الرئيسيةاخبارمحلياتخبراء وبائيات: ازدياد مصابي كورونا لا يعني إنتشار المرض
محليات

خبراء وبائيات: ازدياد مصابي كورونا لا يعني إنتشار المرض

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

OO

أكد خبراء الوبائيات والعدوى؛ أعضاء اللجنة العلمية الوطنية للأمراض المعدية، أن الإجراءات الوقائية والعلاجية المتبعة بشأن فيروس كورونا كافية وحسب الأعراف العلمية و لا داعي لإتخاذ إجراءات إضافية من شأنها منع التجمع والاختلاط في المناسبات والأسواق والأماكن العامة حيث يتم التعامل معه وفقاً للأعراف الطبية المتبعة عالمياً والتي يتم استمرار متابعتها عن كثب من جميع القطاعات الصحية .
وأوضحت اللجنة الوطنية؛ المشكلة من كافة القطاعات الصحية بأنه تم فحص ما يقارب “18” ألف مخالط ومشتبه منذ ظهور المرض في سبتمبر 2012، حيث تأكدت إيجابية “189” حالة ، مشيرة إلى أن ارتفاع الحالات المكتشفة بالمملكة لا يعني انتشار المرض بالمملكة أكثر من أي دولة أخرى بل يرجع إلى الإمكانيات والتجهيزات الطبية التي وفرتها الدولة للتشخيص و لاكتشاف الفيروس والتعامل معه .
وأشارت اللجنة إلى أنه يجري حالياً تكثيف إجراءات التعامل مع المرضى والمخالطين والتوعية الصحية للسيطرة على الفيروس بمحافظة جدة.
وأضافت اللجنة أنه تم ولله الحمد تقليل عدد الحالات المخالطة للمرضى بالمحافظة وبالتالي تجنب المزيد من الإصابات بإتاحة الفرصة للقيام بعمليات التعقيم وتخفيف الضغط على هذه المستشفيات من خلال خفض عدد المراجعين وإحالتهم لمدة 24 ساعة إلى منشآت أخرى.
وأبانت اللجنة أنه تم فحص ما بين (500-800) حالة مشتبهة ومخالطة في محافظة جدة خلال الأيام الماضية ليصل العدد الإجمالي للحالات التي تم فحصها في المحافظة (1300) حالة منذ ظهور المرض .
وفي إجابة على سؤال حول علاقة انتشار الفيروس عن طريق الإبل أكدت اللجنة أن هنالك عدة دراسات أجريت في أكثر من دولة منها (عمان وجزر الكناري ومصر وإسبانيا والمملكة العربية السعودية وقطر ) أثبتت وجود أجسام مضادة لدى الجمال ضد هذا الفيروس إلا أن المنظمة العالمية لصحة الحيوان لم تدل بأي تصريحات رسمية أو تصدر توصيات بهذا الشأن .

المصدر: الجزيرة أونلاين

شاهد أيضًا:
طي قيد أي إمام يحول خطبة الجمعة إلى نشرة سياسية
الشرطة الأمريكية تعتقل سعودياً حاول قتل زميله
التربية تمنح مديري المدارس صلاحية إلغاء طابور الصباح لمنع انتشار كورونا