوف مرتين أو ثلاث مرات كل عام، عندما تصطفُّ الشمس والأرض والقمر بالكامل، ومن ثم فإن القمر يمر من خلال ظل الأرض.
وقالت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية “ناسا”؛ إن خسوف اليوم سيكون آخر خسوف كامل للقمر تشهده البلاد حتى 2019.
وكانت الجمعية الفلكية بجدة قد أكدت أمس؛ أن ذلك يُعتبر أول خسوف كلي للقمر العام الحالي “2014” ويستغرق 3 ساعات ونصف تقريباً، في ظاهرة لن تُرصد في سماء السعودية، على أن يشاهَد كلياً في أمريكا الشمالية والجنوبية، إضافة إلى الجزر في المحيط الهادي مثل هاواي إلى جانب نيوزيلندا.
ويُعتبر هذا الخسوف الكلي للقمر الأول ضمن ما يسمى بـ”الخسوفات الرباعية”، وهي سلسلة من 4 خسوفات كلية للقمر متعاقبة تحدث في فترة زمنية يفصل بين الواحد والآخر فترة زمنية 6 أشهر تقريباً، فالخسوف الكلي في 15 أبريل 2014 سوف يتبعه خسوف كلي في 8 أكتوبر 2014، ويليه خسوف كلي في 4 أبريل 2015 ويتبعه خسوف كلي في 28 سبتمبر 2015.
وعادة الخسوفات القمرية لا تأتي بترتيب خاص، فالخسوف الجزئي يمكن أن يتبعه خسوف كلي، ويتبعه خسوف شبه ظل وهكذا، ولكن بين الفينة والأخرى يحدث تعاقب يكون أكثر ترتيباً حيث يوجد أربعة خسوفات قمرية متعاقبة وكلها كلية.
وخلال القرن الحالي يوجد 9 “خسوفات رباعية” بدأت في العام 2003 ولكن هذا الأمر لا يحدث دوماً، فعلى سبيل المثال خلال 300 سنة في الفترة من 1600 إلى 1900 لا يوجد خسوفات قمرية رباعية أبداً.

12

13

المصدر: صحيفة سبق

شاهد أيضًا:

صور: قصر ريهانا للبيع بـ 14.99 مليون دولار
صور: بريطاني يسقط بالسيارة من ارتفاع 24 متراً ويخرج بجروح طفيفة
صور: صيني يضحي بحياته تحت عجلات شاحنة إنقاذاً لابنه