الرئيسيةنواعمصور: كوماندوز محجبات لحماية الرئيس الفلسطيني
نواعم

صور: كوماندوز محجبات لحماية الرئيس الفلسطيني

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

5

“محجبات” بملابس قتال يطلقن النار أثناء تدريبهن على إرهابيين متخيلين، ثم يسرعن في دفع الشخصية البارزة التي كادت أن تغتال إلى داخل سيارة تنطلق مسرعة”، إنه مشهد من تدريبات مجموعة كوماندوز محجبات لحماية الرئيس الفلسطيني “محمود عباس”.
بهذه المقدمة استهلت صحيفة إندبندنت البريطانية كشفت النقاب عن أول مجموعة من النساء تنضم للحرس الرئاسي الفلسطيني في تحقيق نشرته اليوم الثلاثاء من إعداد مراسلين لها في فلسطين كارين لوب ومحمد دراغمة.

1

وتأتي هذه المجموعة النسائية المكونة من 22 امرأة فلسطينية مقابل 2600 رجلاً يضمه إن الحرس الجمهوري الفلسطيني في ظل مجتمع ما زال يرزح تحت سيطرة الرجال بشكل واضح.

2

وجرى اختيار المجندات الجدد من خريجات العام الماضي من جامعة الاستقلال، وهي أكاديمية أمنية في أريحا، في إشارة على تأكيد سقوط الحواجز بين الجنسين في الضفة الغربية.
وشملت التدريبات، التي تمت في مركز تدريب الحرس الرئاسي في أريحا، الهبوط من بناية مؤلفة من 6 طوابق وإطلاق النار من البندقية على نماذج “إرهابية”، والتجمع في السيارة والانطلاق السريع بها والقفز في بركة ماء بكامل الزي العسكري.
وتعتبر الصحيفة أن هذه المجموعة النسائية جاءت نتيجة للتغير التدريجي في الضفة الغربية في الأعوام الأخيرة، لا سيما مع اتساع نسبة مشاركة المرأة الفلسطينية في الحياة السياسية وتوليها مناصب رئاسة بلديات ومناصب في القضاء ومجلس الوزراء.

3

وإذ لفتت الصحيفة عن خروج المرأة من المهام التقليدة كالطبخ وتربية الأولاد، غير أنها أكدت بأن مشاركة المرأة في المجال العسكري ما زال خجولاً، إذ ما زلن يمثلن فقط نحو 3 بالمئة من الشرطة الفلسطينية المكونة من 30 ألف عنصر، ولكن توجد مساعي للاستعانة بالمزيد من النساء في الشرطة والقوات الأمنية.

4

شاهد أيضًا:

صور: أكبر حذاء نسائي في العالم
صور: ملكة جمال المسنات 2014
صور: المصممة الإماراتية فريال البستكي تدخل الجلابية التراثية العولمة من بوابة الماضي