الرئيسيةاخبارمحلياتناسا تُفرج عن تصوير نادر من الفضاء لـ البرق شمال السعودية
محليات

ناسا تُفرج عن تصوير نادر من الفضاء لـ البرق شمال السعودية

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

275344

أفرجت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا”، عن صورة التقطت في 12 ديسمبر 2013 من على متن محطة الفضاء الدولية، تُظهر وميض “البرق” ضمن مجموعة من الغيوم بالقرب من مدينة حفر الباطن، أقصى شمال السعودية، إضافة لمدينة الخفجي على الخليج العربي، والطرق الدولية الرابطة مع مدينة الكويت في منظر أقرب للخيال العلمي.
وبيَّن رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن هذه الصورة ضمن مشروع لدراسة وتحليل ظاهرة البرق، وارتباطها بأشعة “غاما” في الغلاف الجوي للأرض.
وأضاف “أبو زاهرة”: من المعروف أن أشعة “غاما” ترتبط عادة بالانفجارات التي تحدث في النجوم أو الاندماج النووي، ولكن تم العثور على دليل بأن ومضات أشعة “غاما” المتعلقة بالأرض يمكن أن تحدث في الغلاف الجوي 500 مرة في اليوم تقريباً، لذلك يوجد اهتمام للتعرف على العمليات التي تشعل البرق في داخل العواصف الرعدية، ومحاولة معرفة طبيعة البرق الذي ينتج إلكترون أشعة “غاما”، حيث يُعتقد أن تكون أشعة “غاما” الأرضية مرتبطة بالتفريغ الكهربائي، والذي يتمدد إلى الأعلى من العواصف الرعدية.
وبحسب الإحصائيات يشهد الغلاف الجوي للأرض حدوث وميض البرق بحوالي 50 مرة في الثانية، بما يعادل 4.3 ملايين مرة في اليوم، وتقريباً 1.5 بليون مرة في السنة، ومن خلال استخدام معدات جديدة على متن محطة الفضاء الدولية، يتم رصد وتحليل القليل من ذلك البرق المندفع كل يوم.
يُذكر أنه يوجد على متن محطة الفضاء الدولية جهاز يسمى “فاير ستيشن” يقوم بقياس ومضات البرق وتوثيق قوة التفريغ الكهربائي، واكتشاف إلكترون أشعة “غاما”، ويستطيع هذا الجهاز رصد حوالي 50 ومضة برق في اليوم، والبحث عن الاندفاعات القصيرة لأشعة “غاما” المنبعثة من بعضها، وقد تكون مفاجئة إذا تم العثور بأنها تنطلق خارج الجزء العلوي من الغلاف الجوي للأرض.

77886_69092

المصدر: سبق

شاهد أيضاً:
صورة: شاب يشكر الملك على جامعة الحفر بطريقته الخاصة
الكلباني مستغرباً: السعودة وصلت لمياه زمزم بمكة
البوابات الذكية.. نظام مسانداً لـ ساهر لضبط السيارات المطلوبة أمنياً وتسجيل المخالفات