الرئيسيةاخبارمحلياتأمانة جدة ومجموعة شركاء يتنازعون ملكية شارع قابل
محليات

أمانة جدة ومجموعة شركاء يتنازعون ملكية شارع قابل

اضف بريدك لاستقبال النشرة الاخبارية والوسائط.

563396

تكد تهدأ أزمة إغلاق سوق قابل التاريخي بمنطقة البلد، حتى عادت مرة أخرى إلى الواجهة، وذلك بعد أن أعلن المتحدث الرسمي لأمانة جدة في تصريحات أن شارع قابل ملك للبلدية، وليس لأشخاص.
وحركت تلك التصريحات المياه الراكدة بين الملاك وأمانة جدة، ليعلن بعدها وكيل ملاك السوق، يحيى آبار، أن ملكية الشارع تعود إلى ثلاث شركاء، مستندا إلى صك يعود إلى تاريخ الدولة الهاشمية بالحجاز.
ويقول آبار:»بعد أن اطلعنا على صورة طبق الأصل من صك مؤرخة نسخته الأصلية بـ 12/2/1344 هـ، ونصّت هذه الوثيقة أن ملكية الشارع تعود إلى آل قابل أرضا وبناء، إذ اشتراه الشيخ سليمان قابل من الملك حسين بن علي، وخلال العصور المختلفة باع آل قابل أجزاء منه إلى عدد من الشركاء بالقيراط وهم ورثة الشيخ حسن الشربتلي ويملكون8.2 قيراط، والبنك الأهلي5.3 قيراط، فيما يملك آل قابل 10 قراريط. القيراط (كوحدة قياس لمساحة الأراضي) يعادل 175 مترا مربعا تقريبا.
وأضاف: «مع مرور الزمان أصبح الشارع ممرا عاما، ولا يمكن أن نقوم حاليا بإغلاقه إذ بات معلما من معالم المنطقة التاريخية، لكن ما أثار حفيظتنا هو قول المتحدث الرسمي للأمانة أنه ملك للدولة، لذلك التقيت مع الأمين أمس الأول وكان رد فعل الأمين أنه يجب أولا تثبيت هذه الصكوك في المحاكم ومن ثم مراجعة الأمانة لاستخراج كروكي «ملمحا إلى أنه قد يلجأ إلى ديوان المظالم في حال تعثر التثبيت.
ومن جهة أخرى وفقا للصحيفة  ذاتها اعترف آبار بوجود زوائد وتعديات قام بها المستأجرون للمحلات منذ أكثر من 20 عامًا، وذلك قبل توليه الإشراف على السوق، وقال: «التقيت أمين جدة وتم خلاله شرح وجهة نظر الملاك إذ كان متفهما الوضع وراقيا في تعامله معي، وأكد لي أن هناك تعديا قديما، وقال لي حرفيا: «أي تعد مهما طال لا بد أن يرجع مثلما كان»، لكنه رفض تحديد موعد لإنهاء أعمال الترميم».
وأضاف: «شرحت للأمين ما قامت به البلدية الفرعية من مخاطبة المستأجرين بشأن إزالة الزوائد دون الرجوع إلى الملاك مما سبب عشوائية في الترميم، فأخبرني بتوجيهه إيقاف تلك الأعمال والتعاقد مع إحدى الشركات المتخصصة في ترميم المناطق التاريخية».
وحول المبنيين المحيطين بالسوق قال آبار: «هما تاريخيان يتجاوز عمرهما 90 عاما، إذ كانت موجودة قبل شراء آل قابل السوق، وأكد لي الأمين تكفل الأمانة بأعمال ترميمها كجزء من ميزانية دخول جدة لليونسكو».
يشار إلى أن شارع قابل يبلغ طوله نحو 77 مترا وعرض 7 أمتار، بمجموع مساحة قدرها 539 م²، ومحلات عددها 58 محلا، بدخل يتجاوز 3 ملايين ريال سنويا تقريبًا.

المصدر: صحيفة المدينة

شاهد أيضاً:
العمل تطلق خدمة حجز المواعيد إلكترونياً لفروع 3 مناطق
شركة ألمانية تدرب 10 آلاف شاب سعودي بالتعاون مع التدريب التقني
المبتعث الحربي يقاضي إعلاميا أمريكيا لاتهامه له بالضلوع في تفجيرات ماراثون بوسطن