الرئيسيةاخبارمحلياتفي المملكة: منتجات مجهولة تسبب الإدمان وأخرى قاتلة
محليات

في المملكة: منتجات مجهولة تسبب الإدمان وأخرى قاتلة

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

33

نشطت تحذيرات “الهيئة العامة للغذاء والدواء”؛ على مدار الأسابيع الماضية تجاه عدد من السلع الدوائية والغذائية؛ التي تسبب أضرارا على الصحة، إما بسبب احتوائها على مواد مسرطنة أو ضارة أو تركيبات مغشوشة.
مواقع مجهولة:
البداية، كانت مع تحذيرات “الغذاء والدواء” خلال شهر ربيع الآخر الماضي على لسان نائب الرئيس التنفيذي لشؤون الدواء الدكتور “صالح بن عبد الله باوزير”؛ عن وجود اتفاق بين الهيئة و”هيئة الاتصالات”، للمطالبة بحجب المواقع المخالفة التي تبيع الدواء على الإنترنت، حفاظاً على الصحة العامة.
وأشار؛ إلى أن من مهمات الهيئة متابعة جودة وفعالية وأمان الأدوية والمستحضرات العشبية المسوقة بالمملكة، ومنها مراقبة المنتجات الصيدلية غير المسجلة ومجهولة المصدر والمحتوى، التي تعرض في بعض المواقع الإلكترونية المجهولة ولا يعرف مدى سلامتها وجودتها وطريقة حفظها أو نقلها، إضافة إلى الأضرار الصحية الناجمة عن استخدامها والأمراض التي قد تسببها.
توابل ملوثة:
لم يتوقف الأمر عند المواقع الدعائية المجهولة، بل حذرت “الغذاء والدواء” من عدة منتجات ومستحضرات، حيث أكدت أن مسحوق توابل الكركم بران (PRAN)، وهو عبارة عن توابل معبأة في عبوات كرتونية ملوث بمادة الرصاص بنسبه تتجاوز الحدود القصوى المسموح بها.

44

منتجات تسبب الإدمان:
وفي نهاية شهر ربيع الآخر الماضي، حذرت “الغذاء والدواء” من منتجات تخفيف الوزن “التخسيس”، التي يتم الإعلان عنها وبيعها من قبل مجهولين عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي مثل منتج natural max slimming ومنتج قهوةlose weight coffee وشاي Paiyouji plus.
وقالت؛ إن هذه المنتجات تحتوي على كميات كبيرة من بعض مشتقات مادة “الأمفيتامين”؛ التي سبق منع استخدامها لخطورتها على القلب وتسببها في الإدمان، حيث تظهر أعراض هذه المادة عند بداية الاستخدام بفقدان الشهية واضطراب دقات القلب وجفاف الفم والعصبية والنشاط الزائد، وبعد الاستمرار في الاستخدام لمدة ثلاثة إلى أربعة أسابيع ثم التوقف تظهر على المستخدم الأعراض الانسحابية مثل الهلوسة وتغير المزاج والاكتئاب و بعض الأعراض الذهنية والنفسية.
كما حذرت؛ من مستحضر العسل الملكي Royal Honey، المنتج من شركة إتيوماكس (ETUMAX)، ويتم بيعه وتسويقه من قبل محلات العطارة وبعض الباعة المتجولين ومجهولين عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي، ويروج له بأنه مستحضر طبيعي، حيث أظهرت نتائج التحاليل احتواء المستحضر، على مادة (TADALAFIL) الدوائية والتي تستخدم بموجب وصفة طبية من قبل الطبيب وتحت إشرافه، وأن الإدعاء بأنه طبيعي ليس له أي أساس من الصحة.

55

إعلانات مضللة:
وفي بداية الشهر الجاري حذرت “الغذاء والدواء” المستهلكين من مستحضر يحمل اسم “منقوع عشبة باما” العشبي، والمنتج من شركة Nancy city Aofula pharmaceutical co.ltd، موضحة؛ أن المستحضر الذي يُحل بالماء وينقع به الأرجل، يروج له في بعض القنوات الفضائية ووسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية، كمزيل للأرق وألم المفاصل وألم الطمث والإرهاق والصداع والإمساك والعديد من الادعاءات الطبية.
واتضح أن هذه الإدعاءات مضللة وليس لها أي أساس من الصحة، وإنما يستخدم فقط لتدليك الأرجل ولا يختلف في تأثيره عن أملاح البحر المستخدمة في التدليك، كما أن استخدام هذا المنقوع من قبل المرأة الحامل قد يؤدي لا قدر الله إلى الإضرار بالجنين.

66

وكانت أخطر السلع الدوائية التي حذرت منها المواطنين، الشهر الجاري، المضاد الحيوي “ازثرومايسين Azithromycin”، حيث شددت على عدم تناوله دون الرجوع إلى الطبيب المعالج، بعد أن أكدت الدراسات الحديثة أن الزيادة في معدل الوفيات عند استخدام المضاد الحيوي ازثرمايسين لم تلاحظ عند عامة المرضى وصغار السن، بل أن معظم الحالات ترتبط بزيادة طفيفة بمعدل الوفاة نتيجة لأمراض القلب.

77

مياه ملوثة:
ولم تسلم حتى زجاجات مياه الشرب من فساد بعض الموردين وذلك بعد ضبط الهيئة 26 مصنعاً مخالفاً لنسبة البرومات منذ صدور التوجيه الملكي في 1430، بالرقابة على مصانع مياه الشرب المعبأة بما يكفل التزامها بالمواصفات القياسية الخليجية، وأنه لم يسمح لتك المصانع بإعادة الإنتاج إلا بعد التأكد من قيامها بتصحيح المخالفة من خلال مراجعة الإجراءات التصحيحية التي تمت على خطوط الإنتاج لضمان سلامة المياه والتأكد من مطابقتها النسب المطلوبة.
قهوة تزيد من أمراض القلب:
كما حذرت الغذاء والدواء المواطنين من مستحضر “7 Days Slimming Coffee”؛ والمنتج من شركة (American Kangmei Bioengineering (HK) Ltd.)، والذي يتم بيعه وتسويقه على هيئة أكياس تحتوي على بودرة من قبل محلات العطارة وبعض الباعة الجائلين ومجهولين عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي، موضحة؛ أنها تحتوي على مواد محظورة وخطيرة، تؤدي إلى وجود أعراض جانبية تتمثل في ارتفاع احتمالية الإصابة بأمراض القلب والشرايين والإدمان لا قدر الله، حيث أوصت المواطنين بالتخلص فورا من هذه المستحضر.

88

مستحضر مغشوش:
وكان أخر ما حذرت منه الهيئة العامة للغذاء والدواء هذا الشهر هو؛ مستحضر “رويال شوكولاته” (ROYAL CHOCOLATE)، والمنتج من شركة شاي الدونغ (EL-DONG TEA SLIMMING)، والذي يروج له بأنه مستحضر طبيعي، حيث أثبتت نتائج التحاليل التي تمت بمختبرات الهيئة احتواء مستحضر رويال شوكولاته (ROYAL CHOCOLATE) على مادة (TADALAFIL) الدوائية والتي تستخدم بموجب وصفة طبية من قبل الطبيب وتحت إشرافه، والذي قد يؤدي استخدامه إلى مضاعفات صحية خطيرة جداً وخاصة لمرضى الضغط أو مرضى القلب وغيرهما بسبب غشه بمادة دوائية.

99

المصدر: صحيفة تواصل

شاهد أيضًا:
مدني طريف ينقذ قطّة علقت في نخلة
محكمة أمريكية ترفض إعادة الاستماع لاستئناف الدوسري
التويجري يضيف خريجي الانتساب للنظر في قضيتهم