الرئيسيةاخبارمحلياتمسؤول في العمل: بعد أيام المحال التجارية تغلق التاسعة مساء
محليات

مسؤول في العمل: بعد أيام المحال التجارية تغلق التاسعة مساء

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

56656566777787876

أكدت مصادر صحافية  أنه سيصدر قريباً القرار الخاص بإغلاق المحال التجارية في السعودية عند الساعة التاسعة مساء، ويشمل جميع قطاعات البيع، باستثناء المقاهي والمطاعم وأسواق المواد الغذائية والصيدليات التي لديها تصريح خاص.
هذا وكانت لجنة من وزارات العمل، والتجارة، والشؤون البلدية والقروية، والشؤون الإسلامية والأوقاف، والكهرباء، وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أوصت بتعديل أوقات العمل في محال التجزئة وقطاعات البيع في المملكة، وإغلاقها التاسعة مساء. ويأتي القرار المرتقب – بحسب تأكيدات مسؤول كبير في وزارة العمل بعد نقاشات مستفيضة منذ أعوام عدة، شملت مشروع نظام تحديد ساعات العمل في المحال التجارية الذي أقره مجلس الشورى قبل نحو خمسة أعوام. وأكد رجال أعمال  وفقا لذات الصحيفة  أن تحديد ساعات العمل للمحال التجارية بحاجة إلى رؤية دينية تدعمه، والأخذ بالتسهيلات التي يمنحها بعض الفقهاء في جانب إغلاق المحال أوقات الصلاة، الذي تعمل به المملكة فقط من بين دول العالم الإسلامي، مشيرين إلى أن بعض الفقهاء لا يرون إشكالاً شرعياً في فتح المحال أوقات الصلاة.
وذكروا أن إغلاق المحال عند التاسعة مساء خلال هذه الفترة سيكون مرهقاً للمحال التجارية، إذ إنه خلال ثلاث ساعات، وهي المدة بين صلاتي المغرب والعشاء، تكون المحال مضطرة إلى الإغلاق مرتين، في كل مرة نحو نصف ساعة، وفي المحال الكبيرة لا بد من إغلاق المحل قبل ربع ساعة من الآذان، حتى تتاح فرصة للمتسوقين للخروج. وتوقع ملاّك محال تجارية أن يضطروا إلى الإغلاق مع صلاة العشاء، في حال دخول القرار حيز التنفيذ، ما يسبب لهم «خسائر كبيرة». ولكن يتوقع أن يسهم القرار في توفير بيئة عمل مناسبة للمرأة.

المصدر: صحيفة الحياة

شاهد أيضاً:
إنهيار الإثيوبية قاتلة مخدومتها بالفأس.. والمحققون لم يستطيعوا الاستماع لأقوالها
التجارة تخضع 7 سلع استهلاكية أساسية للرقابة الشهرية
العمل تدرس انتقال العمالة دون سابق إنذار