اعلان

تحقيقات صحفية تحولت إلى أفلام سينمائية عالمية

Advertisement

4

تقتبس العديد من قصص الأفلام السينمائية من كتب لأدباء وكتاب وخاصة الأفضل مبيعًا منها على غرار “هاري بوتر” و”فروزن” وغيرها من الأفلام التي لاقت رواجًا كبيرًا.
القائمة التالية تتحدث عن الكتب التي ألفها صحفيون إنطلاقا من عملهم الصحفي التحقيقي، وتحولت فيما بعد إلى أفلام سينمائية لاقت رواجًا كبيرًا كونها مقتبسة من قصص واقعية ونال غالبيتها جوائز سينمائية:

1

1- كتب الصحفي الإقتصادي “Michael Lewis” كتابًا عن الرياضة بعنوان “Moneyball: The Art of Winning an Unfair Game”؛ تطرق فيه إلى بيلي بين مدير نادي Oakland Athletics للبيزبول وجهوده في إعادة النهوض بناديه من خلال استخدام طريقة تحليلية تعرف بالسيبامتريكس “sabermetrics”، وقد تمكن من ذلك، الأمر الذي جعل نوادي كبرى تلجأ إلى نفس الطريقة هذه. وتم إنتاج قصة الكتاب في فيلم Moneyball عام 2011 من إخراج “بينيت ميلر” وبطولة “براد بيت”.

2

2- أصدر الصحفي “Kurt Eichenwald” لدى نيويورك تايمز، كتابه ” The Informant عام 2000″، والذي غطى فيه ومن خلال تحقيقاته الصحفية؛ فضيحة لإحدى الشركات الأمريكية والعالمية الكبرى في مجال السلع المتعددة ومعالجة الأغذية “Archer Daniels Midland”، التي قام أحد مسؤوليها “Mark Whitacre” بكشف الفساد داخلها لعناصر الإف بي آي وأصبح بعدها يتجسس لصالح الإف بي ىي لتجميع أدلة عن القضية ذاتها.
وتحول الكتاب إلى فيلم عام 2009 يحمل نفس العنوان من إخراج “ستيفن سودربروج” ومن بطولة “مات دامون” و”سكوت باكولا” و”جويل ماك هيل” و”ميلاني لينسكي”.

3

3- أصدر الصحفي “George Crile III” من مؤسسة سي بي إس نيوز “CBS News”؛ كتابه “Charlie Wilson’s War عام 2003″؛ عن كيفية قيام أمريكا بتمويل المجاهدين الأفغان ضد الإتحاد السوفياتي من خلال شخصية Charlie Wilson سيناتور عن ولاية تكساس الذي اهتم بهذا الموضوع منذ عام 1980 ونشط فيه حيث تعامل مع أشخاص آخرين لتنفيذ مشروع التمويل. وتحول الكتاب إلى فيلم من إخراج “مايك نيكولاس” وبطولة “توم هانكس” و”جوليا روبرتس” و”فيليب سيمور هوفمان”.

4

4- الصحفية “سوزان أورليون” وكتابها “سارق زهر الأوركيد The Orchid Thief”؛ كان هذا في البداية عنوان لمقال كتبته الصحفية على صحيفة ذي نيويوركر ركزت فيه على جون لاروش، المختص في البستنة، والذي تم القبض عليه عام 1994 لقيامه بقطف غير قانوني لنبات الأوركيد الوحش بهدف تكاثر هذه السلالة وبيع أزهارها، ثم تطور المقال إلى كتاب ومن ثم إلى فيلم يحمل عنوان “Adaptation” من إخراج “سبايك جونز” وبطولة “نيكولاس كايج” و”ميريل ستريب”.

5

5- الصحفي “Mark Bowden” وكتابه “Black Hawk Down: A Story of Modern War”؛ أصدر بودن كتابه هذا عام 1999 وغطى فيه حرب الأمريكان في الصومال في معركة دارت بين الطرفين في 1993 لإلقاء الأمريكان القبض على القائد الصومالي محمد فرح عيديد وقتها وراح ضحيتها جنديين أمريكيين حاولا انقاذ قائد إحدى طائرتي الهاوك اللتين أسقطهما الصوماليون في تلك المعركة.
وقد تم إنتاج الكتاب في فيلم من إخراج “ريدلي سكوت”عام 2001.

6

6- كتاب “All the President’s Men”؛ الذي ألفه الصحفيان “كارل بيرنشتاين وبوب وودوورد”، من صحيفة واشنطن بوست، وكانا صحفيان متخصصين في التحقيقات وغطى كتابهما فضيحة ووترجيت ،أكبر فضيحة سياسية في تاريخ أمريكا والتي كان بطلها الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون الذي قرر قبل تجديد الرئاسة التجسس على منافسه الديموقراطي في مقر الحزب بمنبى ووترغايت وكشف امره بعد القبض على 5 أشخاص ينصبون كاميرات تجسس في مكاتب الديموقراطيين واستقال نيكسون جراء هذه الفضيحة.
وبعد عامين من نشر الكتاب أنتجه المخرج “ألن باكولا” في فيلم “All the President’s Men” من بطولة “روبرت ريدفورد” في دور وودوورد والممثل “داستين هوفمان” في دور بيرنشتاين .

شاهد أيضًا:

صور: ديانا حداد تظهر في لوك جديد
الأمم المتحدة تمنح ميساء مغربي لقب فارسة
زفاف كيم كارديشيان وكيني ويست يتكلف 25 مليون دولار.. وهدايا كريستال للضيوف